الجمعة، 23 مايو 2014

حفل تدشين قناة رؤى الفضائية

أقيم  مساء يوم الخميس في قاعة الجلسان حفل تدشين قناة رؤى الفضائية على شرف 
الأمير سعود بن خالد بن سعود الكبير آل سعود 
والأمير أحمد بن بندر السديري 
ومعالي الشيخ سعد الخثلان 
وجمع من العلماء والدعاة وطلبة العلم ومدراء مكاتب الدعوة ٦٠مكتبا ومجموعة من الإعلاميين والإذاعيين ومدير إذاعة القرآن الكريم من داخل وخارج المملكة  
وتم عرض برامج القناة وتكريم ضيوفها والعاملين فيها حفل تعددت فقراته وتنوعت بترتيب وتنظيم وإعداد وبتغطية إعلامية وبث مباشر من أربع قنوات 








الخميس، 22 مايو 2014

وفاة طبيب أبكى أهل بريدة


إنا لله وإنا إليه راجعون 

أقيمت صلاة الجنازة مغرب امس  على الدكتور / أحمد هيكل الطبيب العام في مستوصف المحيميد بشارع الوحدة في بريدة اثر سكتة قلبية فجر امس رحمه الله رحمة واسعة ...


كان رحمه الله يعالج كبار السن ويتابع حالاتهم في البيوت مجاناً..   ويعطي المرضى الفقراء العينات المجانية من العلاجات بلا مقابل..
هو مصري عمرة 78 مستقيم في دينه ..صاحب طاعة وإحسان ..
ليس له أهل ولا عيال ..
لم يسافر منذ جاء إلى السعوديه قبل خمس وأربعين سنة ..لم يتزوج..
يعتمر كل شهر .. ويحج كل سنة مع حملة يعالج أفرادها محتسبا .
 يعتكف كل سنة في العشر الاواخر في المسجد الحرام ...

قدم قبل خمسة أيام من مكة ولما صلى فجر الخميس ..نام ..فكانت آخر إغماضة لعينية رحمه الله وأسكنه الجنة ...
أوصى أن  يدفن  في بريدة ..
وأن توضع أمواله في الجمعية الخيرية..
لا تنسوه من صالح دعائكم
فلا ولد له ليدعو له..
فقد كان لمن يعاشره أخا وصديقا وأكثر من ذلك..
له مواقف كثيرة وكبيرة مع الكبار..
خفيف الظل حسن المعشر..
 لا له ولا عليه عاش وحيدا ومات وحيدا...
أسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يتجاوز عن خطاياه اللهم أسكنه الفردوس الأعلى من الجنة 
إنا لله وإنا اليه راجعون
منقول

الثلاثاء، 20 مايو 2014

... مبادرة تربوية جميلة ...

 
جميل أن تقابل السلوك السيء بسلوك  حسن للغاية ..
وإذا رجعنا  لسيرة المربي .. الأول نبينا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم وجدنا صاحب القلب الرحيم والحكمة العالية يقابل الإساءة بالإحسان ويعالج الخطأ بالصواب ويدفع بالتي هي أحسن وقصة الأعرابي الذي بال في المسجد واضحة والمواقف كثيرة حتى مع أعدائه من العفو والإحسان    قلب غشته الرحمة فكان نعم المربي ،،،
....
وهاهي مبادرة إدارة التربية والتعليم تتبناها    وتكلف  الفريق التربوي ( صناع ،، مشروع لي قيمة)
 بالتعاون والتنسيق مع مكتب قرطبة ومدرسة طليب بن عمرو الإبتدائية بحي النظيم شرق الرياض والتي صدر من طلابها تمزيق الكتب الدراسية نهاية هذا العام ١٤٣٥في المقطع الذي انتشر 
فأعد هذا الفريق برنامجا تربويا ذا قيمة ليعزز سلوكا  مهما وهو  قيمة الشكر بمفهومه الواسع الشامل  وقيمة المسئولية الوطنية 
والبرنامج كان باستضافة نخبة من الإعلاميين تحت شعار ؛؛؛ كتابي في قلبي ؛؛؛  فما أجملها من مبادرة   
••••




دمية حصرية للمشروع القيمي عجيب وغريب 





وشاركوهم في الفصول 


ألعاب ومسابقات وجوائز 
ورسموا الإبتسامة على أبنائنا 
الجميع يبسم  

بحسن التعامل  أحسوا بقيمة العلم والكتاب الذي يحمل العلم 

كأسرة واحدة مودة ورحمة 
حلوى توزع وفرحة كبيرة 


نشكر الجميع على هذا الجهد الطيب المباركة ومعالجة الخطأ بأسلوب تربوي كسب القلوب وأدخل البهجة والسرور 

الأحد، 18 مايو 2014

••• ٤٥ مقترحاً لحل تمزيق الكتب المدرسية •••




المبادرات كثيرة لو يستفاد منها وتنقل للغير 


مع المتابعة والتوعية والتوجيه  نعرف قيمة العلم 


كلمات معبرة تبقي أثراً 


مبادرة إيجابية موفقة 

لم   يسلم   أصحاب المركبات 

القليل يتفرج والكثير يشارك في التمزيق 






📝📝🔶📝📝
؛؛ ٤٠ أربعون مقترحا لحفظ الكتب المدرسية 

١- عقد لقاء توعوي وارشادي في بداية العام الدراسي لبيان أهمية الكتب والعناية بها  وأنها نعمة وثروة وطنية ..

٢- تفعيل دور الارشاد الطلابي في المدارس

٣- بث رسائل عبر قنواة التواصل مع الطلاب وأولياء أمورهم ...
٤- وضع عبارات قصيرة موجهه في موقع الوزارة ومواقع الادارات والمكاتب والمدارس 
مدعمة بالصور ...
٥- التنسيق مع المشاهير في تقديم مقاطع 
في الكيك والفيد وسناب شات والإستقرام  وتويتر ونحوها 
٦- حث الخطباء بتوجه كلمات للبنين والبنات
والأباء والأمهات 
٧- القيام برسالة المسجد بالتوجيه ووضع حاوايات لإستقبال رجيع الكتب ووضع جوائز 

٨- وضع مسابقات لمن حافظ ولمن أعاد 

وإقامة مسابقات مصاحبة مثيلة
؛؛ أجمل كتاب ، أحسن كتاب .....؛؛
ورصد جوائز عينية
 
٩- التحفيز والتشجيع المستمر 
فهما أكبر داعم ،،
 
١٠- الاستفادة من التجارب الناجحة 
  من إدارات ومكاتب الإشراف والمدارس 
في داخل المملكة
وكذلك الاستفادة من تجارب الدول الأخرى 

١١- أن يقوم الطالب والطالبة بدفع تأمين 
في بداية العام ،، يرد لهم في نهايته

١٢- إبرام عقود مع مؤسسات متخصصة في تدوير الورق وتكون برسوم تعود للمدرسة
لنفس برنامج حفظ الكتب

١٣- وضع حاويات بأحجام منوعة وبشكل جذاب .. عند الأبواب وفي الممرات
 
١٤- اقامة محاضرات ودورات للتوعية
 
١٥- ابراز الصور الفتوغرافية السلبية والتعليق عليها لمعالجة هذه الظاهرة 

وكذلك ابراز الصور الجميلة الايجابية ..
والتأكيد عليها وهي كثيرة بحمد الله 
١٦- اقامة معارض متنقلة تتبناها الإدارات
وكذلك المدارس 
١٧- تبادل الخبرات بين المهتمين بهذا البرنامج ،،
١٨- عقد ورش عمل وفتح المجال للعصف الذهني لإستخراج آراء ومقترحات بنائة ،،

١٩- تقديم شكر للمدارس الإيجابية وتكريمهم 
٢٠- طباعة بنرات ومطويات وكروت
 بتصاميم مناسبة وعبارات مؤثرة ومحفزة 

٢١- وضع شعار لفظي   وشعار رسمي - أي مرسوم ومصمم -، 
 وتفعيل ذلك والعمل تحت ظل هذا الشعار
 
٢٢- اقامة حملات سنوية أو فصلية  تتبناها
ادارات التربية والتعليم أو المدارس
 
٢٣- مساهمة المؤسسات والجمعيات التطوعية الخيرية في هذا المشروع الوطني 
 
٢٤- تشكيل لجان للمتابعة في مكاتب الإشراف ولجان على مستوى المدرسة

٢٥- تكريم الأسر التي تقف خلف أبنائها 
في المتابعة والعناية والرعاية
 
٢٦- تكريم المعلمين والمعلمات الذين قدموا مبادرات تذكر فتشكر ..

٢٧- وضع استبانات لمعالجة ظاهرة تمزيق الكتب أو رميها 
؛؛ الأسباب ... العلاج ؛؛

٢٨- صياغة عبارات وكلمات ترفق بمستويات الطلاب وتكتب على السبورة يرددها
المعلمون  لترسخ في أذهان المتعلمين
 
٢٩- ترفق ورقة ارشادية تبين قيمة الكتب 
يستلمها الطالب والطالبة مع استلام كتبهم

٣٠- اصدار تعميم إداري للمعلمين في مدارسهم وللمعلمات ينص على 
تذكير وتوعية أبنائنا بقيمة الكتاب ..

٣١- إقامة مهرجانات وبرامج مسرحية توعوية   ، مشاهد ، عروض ....

٣٢- طباعة بعض العبارات على ملابس الرياضة والأقلام والأكياس وغيرها 
يحملها للطلاب وتبقى في الذاكرة ،،

٣٣- مجرد اقتراح لو توضع رسوم رمزية لبيع الكتب تصرف في مشروع الحملات التوعوية
 
٣٤- يطلب من الطلاب والطالبات عبر برامج وورش عمل تدوين مقترحاتهم وأخذ آرائهم 
حتى يشعرون بقيمتهم وقيمة الكتب وتعزيز مبدأ الشعور بالمسئولية وأن المسئولية قية
 
٣٥- نقل هذه الصورة الإيجابية عبر وسائل التواصل 
٣٦- فتح ملفات وأرشيف لهذا البرنامج 
حتى يستفاد منه في أعوام قادمة وكذلك تستفيد منه مدارس أخرى
 
٣٧- أن يقوم رواد النشاط ورواد التوعية والمشرفون على برامج المصلى أو المناشط الأخرى بوضع البرامج والوسائل التي 
تساهم في الحلول وتوفير الوسائل المناسبة 
بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية
 
٣٨- تفعيل دور مركز المصادر والمكتبات المدرسية ومراكز الأحياء والأندية المسائية 
والنوادي الصيفية للإسهام والمشاركة

٣٩- أن تتظافر الجهود وتتكاتف الجهات
وتظهر بصمات القنواة الإعلامية
:: صحف وإذاعة وتلفاز ::
وتمتد الجسور بين المدرسة والبيت 

٤٠- كما نكافىء المحسن لا بد من معاقبة  من أخطأ والعقوبة ستكون رادعة له ولغيره 
بخصم درجات في   السلوك 
أو أي عقوبة تتخذها المدرسة بما يتناسب 
مع العملية التربوية ،،،

٤١- وضع هاشتاقات إيجابية ومبادرات تربوية تضع لمسات قيمة لتربية الأبناء والبنات على الشعور بالكنوز والمورثات القية

٤٢- انتاج مقاطع فيديو وفلاشات وعروض بويربنت في الكيك واليوتيوب وغيرها تساهم في حل الظاهرة وعلاجها 
والعمل على نشرها والدعاية لها 

٤٣-  نشر فتاوى العلماء ومقاطع من كلماتهم تحمل التوجيه وبيان الحكم الشرعي 
 

٤٤- يتم طباعة  بعض العبارات والشعارات القصيرة في نفس الكتب التي ستوزع عليهم 
لتبقى حاضرة في الذهن ،،
مثل ..
كتابي نظيف  ، كتابي جميل ، كتبي أجمل 
كتبي جميلة ،  يبقى كتابي ، أحترم كتابي 
، كتابي لغيري ، كتابي هدية ، 
  الكتاب نعمة فلا تهدرها 
، كتابي يحمل ديني ، كتاب يحمل الآيات والأحاديث ، من أهان كتابه أهان العلم 

ونحو ذلك ...

٤٥- ......................................

•••••••
تركتُهُ آخر رقم لك لتساهم معي بالحلول الإيجابية 
العملية المناسبة 
•••••••


كتبه ..📝
أحمد الخليف
لمزيد من الآراء والإقتراحات 
تويتر + الفيد + الكيك + الإنستقرام
باسم ،، khulif3
▫️🔶🔶▫️

الأحد، 11 مايو 2014

تجهيزات للمسجد ... قبل قدوم رمضان ...

❗️🔑❗️تجهيزات رمضانية
يقوم بها  المؤذن والإمام 

قبل دخول الموسم ...
ولابد  من اشراك أكبر عدد من جماعة المسجد ولا يلزم الأخذ بها جميعا إنما هي للتذكير 
▫️▫️ومنها
١- ترميم المسجد إن احتيج لذلك
٢- الصيانة الدورية للمسجد ومرافقه
٣- توفير مصاحف من الوزارة
أو أي جهة ..
٤- مخاطبة المؤسسة المكلفة بصيانة المسجد والتنسيق المسبق معهم 
٥- توفير أدوات التنظيف ومواد التعطير 
٦- التجهيز لمائدة الإفطار 
٧- تغيير الفرش إن لزم الأمر
٨- الإتصال بمؤسسة التنظيف 
لغسل فرش المسجد
٩- متابعة لوحات الإعلانات 
١٠- ترتيب برامج رمضان الثقافية
١١- الاعداد المبكر للمسابقات 
١٢- التأكد من الصوتيات والترتيب مع المختصين 
١٣- مراجعة الحفظ بالنسبة للإمام 
١٤- التنسيق مع الإمام البديل في حال عدم مقدرة الإمام أو المؤذن 
١٥- توفير عامل المسجد أو البديل
إذا كان المسجد لايوجد به عامل
١٦- دعم المسجد بعمالة اثنين أو ثلاثة خاصة للمساجد الكبيرة 
١٧- التنسيق مع الجهات الأمنية 
لتنظيم حركة المرور خاصة في المساجد المزدحمة...
١٨- التنسيق المسبق 
         أ..مع الدعاة والمشائخ 
         ب.. مع الداعيات 
للكلمات والمحاضرات للمصلين     
وللمصليات  في مصلاهن 
  
١٩- توفير أدوات الطيب وحاجاته 
مدخنة .. عود ....
٢٠- توفير مطويات وكتيبات وكروت 
رمضانية 
٢١- إعداد هدية رمضان لجميع فئات جماعة المسجد ..
٢٢- التأكد من سلامة 
        أ.. الكهرباء 
        ب.. السباكة 
        ج.. خزان الماء 
         د.. التكييف 
         ك.. برادات الماء 
         و.. الصوتيات
٢٣- توفير ثلاجة لتبريد وحفظ عبوات الماء
٢٤- توفير ثلاجة لحفظ التمر 
٢٥- شراء كميات من كاسات وعلب الماء 
٢٦- شراء كميات للتمر 
٢٧- متابعة عامل المسجد 
في تنظيف وترتيب المسجد وإزالة الأتربة والغبار المتراكم 
٢٨- العناية التامة بمصلى النساء 
وتجهيز المصلى بكل ما يحتاجه 
لأنها أصبحت غالبا مهجورة لا تفتح 
إلا  ليلة رمضان ،،
٢٩- استثمار دورية المسجد 
وفتح المجال لتقبل الآراء والمقترحات من جماعة المسجد 
٣٠- استثمار الدار النسائية لتفعيل 
مصلى النساء وتكليف بعض منسوبات الدار بإعداد البرامج للمصلى ...
٣١- الترتيب للإفطار الجماعي لجماعة المسجد في أحد أيام رمضان المبارك 
٣٢- الترتيب والإعلان عن الديوانية الرمضانية بعد صلاة التراويح ،،
٣٣- فتح قروب للجماعة في الواتس 
أو التلقرام 
٣٤- تفعيل وسائل التقنية 
موقع إكتروني ،،، حساب تويتر ،،،
٣٥- زيارة المكتبات وشراء كتباً رمضانية للحديث عن رمضان 
مع الإنتقاء وحسن الإختيار 
٣٦- سؤال بعض المساجد القريبة 
عن ما أشكل عليهم من معوقات أو 
عقبات أو مقترحات للتجهيزات 
٣٧- تبادل الخبرات مع المساجد الأخرى والاستفادة مما لديهم 
٣٨-عقد لقاءات بين المهتمين بتجهيزات المسجد وتلاقح الأفكار 
٣٩- زيارة بعض المساجد الكبيرة 
الفاعلة والاستفادة منهم
٣٩- زيارة بعض المواقع الاكترونية 
والحسابات المهتمة برسالة المسجد 
ونقل مالديهم من مواد وأفكار
مثل موقع :: دليل المسجد ::
وحساب ،،
_ دليل المسجد
و
#أفكار_للمساجد 
وغيرها كثير 
٤٠- الاطلاع على الكتب والرسائل المتخصصة في برامج وتجهيزات المسجد الرمضانية 
٤١- متابعة الفضاء الإعلامي 
من اذاعات وقنوات التي تتقدم الموسم بأفكار وبرامج 
٤٢- أخرج ورقة وقلم 📝 وإبدأ...
من الآن بكتابة كل شيء يخطر ببالك يخدم المسجد وبرامجه وتجهيزاته الموسمية 
٤٣- افتح ملفا جديدا وأرشف كل شيء يقع بين يديك للمسجد لتستفيد منه الأعوام القادمة أو يكون مادة يستفيد منها غيرك 
٤٤- القيام بعملية الفرز والتصفية
للأغراض والأدوات المتراكمة التي بقيت سنين عديدة وهذا العمل  يحتاج أن يقف عليه الإمام والمؤذن 
وبعض  جماعة المسجد
٤٥- التنسيق مع المصمم ليقوم  بإعداد بنرات إستاندات ومطويات  (ارشادية  وتوعوية)..

٤٦- الإستفادة  من بعض مكاتب الدعوة أو المكتبات  التي تجهز مواد وحقائب رمضانية   
٤٧- عقد ورش عمل (( لتفيل برامج المسحد ))
مع رواد البرامج 
٤٨- الإعداد لمعرض مصغر في أحد مرافق المسجد :: لوحات ، فتاوى ، فوائد ، ارشادات 
٤٩- زيارة بعض المساجد النموذجية التي لديها الإستعداد الجيد عن تجهيزات رمضان
٥٠- صناعة المقاطع الصغيرة والبدء فيها 

::: أسأل الله أن يبلغنا رمضان :::
ويعيننا على أداء هذه الرسالة والمهمة الكبيرة ويوفقنا ويسددنا جميعا✋

▫️🔑▫️

هذه أكثر من ٥٠ مهمة لتجهيزات المسجد 
للإستعداد الأمثل لرمضان 
آمل الإستفادة منها وإضافة مالديكم من آراء واقتراحات 

ثم بعد ذلك نساهم جميعا في نشرها ،،، 
عسى أن تصل لكل مسجد
 ٥٠ يوم ❌٥٠ مهمة = ......

الجمعة، 9 مايو 2014

دمعــــة .... على مسجدي ،،

دَمْـعَةٌ على المسْجِد !!

• لا عُذْر لنا مهما كان عندنا في تركنا لإمامة المساجد والقيام بشرفها في الدعوة إلى الله ..

• لطالما سمعنا مَنْ يعتذرُ عن إمامة المسجد بأنَّها ( رَبْطَة ) ؛ نِعْمَ الارتباط هو والله ؛ وهل أعظمُ من ارتباط العبد ببيت الله ؟

• كم نجني من خيرٍ على أنفسنا قبل الآخرين عندما نتشرَّفُ بإمامة الناس في المسجد ؛ تبكيرٌ للصلاة .. مُحافظةٌ على تكبيرة الإحرام .. مُراجعةٌ للقرآن ..

• نشتكي مِنْ تسلُّط المنافقين ، وننعى حال الدعوة والتضييق عليها ؛ وننسى بابها الأعظم الذي ما زال مفتوحاً ( منابعُ الخير في المساجد ) ..

• ألاَ نسألُ أنفسنا كم هُمُ الذين سيستفيدون منَّا إذا أقبلنا على إمامة المسجد ؟ آياتٌ تُتلى .. وأحاديثٌ تُقرأ .. ومواعظ تُبَثُّ .. وسُنَنٌ تُحيا ..

• إن كانت العافية تاجاً على رؤوس الأصحَّـاء ؛ فإمامة المسجد عافيةٌ للأتقياء .. 

• مَنْ فَقَد إمامة مسجده يقول : ( لكأنِّي فُجِعْتُ بأحد أولادي عندما حيل بيني وبين مسجدي ) ؛ فعُضَّ على مسجدك بالنواجذ يا إمام ..

• لإمامة صلاة الفجر طعمٌ لا يعرفه إلاَّ من وَقَفَ هذا الموقف العظيم ( إنَّ قُرءان الفجر كان مشهوداً ) ..

• استنصتتِ الشريعة الناس في صلاة الجُمعة لِـمَا يقوله الخطيب ؛ فما أحلاها من شريعة جعلت مكانتك مُعظَّمة ..

• ما زالت المنابر والمساجد تُؤدِّي دورها ؛ ولكن أين من يستغلُّها ؟ آهـٍ على تفريطنا فيما تيسَّر لنا !!

• نُتقِنُ كل شيءٍ اشتهته نفوسنا ، ونصبر على كل عسيرٍ اشرأبَّت إليه أعناقنا ؛ لكنَّنا عند مساجدنا تتقاصر هِمَمُنا ؛ فعجباً لحالنا ..

• كتبتُ هذه الكلمات المُختصرة بعد عامٍ وزيادةٍ على فراق مسجدي دون رغبتي ؛ أستجدي بها إخواني طلبة العلم والدعاة أن لا يُفرِّطوا في هذه الروضة المباركة والدُرَّة الثمينة ؛ فما اختار الله لنبينا ﷺ إلاَّ أعظم مكانة ؛ وقد كان إماماً للناس في الصلاة ؛ فليكن هذا أول اقتداءٍ لنا به بأبي هو وأُمِّي ﷺ  ..


كَتَبهُ : سُـلْطَان بن عبيد العَرَابي
القصيم - بُريدة   ٩ / ٧ / ١٤٣٥هـ

رفع اليدين مع التكبيرات الأربع ...

💎 رفع اليدين بعد الانتهاء من التشهد الأول يكون إذا استوى المصلي قائما.
 
🌿 قال عبد الرزاق -رحمه الله-في "مصنفه"(2520):
عن ابن جريج قال أخبرني نافع: 
(( أن ابن عمر كان يكبر بيديه حين يستفتح، وحين يركع، وحين يقول:  سمع الله لمن حمده، وحين يرفع رأسه من الركعة، وحين يستوي قائما من مثنى )).
وإسناده صحيح. 
وابن
عمر -رضي الله عنه- هو الناقل للرفع في هذا الموضع عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الثلاثاء، 6 مايو 2014

نبي منك ياملكنا..... خَطّتْ قلم ...✒️

📝📝📝
#قلم_خادم_الحرمين
••••
مانبي قلم 
نبي خَطّتْ قلم ✒️
تصلح أوضاع المساكين ،،
والأرامل والعاطلين ،
    وتسدد دين المدينين ،
 أوتعين ذوي الإحتياجات والمعاقين ، 
وتيسر زاوج البنات والبنين ،
وتخرج السجينات والمساجين ،
قبل شهر الكرم والخير قولوا يالربع آمين ،
طلبتك .. بخَطّتْ قلم .. ✒️ 
تخفف رفع  الأسعار يوم صاحبت
حال الأقساط طيرت مافي الجيب 
ومافي رصيد البنك طار طار من نظر
حن لوضعه .. حنين ،
•••••
نبي خَطّتْ قلم ..
توقف عبث المفسدين في بلدنا
عاثوا بفسادهم سنين .. وسنين ،
•••••
نبي خَطّتْ  قلم ..
تضرب بيدٍ من حديد 🔨
على   كل    حاقد حاسد فاسد 
     لخيراتنا ضيعها من 
شمال ومن يمين ،
•••••
نبي خَطّتْ قلم ..
تمنع أقلام المستهزئين بديننا
دين رب العالمين,
 سخروا أقلامهم
وسخروا من عالم أو آمر محتسب
أو داعي إلى الله أو ناصح أمين ،
•••••
مانبي قلم ..
فالقلم حبره يزول ..
نبي خَطّتْ قلم 
تبقى لأجيالنا وينتفع منها جيل بعد جيل  من كبير ومن صغير 
كم عجوز  كم معاق  كم مريض
ينتظر من قلب رحيم 
؛؛؛؛ خَطّتْ قلم  ؛؛؛؛  
     ترفع عن كل  محتاج الألم 
تمسح دموع البؤس والفقر 
وتملأ قلوبهم   بفرحة وأمل ...
وتأخذ بيد كل مكسور وحزين ،
ياملكنا .. يارحيم   ياكريم 
شعبك مثل أخوك الشقيق 
هو فزعتك  في الرخاء والضيق  
  هو ولدك وعضدك وسندك  

يكفي يا ملكنا 
   لشعبك  منك خَطّتْ قلم
✋✒️✋


بقلم 
أحمد الخليف
تويتر والإنستقرام والفيد والكيك
باسم k hu li f 3

الجمعة، 2 مايو 2014

▫️▫️المجالس كثيرة ▫️▫️

i::: خليك  عزيز  وأنت بعيد :::

خطر ببالي  قبل فترة خاطرة
ولم أكن أقصد بها نفسي أو حداً 
من الناس ..

فكتبتُ 👇

لا   تحشر  نفسك مع أناس 
لا   يرغبون فيك ويشعرون بثقلك 

إذا أقبلت كشروا ... 
وإن ابتسموا فابتسامة
   😐 ( الحانق الحاقن ) 😑 
كأنما تُسفهم الملّ ،،

وتتابعت عليك النظرات
                👀           👀
وبلغت النفوس الزفرات وأصبح 
مجلسهم ضيقا على سعته 
وقاطعوك في كلامك حتى تمل ،، 
وأسمعوك من العبارات والتعليقات
التي تجعلك لا تشاركهم في حديث 
مثله وعيشوك في واد 
وهم في واديهم يحسبون اللحظات 
متى تقوم🕓 ويفرحون إذا قلتَ
:: أستأذنكم :: 🏃
تظهر المجاملات الباردة صفراء اللون   باهته  
و
إذا أدبرت فرحوا وهللوا وكبروا
والغريب أن منهم من ياتيك و يدعوك في البداية...📩
ظاهرها دعوة .. وباطنها ليته ما يوافق 

فكن كريما وأنت عنهم بعيد 

وقرّب أذنك 👂أقول لك وصية  
لا تحشر نفسك فالأصحاب 
كثير والمجالس التي تخطب ودك
أكثر .....
🚷
•• 

وأضاف الشيخ متعب السديري 
هذه الأبيات ...

 قالها الإمام الشافعي رحمه الله تصف هذا الصنف من الناس:

أو لهذا المجلس .. أو تلك 

•اذا المـرء لا يرعاك الا تكـلـفـا...

       فدعه ولا تكثر عليه التأسفا


•ففي الناس ابدال وفي الترك راحة... 

       وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا 


•فما كل من تهواه يهواك قلبه... 

       ولا كل من صافيته لك قد صفا 


•اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة...

      فلا خير في ود يجيء تكلفا 


•و لا خير في خل يخون خليله... 

      ويلقاه من بعد المودة بالجفا 


•و ينكر عيشا قد تقادم عهده... 

     و يظهر سرا كان بالامس قد خفا 


•سلام على الدنيا إذا لم يكن بها... 

    صديق صدوق صادق الوعد منصفا