١- عقد لقاء توعوي وإرشادي في بداية العام الدراسي لبيان أهمية الكتب والعناية بها وأنها نعمة وثروة وطنية ..
٢- تفعيل دور الإرشاد الطلابي في المدارس
٣- بث رسائل عبر قنواة التواصل مع الطلاب وأولياء أمورهم ...
٤- وضع عبارات قصيرة موجهه في موقع الوزارة ومواقع الادارات والمكاتب والمدارس
مدعمة بالصور ...
٥- التنسيق مع المشاهير في تقديم مقاطع
في الكيك والفيد وسناب شات والإستقرام وتويتر ونحوها
٦- حث الخطباء بتوجيه كلمات للبنين والبنات
والآباء والأمهات
٧- القيام برسالة المسجد بالتوجيه ووضع حاوايات لإستقبال رجيع الكتب ووضع جوائز
٨- وضع مسابقات لمن حافظ عليها ولمن أعادها
وإقامة مسابقات مصاحبة مثيلة
؛؛ أجمل كتاب ، أحسن كتاب .....؛؛
ورصد جوائز عينية تشجيعية
٩- التحفيز والتشجيع المستمر
فهما أكبر داعم ،،
١٠- الاستفادة من التجارب الناجحة
من إدارات ومكاتب الإشراف والمدارس
في داخل المملكة
وكذلك الاستفادة من تجارب الدول الأخرى
١١- أن يقوم الطالب والطالبة بدفع تأمين
في بداية العام ،، يرد لهم في نهايته
١٢- إبرام عقود مع مؤسسات متخصصة في تدوير الورق وتكون برسوم تعود للمدرسة
لنفس برنامج حفظ الكتب
١٣- وضع حاويات بأحجام منوعة وبشكل جذاب .. عند الأبواب وفي الممرات
١٤- إقامة محاضرات ودورات للتوعية
١٥- إبراز الصور الفتوغرافية السلبية والتعليق عليها لمعالجة هذه الظاهرة
وكذلك ابراز الصور الجميلة الايجابية ..
والتأكيد عليها وهي كثيرة بحمد الله
١٦- اقامة معارض متنقلة تتبناها الإدارات
وكذلك المدارس
١٧- تبادل الخبرات بين المهتمين بهذا البرنامج ،،
١٨- عقد ورش عمل وفتح المجال للعصف الذهني لإستخراج آراء ومقترحات بنائة ،،
١٩- تقديم شكر للمدارس الإيجابية وتكريمهم
٢٠- طباعة بنرات ومطويات وكروت
بتصاميم مناسبة وعبارات مؤثرة ومحفزة
٢١- وضع شعار لفظي وشعار رسمي - أي مرسوم ومصمم -،
وتفعيل ذلك والعمل تحت ظل هذا الشعار
٢٢- إقامة حملات سنوية أو فصلية تتبناها
إدارات التربية والتعليم أو المدارس
٢٣- مساهمة المؤسسات والجمعيات التطوعية الخيرية في هذا المشروع الوطني
٢٤- تشكيل لجان للمتابعة في مكاتب الإشراف ولجان على مستوى المدرسة
٢٥- تكريم الأسر التي تقف خلف أبنائها
في المتابعة والعناية والرعاية
٢٦- تكريم المعلمين والمعلمات الذين قدموا مبادرات تذكر فتشكر ..
٢٧- وضع استبانات لمعالجة ظاهرة تمزيق الكتب أو رميها
؛؛ الأسباب ... العلاج ؛؛
٢٨- صياغة عبارات وكلمات ترفق بمستويات الطلاب وتكتب على السبورة يرددها
المعلمون والمعلمات لترسخ في أذهان المتعلمين
من بنين وبنات
٢٩- ترفق ورقة إرشادية تبين قيمة الكتب
التي يستلمها الطالب والطالبة مع بداية استلام كتبهم
٣٠- اصدار تعميم إداري للمعلمين في مدارسهم وللمعلمات ينص على
تذكير وتوعية أبنائنا بقيمة الكتاب ..
٣١- إقامة مهرجانات وبرامج مسرحية توعوية ، مشاهد ، عروض ....
٣٢- طباعة بعض العبارات على ملابس الرياضة والأقلام والأكياس وغيرها
يحملها للطلاب وتبقى في الذاكرة ،،
٣٣- مجرد اقتراح لو توضع رسوم رمزية لبيع الكتب تصرف في مشروع الحملات التوعوية
٣٤- يطلب من الطلاب والطالبات عبر برامج وورش عمل تدوين مقترحاتهم وأخذ آرائهم
حتى يشعرون بقيمتهم وقيمة الكتب وتعزيز مبدأ الشعور بالمسئولية وأن المسئولية قية
٣٥- نقل هذه الصورة الإيجابية عبر وسائل التواصل
٣٦- فتح ملفات وأرشيف لهذا البرنامج
حتى يستفاد منه في أعوام قادمة وكذلك تستفيد منه مدارس أخرى
٣٧- أن يقوم رواد النشاط ورواد التوعية والمشرفون على برامج المصلى أو المناشط الأخرى بوضع البرامج والوسائل التي
تساهم في الحلول وتوفير الوسائل المناسبة
بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية
٣٨- تفعيل دور مركز المصادر والمكتبات المدرسية ومراكز الأحياء والأندية المسائية
والنوادي الصيفية للإسهام والمشاركة
٣٩- أن تتظافر الجهود وتتكاتف الجهات
وتظهر بصمات القنواة الإعلامية
:: صحف وإذاعة وتلفاز ::
وتمتد الجسور بين المدرسة والبيت
من اقامة برامج إعلامية تثقيفية في القنواة ونحوها
٤٠- كما نكافىء المحسن لا بد من معاقبة من أخطأ والعقوبة ستكون رادعة له ولغيره
بخصم درجات في السلوك
أو أي عقوبة تتخذها المدرسة بما يتناسب
مع العملية التربوية ،،،
٤١- وضع هاشتاقات إيجابية ومبادرات تربوية تضع لمسات قيمة لتربية الأبناء والبنات على الشعور بالكنوز والمورثات القية
٤٢- انتاج مقاطع فيديو وفلاشات وعروض بويربنت في الكيك واليوتيوب وغيرها تساهم في حل الظاهرة وعلاجها
والعمل على نشرها والدعاية لها
٤٣- نشر فتاوى العلماء ومقاطع من كلماتهم تحمل التوجيه وبيان الحكم الشرعي سواء لتمزيق الكتب
أو لإتلاف ممتلكات المدرسة وأدواتها
٤٤- يتم طباعة بعض العبارات والشعارات القصيرة في نفس الكتب التي ستوزع عليهم
لتبقى حاضرة في الذهن ،، مثل ..
كتابي نظيف ، كتابي جميل ، كتبي أجمل
كتبي جميلة ، يبقى كتابي ، أحترم كتابي
، كتابي لغيري، كتابي هدية،الكتاب نعمة فلا تهدرها
، كتابي يحمل ديني ، كتاب يحمل الآيات والأحاديث ، من أهان كتابه أهان العلم
ونحو ذلك ...
٤٥- ......................................
•••••••
تركتُهُ آخر رقم لك لتساهم معي بالحلول الإيجابية
العملية المناسبة
•••••••
بقلم أحمد الخليف
معلم ..
للتواصل
تويتر والفيد والإنستقرام والتانقوا والكيك
بإسم Khulif3
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق