الاثنين، 28 نوفمبر 2016


••••••!!❗️❗️!!
(؛ المديرالناجح هو ؛)
من {يفوض } الأعمال ولا { يفرض } الأراء
هو من يلين وقت اللين ويحزم وقت الحزم
ويشارك العاملين ويعدل بينهم ولا يكلفهم
ما لا يطيقون ..  ولا يثقل عليهم ويستمع
إليهم ويقدر جهودهم ويسعى في إفادتهم
وتطويرهم والرقي بهم ،،،ويسعى لتحقيق
طموحهم وتلبية رغباتهم وتنمية مواهبهم
هو ،،،،
من يسهل العقبات ويحل المشكلات ويتخذ القرارات ..
هو ،،،،
من يثني ويشكر ويشجع ويحفز ويشحذ
الهمم  ويرفع المعنويات ،،،
ويساهم .. ويساند [ ويبادر ويبادل ] فريق
العمل بالإحترام ويتابع الأعمال ويوكل المهام 🗝🗝
هو من <! يفهم النفسيات !>
ولا تأخذه العواطف فيميل  كل الميل
لأحد العاملين  ...
هو ،،،. من يقول الحق ولو على نفسه
ويقبل النقد ويستمع للتوجيه
ويعالج الأخطاء قبل أن تتفاقم
وكلما زاد عمر ادارته زاد تواضعه وارتفع
سقف المحبة والتقدير من الجميع
-----()
يعطي لنفسه هيبة ويمشي بوقار
لا يكثر من المزاح الذي يسقط هيبته
يقابلهم بالترحيب والمصافحة والإبتسامة
إن تكلم أسمع ويعاتب على الخطأ
دون تشهير أو تجريح أو سخرية
لا يستصغر ولا يحقر ،،،، ولا يهمز ولا يلمز
حليم حكيم .. يحسن التدبير
يسمح ويصفح •••• ويعفو ولا يجفو
يقدر ظروف العاملين ويراعي أحوالهم
ويقدم مصالحهم العامة على مصلحته الشخصية :::
ويتفقد أمورهم ويسأل عنهم
ويرحمهم ويعطف عليهم ويلطف بهم ويتلطف معهم في الخطاب
يحاور ويشاور
يأخذ بقول الله { وشاورهم في الأمر }
يجيد فنون الحوار والنقاش ويملك
{|  مهارة التواصل  |}
يسهل ولا يصعب
ييسر ولا يعسر
يرغب ولا ينفر
يقرب ولا يبعد
 {ولا كنت فظاً غليظ القلب  لانفضوا من حولك }
هو من يضع الرجل المناسب في المكان المناسب ،،
لا يرضى بالإزدواجية في  العمل
وتقلقة ...
الفوضوية والعشوائية من فريق العمل
وكما يقول
للمسيء  أخطأت ❎
يقول ....
للمحسن أحسنت ✅
(!) ،، وختاماً ...
إن (مهارات وصفات ) المدير الناجح كثيرة
لا يمكن حصرها ،،
وكما أنها تناسب المدير فهل للمديرة أيضا
وهي بمفهومها الواسع
لمدير المدرسة والجامعة والوزارة والشركة والمؤسسة والجمعية الخيرية ونحوهم ،،،
والأب مدير في بيته والأم مديرة في بيتها
وإمام المسجد مدير في مسجده ،،

:( أحمد الخليـــــــــ🗝ـــــــف ):
❗️🔶🔶❗️•••••••
صورة لكل مدير ومديرة

صورة لكل فريق أو مجموعة لها مدير

السبت، 1 أكتوبر 2016

؛(())؛••• بين عامين

بين عامين 

::: 🌱بين عامين
لا يخصص بداية العام أو نهايته بعبادات معينة 
أفاد بذلك ابن تيمة وابن القيم والشاطبي والألباني وابن عثيمين رحمهم الله 
::: 🍃 بين عامين 
لا تعتقد بأن :{ صحائف الأعمال }:تطوى بنهاية كل عام وإنما تطوى بالموت ... وقد أفتى بذلك جملة من العلماءالراحلين والمعاصرين
::: 🌱 بين عامين 
لا تبادر الناس {؛ بالتهنئة ؛} بقدوم العام الجديد
---•• فقد ذكرت [ اللجنة الدائمة ] بأنه 
{لا تجوز التهنئة بالسنة الهجرية ؛ لأنه غير مشروع}
::: 🍃 بين عامين 
ليس لآخر جمعة ولا لأول جمعة ميزة أو خصوصية
حتى نذكّر الناس بهذا ..،فهي كسائر الجمع 
::: 🌱 بين عامين 
ليس وقتاً للمحاسبة فمحاسبة النفس تكون في كل الأيام
ولم يرد عن السلف أنهم كانوا يفردون خطبا ومواعظ 
ما بين العامين ولكن الإعتبار والإتعاظ بمرور الأيام وتعاقب الأعوام وتناقص الأعمار 
::: 🍃 بين عامين 
تتذكر الآيات والأحاديث التي فيها عبرة وموعظة
بتتابع الأيام ونقص الآجال ويستأنس بقرائتها وقراءة أقول العلماء والحكماء والشعراء
{ وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا } 
وحديث [ وعن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه ...]
وقول ابن مسعود رضي الله عنه ( إنما أنت أيام 
إذا ذهب يومك ...) 
::: 🌱 بين عامين 
أن تبدأ عامك كما بدأت يومك 
فاشراقة الصباح لليوم كاشراقة شمس عام جديد 
تبدأ بالإبتسامة والحيوية والتفاؤل والأمل والجد والعمل
::: 🍃 بين عامين 
تنظر للنقص والتقصير 
فتقوم بالتعويض وبذل المزيد والتركيز على نقاط القوة والأشياء الإجابية والنجاحات وتتصفح صفحات العطاء عندك وتمدها بمداد |<البذل >| والعمل وتحركها بريشة  |< الفأل >|
::: 🌱 بين عامين
جنب نفسك  الإحاءات  السلبية من العبارات 
بسبب ماجرى لك من الإخفاقات  
   وتجانب المثبطات والإحباطات 
وابتعد عن مضيعات الأوقات واستثمر الليالي والأيام 
واللحظات والساعات 
::: 🍃 بين عامين 
اعتبر أن أوراق التقويم التي تساقطت ورميت   كعمرك فأوراق ١٤٣٧ غير أوراق تقويم ١٤٣٨ من حيث قيمتها الآن ولكن أوراق عمرك ما تساقط منه محاسب عليه ومابقي  له قيمته وستسأل عنه 
::: 🌱 بين عامين
تعلم أن تكتب مذكرات انحازاتك ونجاحاتك ودون الأحداث والمواقف والمشاهد التي مرت بك فربما تحتاجها أو تكون على شكل مقالات أو كتاب يستفيد منه من بعدك ،،،
::: 🍃 بين عامين 
قيم الفترة الماضية واعمل مسحا كاملا شاملا
ماهي النجاحات وكيف أحافظ على المكتسبات 
وماهي السلبيات فأرتفع  عنها وماهي المنغصات 
والعقبات والصعوبات التي مرت بك فآخذ العبرة منها وأتخطاها هذا العام ،،
::: 🌱 بين عامين 
حدد هدفا وارسم خطة واصنع برنامجا ونفذ مشروعا بل نفذ  مشاريع  وحقق الطموحات واصعد لسلم الرغبات 
واغتنم الفرصة فما يتيسر هذا العام قد لا يتسير في كل عام لأن القوة موجودة والعزيمة حاضرة  والوقت متاح فقد لا يتكرر مثله في عام آخر
::: 🍃 بين عامين 
فرصة ،،، 
أن تعود مَنْ قطعته وتصل من فصلته  وتعود لمن هجرته فما أجمل الألفة والمحبة والإجتماع
::: 🌱 بين عامين  
تتدكر اخوانك في الحروب والمآسي والجراج واخوانك المرضى والضعفاء والمساكين والمشردين والجنود المرابطين والمقاتلين على حدودنا 
فتخصهم بدعاء وتقدم لهم ما تستطيع من عطاء
::: 🍃 بين عامين 
تعرف على  التاريخ والتوقيت والأشهر الحرم 
وقصة الهجرة وتتعلم فضل شهر الله المحرم
وكيف يرتبط المسلم بدينه  وشريعته ويتذكر أن مواسم الخير مرتبطة بالأشهر والأعوام الهجرية 
فتكون هي ؛؛( هويتك )؛؛ التي تعتز بها ... 
::: 🌱 بين عامين 
أن تأخذ العبرة بتقلبات الأحوال وتغير الأمور
فقير اغتنى وغني افتقر مريض قد شفي 
وصحيح مرض ومعافى ابتلي 
ودول سقطت ودول قامت ونهضت 
 وأحياء رحلوا ومواليد قدموا 
فسبحان من يُغير ولا يتغير 
::: 🍃 بين عامين
كيف أنت مع الله ومع كتاب الله 
كيف أنت مع الطاعة وهل ستفارق المعصية 
كيف أنت مع |[ نفسك وذاتك ]| هل قمت بتربيتها 
وتهذيبها وتأديبها وتطويرها بالإلتحاق بالدورات
وحضور المحاضرات وافادتها علميا وتربويا
::: 🌱 بين عامين 
ما معيار درجة  !( التسويف )! عندك 
وهل سيتكرر معك كل عام حتى يذهب عمرك 
وأنت لم تبدأ بعد ولم تتقدم 
فالمسوفُ ... تنتهي أعوامه وتمضي  أيامه
وهو ( لم يمضي )،،،
  أحمد الخليف ١٤٣٧/١٢/٣٠••••













الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

•<<<< راتبي بين الزيادة والنقصان

••• راتبي بين  الزيادة والنقصان 
🚕  💷
يامن أنعم الله عليه براتب ووظيفة دائمة ثابتة أو مُنح مكآفئة إضافية  كمبلغ مقطوع تحت بند العلاوة أو بدل   أو نحو ذلك من الهبات والعطايا 
أو رُقٌِّي درجة وصعد مرتبة أو حصل 
على انتداب أو زاد دخله  وتحسن الحال ،،
بزيادة المال ،،، 
أو فتح مشروعا وموردا آخر غير  راتبه 
فزاد دخله واستقر وضعه 
فكل ذلك من نعم الله على عبده تحتاج إلى تفكر وتذكر وشكر فالمال مال الله  والمعطي هو الله والمانع هو الله والباسط هو الله والقابض هو الله
وإنما البشر هم سبب لتوصيل هذا المال ،،،
والإنسان قد جبل على حبّ المال 
{ وتحبون المال حبّا جمّا } فإذا كان يعمل بأجرةٍ وعقدٍ مبرم فتأخر المال أو انتقص منه فإنه يتضايق 
وربما يتضرر وله أن يبدي اعتراضه وسؤاله ومعرفة أسبابه ومبرراته والمطالبة بالحق في دائرة الحق 
مع ضبط النفس والإلتزام بالهدوء للوصول لأفضل الحلول ....
---
وهنا أقدم إلى  صاحب الراتب 
هذه الأفكار  لعله  يُوفق للصرف المناسب فنعم المال 
الصالح في يد  الرجل الصالح 
::::::
١؛] الحمد والشكر
٢؛] سؤال الله البركة 
٣؛] تذكر أن هذا من نعم الله وتفضله عليك فهو المعطي الحقيقي وأما المقرر  والمانح ماهو إلا   سبب ...
٤؛] اطلب من ربك السداد والتوفيق والإعانة 
٥- لا تكن بخيلا ولا مقترا وابتعد عن الطمع والجشع
٦- ابدأ بالديون والإلتزمات الملحة والهامة والضرورية سواء في حالة زيادة الراتب أو نقصانه 
لأن  وجود هذه كلها لا يشعر
 <|{ صاحب الراتب بالإستقرار }|>
٧- اجعل من راتب الشهر  جزءا للأزمات والكوارث تحت بند  (•• الإدخار  )
٨- إياك والتعالي والكبر والإفتخار ...
فَوَفرَة المال لا تزيد صاحبَه إلا  تواضعا 
ونقصانه أو زيادته ينبغي ألا يؤثر على الخُلُقِ والأدب والتفاؤل مطلوب مع فعل السبب 
٩- إنسب الفضل لمن  أعطاك ولا تنسبه لك بقوتك أو أنك أهل له فقارون خسف الله به الأرض
يوم قال { إنما أوتيته على علم عندي }
فلا يداخلك العجب والغرور
وصاحب الجنة هلك يوم قال
{ ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أطن أن تبيد هذه أبدا ....}
١٠- قدم الضرويات على الكماليات 
١١- لا تكن  مسرفا ومبذرا فالمبذر  صِنْوَ    الشيطان { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين } 
١٢- إعلم أن المال هو مال الله 
وأنك مستخلف فيه ومؤتمن عليه 
{ وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ...}
١٣- مراقبة الله في الإنفاق 
وتقوى الله هي المحرك والمعيار 
فأنت بين حلال يخف ؛( حسابه )؛
       أو حرام يعظم ؛( عـذابـه )؛
لحديث،،،
؛؛ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه .....
١٤- تذكر من عَدِمَ هذا المال
وهو  يعيش الآن تحت خط الفقر من الفقراء والضعفاء والمساكين  والمشردين والمساجين من المدينين أو الذين تلاحقهم سياط الأقساط ويطاردهم 
من يطلبهم المال عيشهم منغص وعيشتهم في نكد 
١٥- خذ العبرة فالدنيا لا تدوم على حال 
فقر وغنى زيادة ونقصان فخذ من غناك لفقرك 
١٦- الأزمات المالية تجعلنا نفكر في الموارد البديلة التي تكون مساندا ومساعدا للراتب الوظيفي ...
١٧- تجعلنا نشعر بشعور من حولنا ومن تحت أيدينا إذا أخرنا رواتبهم أو قمنا بتخفيضها 
عندما غاب عن بعضنا حديث [ أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ]...
١٨-أن نساهم في صناعة الحلول البديلة بدل تخفيض الراتب ونرفعها لأصحاب القرار 
لأن الموظفين يحتاجون إلى شفقة ورحمة وليس كل الموظفين على درجة سواء فالنظر بعين الرحمة مطلوب ،،،، خاصة وأن الموظفين لم يتنفسوا الصعداء بعد أزمة الأسهم والكثير مكبل بالأقساط
ومحاط بالديون ،،،
١٩- أن نبتعد عن نشر المقاطع والتغريدات والتعليقات الساخرة التي تنتشر عن خفض الرواتب 
لأنها تظهر الشماتة وتجرأ أعدائنا المتربصين بنا التي يثيرون الفتن ويستغلون الأزمات ويتصيدون العثرات 
فمشكلاتنا تكون داخل أسوارنا لاداعي لإخراجها للعالم ثم نجعل الكل يشاهدويعلم 
٢٠- هذه الأزمة لعل فيها تذكير للمسرفين والسفهاء المتلاعبين بالمال المبذرين في كل ميدان في الزواجات والإحتفالات والمزايدات وغيرها
فقد رأينا من ذلك مظاهر كثيرة لأناس لم يعرفوا قيمة المال ،،، 
والله يقول { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ..}
فقد تنزل الآفات وتشتد الأزمات بجناية أمثال هؤلاء الذين لم يقدروا النعمة ولم يراعوا مشاعر من لم يقدر عليها وهم ينظرون إليهم حين يصورون وينشرون 
٢١- إقتطع من مالك   ولو بالقليل 
للفقراء والمساكين ....... ونحوهم 
٢٢- الصدقة الصدقة فاتقوا النار ولو بشق تمرة والصدقة تزيد من المال
... بل تزده بل تزده ...
٢٣- حدد من راتبك مايكون للوقف اليسير 
برادة ماء ، مصحف ، كتاب ، مناديل ....   وأشياء يسيره تحملها  للمسجد .... أو تساهم في مجالات البر  والخدمات الإنسانية والإجتماعية 
٢٤- التوازن والإعتدال 
فالأهم  مقدم على المهم 
وفقه الأولى ،، يأخذ الدرجة الأولى ،،
٢٥- الحذر من الذين لراتبك يطمعون
ومنك يتقربون وعليك يحتالون ولقوارب الجشع يمتطون  ولطريق الكذب يسلكون ولمالك يميلون
وهمهم متى عليه يعثرون ،،،
 وإذا عثروا عليه  يُبعثرون ،،، ويعبثون  ،،، 
٢٦- أدخل السرور على
من عرفت ....من حبيب أو قريب
أو صديق أو بعيد أو كبير وصغير
       و إليك هذا   المقترح 
 # أعطي والديك من الراتب 
أو قدم لهما شيئا منه  على شكل هدية 🎁
أحياء كانوا  أو أمواتا فالبر 
بوابته  لم  تُغلق  🚪
# إمنح صغارك منه أو خذهم
إلى  الأماكن المناسبه لهم 
كما تمنحهم من الحنان إمنحهم من المال 
# ذوي رحمك الذين ليس لهم راتب أو مورد خصهم بعطية أو هدية 
أختك ..عمتك .. خالتك ..جدتك
# المشاركة الجماعية
أدخل فرحة 💶 الراتب 💶 على الجميع 
من أهلك وعائلتك 
وجبة طعام .. أو مشروبات أو هدية 
أو  رحلة جماعية أو طلعة مسائية
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مَرْفُوعًا :{ دِينَارٌ أَنْفَقْته فِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَدِينَارٌ أَنْفَقْته فِي رَقَبَةٍ , وَدِينَارٌ تَصَدَّقْت بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ , وَدِينَارٌ أَنْفَقْته عَلَى أَهْلِك , أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْته عَلَى أَهْلِك }. وفي رواية أخرى ،،، دينار ينفقه على عيالك ،،،
# الزوجة لها  نصيب حتى لو  كان لها 
راتب ومورد فهي التي تنتظره معك وتفرح به   وفرحها لفرحك ،،،،
فأسعدها وسترى منها  مايفرحك ،،،، 
وَفِي صحيح البخاري ومسلمِ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ وَإِنَّك لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْت عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِك } أَيْ فِي فَمِهَا.     ::::::
أنفق يابن آدم يُنفق عليك 
وماقدمت لآخرتك  هو الذي  سيبقى لك 
وتسر  به في الدارين
\\\•///
مع تحيات راتب 💷👉
كتبها أحمد الخليف
تويتر والإنستقرام والسناب جkhulif3

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

📗🇸🇦🇸🇦 مفهوم الوطنية


||<>|| مفهوم الوطنية ..
🇸🇦📗🇸🇦
:(()):  وطننا بيتنا الكبير ،،
هو بيتنا الواسع الفسيح الآمن 
أطرافه مترامية ومساحاته متناهية 
هو أوطان يجمعها وطن ...
هو سكن ومأوى وراحة واستقرار
يجمع المتحرك والساكن ...
----
 الوطن ،،،،
دفاع عن المكتسبات والمقدسات
وحفاظ على أخلاق الشباب والبنات 
وابعاد  لكل ما يفسد الأسر  والبيوتات
وطننا ،،،
يجتمع فيه عدة لهجات ،،
   تختلف في التقاليد والعادات ،،
       تتنوع الألبسة وتتباين الثقافات ،،
ولكن هي أرض واحدة 
              وشرعة واحدة 
                   وقبلة واحدة
                      وقيادة راشدة  
                         وتطلعات رائدة 
                          وطموحات واعدة
؛؛؛؛()
تميز الوطن بالدين الإسلامي 
الذي ارتضاه  الله |{ شرعة ومنهاجا}| 
فليس حب الوطن أن نرتدي ثوبا غير ثوبنا 
ونسلك طريقا غير طريقنا ونتخذ شرعة غير شرعتنا،
{ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله } 
|!|..
ليس التعبير عن حب الوطن
 بالرقص والغناء  وهز (  الكتوف  )
وجنودنا مدافعهم على ( الكتوف   )
حب الوطن ....
ليس بأعلام ترفع ثم تدفع تحت الأرض 
ولا بتفحيط وازعاج وتخريب يضر ولا ينفع ،،،،
ولا بسد الطرقات وتكسير المحلات ،،
بل بالتآلف والتصافح بالأيدي و( الكفوف ) 
ومراعاة مشاعر جنودنا المرابطين المواطنين 
فهو سبيل الوحدة والقوة والنصرة المبين 
حب الوطن هو الإعتراف ،،
... بالإنجازات  والنجاحات  والعطاءات ...
الوطنية ،،
أن نأخذ على من يعبث بأمن الوطن 
ويثير الفتن ويفرق بين أفراده ويجلب المحن ونوقف من يريد أن يغرق سفينته أو يخرقها
بدعوى الحرية والتقدم والإنفلات عن قيم ديننا وتعاليمه 
وافساد أخلاق أولاده ونسائه !( وبَناته )!
وتحطيم وهدم ماأشاده قادته !(وبُناته )!

الوطن ... هي كلمة تجمعنا ومظلة تشملنا 
فعندما يعبّر البعض عن اليوم الوطني 
ويقف البعض عن التعبير وعن النزول في الطرقات والميادين ،،
لا يعني أن من توقف أنه عديم الوطنية
وليس لديه حب واعتراف ومشاعر انسانية
فحب الوطن لا يختلف فيه اثنان 
ولكن توقفه احتراما لرأي العلماء 
وأخذا بأقوالهم 
فلا يكن 
 اليوم الوطني سبب لفرقتنا ،،
       بل ليكن سبب لوحدتنا ،،

لنقطع الطريق على 🚧
الحاسدين والمتربصين والكارهين 
والشانئين والشاتمين والمشهرين
المشوهين لعقيدته ومنهجه وتاريخه
 وسيرته والساكتين على انجازاته 
وخيراته للداخل والخارج ،،،،👀،،،،
فمن حملهم الوطن ليحملوه ويحموه وليحافظوا عليه
ويدافعوا عنه ويدفعوا عنه الشرور والمكائد
والأذى ومن أعطاهم الوطن فجاء دور الفداء والعطاء 
وطننا أعطى العالم وقدم خدمات
دعوية وطبية واغاثية وخدمية بلا مقابل 
قدم الخير للعالم فماذا قدمنا له ،،،،،
 
و|[ المُوَاطِن ]|
من يمثل وطنه في كل ...
 |[ المَوَاطِن ]|
💚🇸🇦💚••••••
و|[ المُوَاطِنَة ]|
من تعرف مفهومَ 
  |[ المُوَاطَنَة ]|

بقلم المواطن {< أحمد الخليف >}

الجمعة، 9 سبتمبر 2016

|< دور المملكة العربية السعودية في الرفادة >|

دور المملكة الرفادة 

جهود |{ تذكر }| وأعمال |{  تشكر }|
على مدار سنين مديدة
وعقود عديدة
وعمل دئوب   وفعل قائم في كافة المجالات 
تطور في خدمة الحجيج ( ضيوف الله )
قاموا بدور التنسيق مع دولهم قبل قدومهم 
ثم أحسنوا استقبالهم إلى أن ودعوهم 
فكانوا معهم خطوة خطوة لحظة لحظة ...
هيئوا أماكنهم 
ومهدوا الطرق لهم شقوا الجبال لمد الأنفاق 
وهدموا الجبال لتتوسع الرقاع ،،
قطارات ومطارات وحراسات ودراسات وتجهيزات وصيانات
وتوسعة الحرمين والجمرات
 وعطاء يتفق ولا يتوقف لخدمة للبيتين

وانحازات .. 
؛؛ ظاهرة ؛؛ومعالم لراحة الحجيج ؛؛ قائمة؛؛
والناس تشهد والإعلام الصادق  يبرز كل مايبذل 
فما هو الدور المناط بنا ونحن ومليكنا 
خدام البيتين حفظه الله تشرفنا بالخدمة لبيته الكريم وهو شرف لنا جميعا 
فما هو الدور  لنواجه  حملة شرسة عدوانية تريد من تقليل دور المملكة في خدمة الحجاج 
وإدارة المناسك 
وكأن أعينهم عن الحق والإنجاز والنجاح قد عميت وأسماعهم قد صمت وألسنتهم عن الإعتراف بالفضل قد خرست 
وماهي إلا ضمائر قد خربت وأصوات خسئت 
سيبقى البيتان في أيدي أمينة ترعاه 
شرفهم الله بالريادة  والرفادة 
{ أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام ....}
فما هو الدور ،،
(١)،، نشر الصور والمقاطع التي تبين 
جهود المملكة وكذلك صور الجنود والكشافة 
وجهود الإعلام والصحة والإرشاد والتوعية وغيرهم من القطاعات أفرادا وجماعات 
ليرى العالم أجمع مواقف الإنسانية 
وحسن التعامل داخل الأماكن الإيمانية 

فهذا يرشد التائهين وهذا يحمل العاجزين 
وهذا يقف بجوار المساكين فيطعم الجائع ويسقي الضمآن مع أن عمله في مجال الحراسة والأمن وتفويج الحجيج
 
وهذا النشر ليس على المؤسسات الإعلامية 
حكومية أو خيرية أو تجارية فحسب 
بل هو دور الجميع حجاجا ومقيمين 
عبر حسباتنا وقنواتنا الخاصة 
(٢)،،، أن نكتب ونغرد بالتغريدات القصيرة 
وكتابة المقالات الكبيرة التي تبين هذه الجهود
وتدفع شر الحاقدين وتسكت المتطاولين 
وتقطع الطريق على المتربصين 
{ يتربصون بكم الدوائر عليهم دائرة السوء }
الدوائر .. الحوادث 
خاصة ونحن الآن أمام حملة عدوانية اعلامية حاقدة تريد سحب البساط من أهل الحق والعدل والبذل 
وهؤلاء لم يتربصوا فقط بل قاموا بصناعة المشكلات وخلق التهم وتشويه الصور وتزييفها كبرت كلمة إن يقولون إلا كذباً 

(٣)،،، ضبط النفس والعمل بحكمة 
فأعداؤنا اليوم قد تكاثروا
 فوجبنا أن نأخذ الأمور بإعتدال واتزان والحذر من ردود الفعل وضبط الإنفعلات وتحكيم العواطف  ،،
 حتى  لا تجرفنا العواصف ،،،
فالسكينة السكينة 
(٤)،،، أن نساهم ونساند ونساعد رجال الأمن وقيادة الحج في كشف المكائد والتدابير فنحن جميعا رجال أمن وحماة وطن 
فكيف إذا كانت المسألة تتعلق بحجاج وضيوف الرحمن 
يتضاعف الجهد ويعظم الحذر...
في ترقب ما قد يحدث من ضرر...

(٥)،،أن نقوم بدور |< المدافعة والمرافعة>|
فالمدافعة،،  عن الحق نصرة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وللقائمين على خدمة الحجاج 
ونقوم بدور المرافعة ،،
أنصر أخاك ظالما أو مظلوما 
فنرفع الظلم وهو التشويه والإتهام 
عن من وقع عليه هذا الظلم من أعدائنا 
عبر اعلامهم وصحفهم 
(٦)،، أن تعاون جميعا ونوحد الجهود 
ونقدم الآراء السديدة والنافعة ونقدم المبادرات والمقترحات البناءة ونكون صفا واحداً ويداً واحدة 
كل في موقعه وكل في مكانه وكل حسب قدرته. واستطاعته ،،
فنحن بإذن الله منصورون ومؤيدون من الله 
الذي حذر في كتابه أن يعمل في بيته 
ضرر أو خطر 
{ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ...}

وكلنا يعلم قصة أبرهة الكافر كيف حمى الله بيته وأهلكه ،
والله أمر أن يُطهر بيته للطائفين والعاكفين والركع السجود ،،،،
فكيف بمن نوى أو فعل 
اللهم رد كيد الكائدين ومكر الماكرين 
اللهم من أراد بالحجاج وأمنهم بسوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره 
اللهم احفظ الحجاج والزوار والمعتمرين 
وأعدهم سالمين غانمين آمنين 
اللهم أجزل المثوبة لجميع القائمين على 
الضيافة والحراسة والراحة لضيوفك يارب العالمين ...

كتبه !؛؛ أحمد الخليف ؛؛!









السبت، 3 سبتمبر 2016

!!( الغائب الحاضر )!!

=||{ الغائب الحاضر }||=

تخيلت أني في !(مجلس )!متجانس ومتناغم 
تحفنا الألفة وتحوم بيننا الذكريات الجميلة ويغشانا السرور نتجاذب الأحاديث ونطرح الحكم والفوائد والمعاني والدرر،،
وبعضنا مسترسل في حديثه 
والبعض يُطل بكلماته  كما يطل هلال الشهر ثم يغيب 
والبعض ما أجمله في حضوره وصمته وسمته أدب في حسن الإستماع مستمتع بأحاديثنا دون رفض أو تأييد أو اشارة 🖐🏻
أو كلام 💋 ومستمع من الدرجة الألى 

فما أجمل مجلسنا ذاك وما أطعم حديثنا 
ونقاشنا وما ألذ أنسنا وجمعنا وألفتنا 

فقلت بعدما سرح خيالي  وتوقفت واستوقفت أفكاري ،، فقلتُ لها مهلاً توقفي ....

وسألت نفسي وأجبتُ نفسي 
  أليس هذا المجلس الطيب 
شبيه بهذا القروب ؛[ المجموعة ؛] الطيبة 
فهكذا هي المجالس وهكذا هي القروبات 
من الصعب أن نطلب من جميع الجلساء 
الحديث والمشاركة أو اجلس معنا وتكلم
  أو أخرج مع ....🚪
خاصة وأننا أدخلناه في مجلسنا
عفوا،،  في قروبنا ورحبنا فيه
 فيصعب  على النفس الضغط عليه ليرحل أو نحرجه 👊🏿 فــيخرج🚶🏻كسيفا كسيرا

تخيل  الحرج الذي سيقع  فيه ،،
                    والنفسية التي تعتريه ،،
وربما سيرفض أن يضاف في أي مجموعة أخرى حتى لا تتكرر معه ........
فنكون نحن سببا لحرمانه 
فأقول ما ///•• الأساليب المثلى ••\\\
                      في التعامل 
مع العضو .. الصامت الساكت ...الذي لا يشارك ولو بـ كلمة أو على الأقل بـصورة من الفيس
وهي متاحة وسهلة ويسيرة وكثيرة 
•••••🌹
١☘أن نعلم أن بقائه  معنا على صمته خير له ولنا في دوام العلاقة والمحبة والصحبة والقرابة والصلة إن كان قريباً
١☘أن بقائه فيه فائدة كبيرة له من سماع الأخبار والإطلاع على الأحوال وقراءة الفوائد والإستفادة من المقاطع والفرائد
وما يدريك لعله ناقل للخير
فربّ مبلغ أوعى من سامع ،، 
٢☘أن نعتذر له لعدم مشاركته 
فقد يكون مشغولا فعلا 😃
أو قد يكون ليس لديه مهارة الكتابة أو لا يملك القدرة على التفاعل واغتنام الفرص وتوظيف المواقف ونحو ذلك والقدرات تختلف
أو ربما يكون محرجا عند طلب اضافته فدخل مجاملة فهو بين  أمرين 
إما المغادرة بإختياره أو البقاء على وضعية [[ الصامت ]]📲 
١☘أن نلتزم الأدب مع كل 
//( الصامتين والساكتين والساكنين)\\
 في القروبات وألاّ نتداول المقاطع التي تسخر منهم أو ننشر الكلمات التي تهددهم وأن نجتنب النكت والضحكات الساخرة التي تقلقهم ..
ولا نكثر من الكلمات السلبية
مثل ... الخامل الكسول ونحوها 
١☘أن هذا |{ الساكت }| لا تدري لعله يوما يتحرك فينطلق انطلاقة الأسد🐆 ويطير طيران الصقر 🕊فيحلق ويلحق بركب المتفاعلين والمشاركين 
١☘يكفينا .. منه لو شارك مرة أو مرتين 
 يكيفنا.. لو ظهر وقت التهاني أو التعازي 
يكفينا .. قربه وبقائه معنا فهو أنيسنا ورفيق دربنا { والصاحب بالجنب }
١☘أن لا نستخدم معه أسلوب التلميح والضغط عليه فضلا عن التصريح والتجريح 
والرحمة مطلوبة والرفق مطلوب ::::
لا تدري لعله يخصُّ  المشاركين بدعوة عندما يقرأ لهم فتصعد دعوته إلى السماء 
١☘يعز على النفس   ويحز في الفؤاد  إذا رأيت أحد أعضاء المجموعة كتب عنه الواتس 
( .....غادر المجموعة ) 
وأتألم لفقده ورحيله 
فكيف لو  رأيت ....... أزال )
لن أهنأ بطعام أو شراب ،،،
كما يجري في بعض القروبات 
ولا أعني أحدا أو أخص فردا 
١☘ أنك لو اضطررته للمغادرة أو أحرجته 
أو أخرجته  ثم لقيته في مناسبة أو سوق أو نحوه فكيف ستقابله وبأي كلمات ستعتذر له❗️وهل سيكون وقتها راضياً عنك لأنك 
{ أحرجته } و { أخرجته } 
١☘ من الحلول أن تخبره قبل الإضافة أن أساسيات القروب المشاركة الفعالة 
فإذا وافق على الشرط فأضفه ،،،
١☘قبل الإضافة قم بالسؤال عنه 
هل هو من فئة الصامتين أم من ....
١☘إذا عزمنا على ازالته نتشاور ونستشير ونقارن بين المفاسد والمصالح 
والمنافع والمضار
وهل في بقاءه ضرر مع عدم المشاركة أو أن ضرره ظاهر مع التزامه بالصمت 
١☘هنا طريقة سهلة للغاية،،،،،
وهي أن نأخذه على الخاص ونحفزه
وننظر ما أسباب سكوته وسكونه وصمته 
 ونطرح عليه فكرة المغادرة وهي أفضل من الإزالة إذا لزم الأمر ،!،

١☘قد يكون سكوته بسبب المشاركين 
أو بعضهم ...ومنها
:(): أنه لا يرى الجديد والمفيد والتميز والنادر فما يراه هنا يرى في تويتر وفي اليوتيوب وتتناقله القروبات فهي نسخة مكررة ،، فقط الذي يختلف هو عنوان القروب وأرقام الأعضاء
:(): أنه رأى حدة النقاشات بين المشاركين 
والتجاوزات في أدبيات الحوار 
فآثر |< الصمت >|
:(): أنه تضايق من بعض الكلمات والهمز أو اللمز من أحد الأعضاء فآثر<السكوت>
:(): أنه ربما مرّ بموقف تحطيم أو سخرية 
ولم يلق تشجيعا يوم شارك أول مرة ،،،
فكانت الأولى والأخيرة 
؛()؛ أنه أضيف بغير استشارته فلماذا نتضايق إذا لم يشارك ،،، 
||||||||•••
عذرا هذه وجهات نظر كتبتها لجميع القروبات ولعلها تكون عامة يستفاد منها والله من وراء القصد ولعلنا نرحم الصامتين 
والساكتين والساكنين في قلوبنا 
ونعيد النظر معهم ومايدريك
أنهم امتثلوا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم { قل خيرا أو اصمت ...}

ورسالة ختامية ...
للصامت شارك ولو بالقليل وضع بصمتك 
وليكن لك أثرا تذكر به فتشكر عليه 
وهناك أسلوب سهل للغاية بالإمكان استخدامه ولا يكلف شيئا
 ولا تكثر منه فتملّ 
 ✂️📄( النسخ والقص واللزق )📄✂️
اليوم يقال لك 🖐🏻
وربما غدا يقال لك 👊🏽

---- كتبه المحب للمتحركين والساكنين 
أحمد الخليف ،،، تويترkhulif3