الاثنين، 28 نوفمبر 2016
••••••!!❗️❗️!!
(؛ المديرالناجح هو ؛)
من {يفوض } الأعمال ولا { يفرض } الأراء
هو من يلين وقت اللين ويحزم وقت الحزم
ويشارك العاملين ويعدل بينهم ولا يكلفهم
ما لا يطيقون .. ولا يثقل عليهم ويستمع
إليهم ويقدر جهودهم ويسعى في إفادتهم
وتطويرهم والرقي بهم ،،،ويسعى لتحقيق
طموحهم وتلبية رغباتهم وتنمية مواهبهم
هو ،،،،
من يسهل العقبات ويحل المشكلات ويتخذ القرارات ..
هو ،،،،
من يثني ويشكر ويشجع ويحفز ويشحذ
الهمم ويرفع المعنويات ،،،
ويساهم .. ويساند [ ويبادر ويبادل ] فريق
العمل بالإحترام ويتابع الأعمال ويوكل المهام 🗝🗝
هو من <! يفهم النفسيات !>
ولا تأخذه العواطف فيميل كل الميل
لأحد العاملين ...
هو ،،،. من يقول الحق ولو على نفسه
ويقبل النقد ويستمع للتوجيه
ويعالج الأخطاء قبل أن تتفاقم
وكلما زاد عمر ادارته زاد تواضعه وارتفع
سقف المحبة والتقدير من الجميع
-----()
يعطي لنفسه هيبة ويمشي بوقار
لا يكثر من المزاح الذي يسقط هيبته
يقابلهم بالترحيب والمصافحة والإبتسامة
إن تكلم أسمع ويعاتب على الخطأ
دون تشهير أو تجريح أو سخرية
لا يستصغر ولا يحقر ،،،، ولا يهمز ولا يلمز
حليم حكيم .. يحسن التدبير
يسمح ويصفح •••• ويعفو ولا يجفو
يقدر ظروف العاملين ويراعي أحوالهم
ويقدم مصالحهم العامة على مصلحته الشخصية :::
ويتفقد أمورهم ويسأل عنهم
ويرحمهم ويعطف عليهم ويلطف بهم ويتلطف معهم في الخطاب
يحاور ويشاور
يأخذ بقول الله { وشاورهم في الأمر }
يجيد فنون الحوار والنقاش ويملك
{| مهارة التواصل |}
يسهل ولا يصعب
ييسر ولا يعسر
يرغب ولا ينفر
يقرب ولا يبعد
{ولا كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك }
هو من يضع الرجل المناسب في المكان المناسب ،،
لا يرضى بالإزدواجية في العمل
وتقلقة ...
الفوضوية والعشوائية من فريق العمل
وكما يقول
للمسيء أخطأت ❎
يقول ....
للمحسن أحسنت ✅
(!) ،، وختاماً ...
إن (مهارات وصفات ) المدير الناجح كثيرة
لا يمكن حصرها ،،
وكما أنها تناسب المدير فهل للمديرة أيضا
وهي بمفهومها الواسع
لمدير المدرسة والجامعة والوزارة والشركة والمؤسسة والجمعية الخيرية ونحوهم ،،،
والأب مدير في بيته والأم مديرة في بيتها
وإمام المسجد مدير في مسجده ،،
:( أحمد الخليـــــــــ🗝ـــــــف ):
❗️🔶🔶❗️•••••••
صورة لكل مدير ومديرة
(؛ المديرالناجح هو ؛)
من {يفوض } الأعمال ولا { يفرض } الأراء
هو من يلين وقت اللين ويحزم وقت الحزم
ويشارك العاملين ويعدل بينهم ولا يكلفهم
ما لا يطيقون .. ولا يثقل عليهم ويستمع
إليهم ويقدر جهودهم ويسعى في إفادتهم
وتطويرهم والرقي بهم ،،،ويسعى لتحقيق
طموحهم وتلبية رغباتهم وتنمية مواهبهم
هو ،،،،
من يسهل العقبات ويحل المشكلات ويتخذ القرارات ..
هو ،،،،
من يثني ويشكر ويشجع ويحفز ويشحذ
الهمم ويرفع المعنويات ،،،
ويساهم .. ويساند [ ويبادر ويبادل ] فريق
العمل بالإحترام ويتابع الأعمال ويوكل المهام 🗝🗝
هو من <! يفهم النفسيات !>
ولا تأخذه العواطف فيميل كل الميل
لأحد العاملين ...
هو ،،،. من يقول الحق ولو على نفسه
ويقبل النقد ويستمع للتوجيه
ويعالج الأخطاء قبل أن تتفاقم
وكلما زاد عمر ادارته زاد تواضعه وارتفع
سقف المحبة والتقدير من الجميع
-----()
يعطي لنفسه هيبة ويمشي بوقار
لا يكثر من المزاح الذي يسقط هيبته
يقابلهم بالترحيب والمصافحة والإبتسامة
إن تكلم أسمع ويعاتب على الخطأ
دون تشهير أو تجريح أو سخرية
لا يستصغر ولا يحقر ،،،، ولا يهمز ولا يلمز
حليم حكيم .. يحسن التدبير
يسمح ويصفح •••• ويعفو ولا يجفو
يقدر ظروف العاملين ويراعي أحوالهم
ويقدم مصالحهم العامة على مصلحته الشخصية :::
ويتفقد أمورهم ويسأل عنهم
ويرحمهم ويعطف عليهم ويلطف بهم ويتلطف معهم في الخطاب
يحاور ويشاور
يأخذ بقول الله { وشاورهم في الأمر }
يجيد فنون الحوار والنقاش ويملك
{| مهارة التواصل |}
يسهل ولا يصعب
ييسر ولا يعسر
يرغب ولا ينفر
يقرب ولا يبعد
{ولا كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك }
هو من يضع الرجل المناسب في المكان المناسب ،،
لا يرضى بالإزدواجية في العمل
وتقلقة ...
الفوضوية والعشوائية من فريق العمل
وكما يقول
للمسيء أخطأت ❎
يقول ....
للمحسن أحسنت ✅
(!) ،، وختاماً ...
إن (مهارات وصفات ) المدير الناجح كثيرة
لا يمكن حصرها ،،
وكما أنها تناسب المدير فهل للمديرة أيضا
وهي بمفهومها الواسع
لمدير المدرسة والجامعة والوزارة والشركة والمؤسسة والجمعية الخيرية ونحوهم ،،،
والأب مدير في بيته والأم مديرة في بيتها
وإمام المسجد مدير في مسجده ،،
:( أحمد الخليـــــــــ🗝ـــــــف ):
❗️🔶🔶❗️•••••••
صورة لكل مدير ومديرة
صورة لكل فريق أو مجموعة لها مدير
السبت، 1 أكتوبر 2016
؛(())؛••• بين عامين
بين عامين
::: 🌱بين عامين
لا يخصص بداية العام أو نهايته بعبادات معينة
أفاد بذلك ابن تيمة وابن القيم والشاطبي والألباني وابن عثيمين رحمهم الله
::: 🍃 بين عامين
لا تعتقد بأن :{ صحائف الأعمال }:تطوى بنهاية كل عام وإنما تطوى بالموت ... وقد أفتى بذلك جملة من العلماءالراحلين والمعاصرين
::: 🌱 بين عامين
لا تبادر الناس {؛ بالتهنئة ؛} بقدوم العام الجديد
---•• فقد ذكرت [ اللجنة الدائمة ] بأنه
{لا تجوز التهنئة بالسنة الهجرية ؛ لأنه غير مشروع}
::: 🍃 بين عامين
ليس لآخر جمعة ولا لأول جمعة ميزة أو خصوصية
حتى نذكّر الناس بهذا ..،فهي كسائر الجمع
::: 🌱 بين عامين
ليس وقتاً للمحاسبة فمحاسبة النفس تكون في كل الأيام
ولم يرد عن السلف أنهم كانوا يفردون خطبا ومواعظ
ما بين العامين ولكن الإعتبار والإتعاظ بمرور الأيام وتعاقب الأعوام وتناقص الأعمار
::: 🍃 بين عامين
تتذكر الآيات والأحاديث التي فيها عبرة وموعظة
بتتابع الأيام ونقص الآجال ويستأنس بقرائتها وقراءة أقول العلماء والحكماء والشعراء
{ وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا }
وحديث [ وعن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه ...]
وقول ابن مسعود رضي الله عنه ( إنما أنت أيام
إذا ذهب يومك ...)
::: 🌱 بين عامين
أن تبدأ عامك كما بدأت يومك
فاشراقة الصباح لليوم كاشراقة شمس عام جديد
تبدأ بالإبتسامة والحيوية والتفاؤل والأمل والجد والعمل
::: 🍃 بين عامين
تنظر للنقص والتقصير
فتقوم بالتعويض وبذل المزيد والتركيز على نقاط القوة والأشياء الإجابية والنجاحات وتتصفح صفحات العطاء عندك وتمدها بمداد |<البذل >| والعمل وتحركها بريشة |< الفأل >|
::: 🌱 بين عامين
جنب نفسك الإحاءات السلبية من العبارات
بسبب ماجرى لك من الإخفاقات
وتجانب المثبطات والإحباطات
وابتعد عن مضيعات الأوقات واستثمر الليالي والأيام
واللحظات والساعات
::: 🍃 بين عامين
اعتبر أن أوراق التقويم التي تساقطت ورميت كعمرك فأوراق ١٤٣٧ غير أوراق تقويم ١٤٣٨ من حيث قيمتها الآن ولكن أوراق عمرك ما تساقط منه محاسب عليه ومابقي له قيمته وستسأل عنه
::: 🌱 بين عامين
تعلم أن تكتب مذكرات انحازاتك ونجاحاتك ودون الأحداث والمواقف والمشاهد التي مرت بك فربما تحتاجها أو تكون على شكل مقالات أو كتاب يستفيد منه من بعدك ،،،
::: 🍃 بين عامين
قيم الفترة الماضية واعمل مسحا كاملا شاملا
ماهي النجاحات وكيف أحافظ على المكتسبات
وماهي السلبيات فأرتفع عنها وماهي المنغصات
والعقبات والصعوبات التي مرت بك فآخذ العبرة منها وأتخطاها هذا العام ،،
::: 🌱 بين عامين
حدد هدفا وارسم خطة واصنع برنامجا ونفذ مشروعا بل نفذ مشاريع وحقق الطموحات واصعد لسلم الرغبات
واغتنم الفرصة فما يتيسر هذا العام قد لا يتسير في كل عام لأن القوة موجودة والعزيمة حاضرة والوقت متاح فقد لا يتكرر مثله في عام آخر
::: 🍃 بين عامين
فرصة ،،،
أن تعود مَنْ قطعته وتصل من فصلته وتعود لمن هجرته فما أجمل الألفة والمحبة والإجتماع
::: 🌱 بين عامين
تتدكر اخوانك في الحروب والمآسي والجراج واخوانك المرضى والضعفاء والمساكين والمشردين والجنود المرابطين والمقاتلين على حدودنا
فتخصهم بدعاء وتقدم لهم ما تستطيع من عطاء
::: 🍃 بين عامين
تعرف على التاريخ والتوقيت والأشهر الحرم
وقصة الهجرة وتتعلم فضل شهر الله المحرم
وكيف يرتبط المسلم بدينه وشريعته ويتذكر أن مواسم الخير مرتبطة بالأشهر والأعوام الهجرية
فتكون هي ؛؛( هويتك )؛؛ التي تعتز بها ...
::: 🌱 بين عامين
أن تأخذ العبرة بتقلبات الأحوال وتغير الأمور
فقير اغتنى وغني افتقر مريض قد شفي
وصحيح مرض ومعافى ابتلي
ودول سقطت ودول قامت ونهضت
وأحياء رحلوا ومواليد قدموا
فسبحان من يُغير ولا يتغير
::: 🍃 بين عامين
كيف أنت مع الله ومع كتاب الله
كيف أنت مع الطاعة وهل ستفارق المعصية
كيف أنت مع |[ نفسك وذاتك ]| هل قمت بتربيتها
وتهذيبها وتأديبها وتطويرها بالإلتحاق بالدورات
وحضور المحاضرات وافادتها علميا وتربويا
::: 🌱 بين عامين
ما معيار درجة !( التسويف )! عندك
وهل سيتكرر معك كل عام حتى يذهب عمرك
وأنت لم تبدأ بعد ولم تتقدم
فالمسوفُ ... تنتهي أعوامه وتمضي أيامه
وهو ( لم يمضي )،،،
أحمد الخليف ١٤٣٧/١٢/٣٠••••
الأربعاء، 28 سبتمبر 2016
•<<<< راتبي بين الزيادة والنقصان
••• راتبي بين الزيادة والنقصان
🚕 💷
يامن أنعم الله عليه براتب ووظيفة دائمة ثابتة أو مُنح مكآفئة إضافية كمبلغ مقطوع تحت بند العلاوة أو بدل أو نحو ذلك من الهبات والعطايا
أو رُقٌِّي درجة وصعد مرتبة أو حصل
على انتداب أو زاد دخله وتحسن الحال ،،
بزيادة المال ،،،
أو فتح مشروعا وموردا آخر غير راتبه
فزاد دخله واستقر وضعه
فكل ذلك من نعم الله على عبده تحتاج إلى تفكر وتذكر وشكر فالمال مال الله والمعطي هو الله والمانع هو الله والباسط هو الله والقابض هو الله
وإنما البشر هم سبب لتوصيل هذا المال ،،،
والإنسان قد جبل على حبّ المال
{ وتحبون المال حبّا جمّا } فإذا كان يعمل بأجرةٍ وعقدٍ مبرم فتأخر المال أو انتقص منه فإنه يتضايق
وربما يتضرر وله أن يبدي اعتراضه وسؤاله ومعرفة أسبابه ومبرراته والمطالبة بالحق في دائرة الحق
مع ضبط النفس والإلتزام بالهدوء للوصول لأفضل الحلول ....
---
وهنا أقدم إلى صاحب الراتب
هذه الأفكار لعله يُوفق للصرف المناسب فنعم المال
الصالح في يد الرجل الصالح
::::::
١؛] الحمد والشكر
٢؛] سؤال الله البركة
٣؛] تذكر أن هذا من نعم الله وتفضله عليك فهو المعطي الحقيقي وأما المقرر والمانح ماهو إلا سبب ...
٤؛] اطلب من ربك السداد والتوفيق والإعانة
٥- لا تكن بخيلا ولا مقترا وابتعد عن الطمع والجشع
٦- ابدأ بالديون والإلتزمات الملحة والهامة والضرورية سواء في حالة زيادة الراتب أو نقصانه
لأن وجود هذه كلها لا يشعر
<|{ صاحب الراتب بالإستقرار }|>
٧- اجعل من راتب الشهر جزءا للأزمات والكوارث تحت بند (•• الإدخار )
٨- إياك والتعالي والكبر والإفتخار ...
فَوَفرَة المال لا تزيد صاحبَه إلا تواضعا
ونقصانه أو زيادته ينبغي ألا يؤثر على الخُلُقِ والأدب والتفاؤل مطلوب مع فعل السبب
٩- إنسب الفضل لمن أعطاك ولا تنسبه لك بقوتك أو أنك أهل له فقارون خسف الله به الأرض
يوم قال { إنما أوتيته على علم عندي }
فلا يداخلك العجب والغرور
وصاحب الجنة هلك يوم قال
{ ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أطن أن تبيد هذه أبدا ....}
١٠- قدم الضرويات على الكماليات
١١- لا تكن مسرفا ومبذرا فالمبذر صِنْوَ الشيطان { إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين }
١٢- إعلم أن المال هو مال الله
وأنك مستخلف فيه ومؤتمن عليه
{ وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ...}
١٣- مراقبة الله في الإنفاق
وتقوى الله هي المحرك والمعيار
فأنت بين حلال يخف ؛( حسابه )؛
أو حرام يعظم ؛( عـذابـه )؛
لحديث،،،
؛؛ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه .....
١٤- تذكر من عَدِمَ هذا المال
وهو يعيش الآن تحت خط الفقر من الفقراء والضعفاء والمساكين والمشردين والمساجين من المدينين أو الذين تلاحقهم سياط الأقساط ويطاردهم
من يطلبهم المال عيشهم منغص وعيشتهم في نكد
١٥- خذ العبرة فالدنيا لا تدوم على حال
فقر وغنى زيادة ونقصان فخذ من غناك لفقرك
١٦- الأزمات المالية تجعلنا نفكر في الموارد البديلة التي تكون مساندا ومساعدا للراتب الوظيفي ...
١٧- تجعلنا نشعر بشعور من حولنا ومن تحت أيدينا إذا أخرنا رواتبهم أو قمنا بتخفيضها
عندما غاب عن بعضنا حديث [ أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ]...
١٨-أن نساهم في صناعة الحلول البديلة بدل تخفيض الراتب ونرفعها لأصحاب القرار
لأن الموظفين يحتاجون إلى شفقة ورحمة وليس كل الموظفين على درجة سواء فالنظر بعين الرحمة مطلوب ،،،، خاصة وأن الموظفين لم يتنفسوا الصعداء بعد أزمة الأسهم والكثير مكبل بالأقساط
ومحاط بالديون ،،،
١٩- أن نبتعد عن نشر المقاطع والتغريدات والتعليقات الساخرة التي تنتشر عن خفض الرواتب
لأنها تظهر الشماتة وتجرأ أعدائنا المتربصين بنا التي يثيرون الفتن ويستغلون الأزمات ويتصيدون العثرات
فمشكلاتنا تكون داخل أسوارنا لاداعي لإخراجها للعالم ثم نجعل الكل يشاهدويعلم
٢٠- هذه الأزمة لعل فيها تذكير للمسرفين والسفهاء المتلاعبين بالمال المبذرين في كل ميدان في الزواجات والإحتفالات والمزايدات وغيرها
فقد رأينا من ذلك مظاهر كثيرة لأناس لم يعرفوا قيمة المال ،،،
والله يقول { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ..}
فقد تنزل الآفات وتشتد الأزمات بجناية أمثال هؤلاء الذين لم يقدروا النعمة ولم يراعوا مشاعر من لم يقدر عليها وهم ينظرون إليهم حين يصورون وينشرون
٢١- إقتطع من مالك ولو بالقليل
للفقراء والمساكين ....... ونحوهم
٢٢- الصدقة الصدقة فاتقوا النار ولو بشق تمرة والصدقة تزيد من المال
... بل تزده بل تزده ...
٢٣- حدد من راتبك مايكون للوقف اليسير
برادة ماء ، مصحف ، كتاب ، مناديل .... وأشياء يسيره تحملها للمسجد .... أو تساهم في مجالات البر والخدمات الإنسانية والإجتماعية
٢٤- التوازن والإعتدال
فالأهم مقدم على المهم
وفقه الأولى ،، يأخذ الدرجة الأولى ،،
٢٥- الحذر من الذين لراتبك يطمعون
ومنك يتقربون وعليك يحتالون ولقوارب الجشع يمتطون ولطريق الكذب يسلكون ولمالك يميلون
وهمهم متى عليه يعثرون ،،،
وإذا عثروا عليه يُبعثرون ،،، ويعبثون ،،،
٢٦- أدخل السرور على
من عرفت ....من حبيب أو قريب
أو صديق أو بعيد أو كبير وصغير
و إليك هذا المقترح
# أعطي والديك من الراتب
أو قدم لهما شيئا منه على شكل هدية 🎁
أحياء كانوا أو أمواتا فالبر
بوابته لم تُغلق 🚪
# إمنح صغارك منه أو خذهم
إلى الأماكن المناسبه لهم
كما تمنحهم من الحنان إمنحهم من المال
# ذوي رحمك الذين ليس لهم راتب أو مورد خصهم بعطية أو هدية
أختك ..عمتك .. خالتك ..جدتك
# المشاركة الجماعية
أدخل فرحة 💶 الراتب 💶 على الجميع
من أهلك وعائلتك
وجبة طعام .. أو مشروبات أو هدية
أو رحلة جماعية أو طلعة مسائية
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مَرْفُوعًا :{ دِينَارٌ أَنْفَقْته فِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَدِينَارٌ أَنْفَقْته فِي رَقَبَةٍ , وَدِينَارٌ تَصَدَّقْت بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ , وَدِينَارٌ أَنْفَقْته عَلَى أَهْلِك , أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْته عَلَى أَهْلِك }. وفي رواية أخرى ،،، دينار ينفقه على عيالك ،،،
# الزوجة لها نصيب حتى لو كان لها
راتب ومورد فهي التي تنتظره معك وتفرح به وفرحها لفرحك ،،،،
فأسعدها وسترى منها مايفرحك ،،،،
وَفِي صحيح البخاري ومسلمِ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهُ وَإِنَّك لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إلَّا أُجِرْت عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِك } أَيْ فِي فَمِهَا. ::::::
أنفق يابن آدم يُنفق عليك
وماقدمت لآخرتك هو الذي سيبقى لك
وتسر به في الدارين
\\\•///
مع تحيات راتب 💷👉
كتبها أحمد الخليف
تويتر والإنستقرام والسناب جkhulif3
الجمعة، 23 سبتمبر 2016
📗🇸🇦🇸🇦 مفهوم الوطنية
||<>|| مفهوم الوطنية ..
🇸🇦📗🇸🇦
:(()): وطننا بيتنا الكبير ،،
هو بيتنا الواسع الفسيح الآمن
أطرافه مترامية ومساحاته متناهية
هو أوطان يجمعها وطن ...
هو سكن ومأوى وراحة واستقرار
يجمع المتحرك والساكن ...
----
الوطن ،،،،
دفاع عن المكتسبات والمقدسات
وحفاظ على أخلاق الشباب والبنات
وابعاد لكل ما يفسد الأسر والبيوتات
وطننا ،،،
يجتمع فيه عدة لهجات ،،
تختلف في التقاليد والعادات ،،
تتنوع الألبسة وتتباين الثقافات ،،
ولكن هي أرض واحدة
وشرعة واحدة
وقبلة واحدة
وقيادة راشدة
وتطلعات رائدة
وطموحات واعدة
؛؛؛؛()
تميز الوطن بالدين الإسلامي
الذي ارتضاه الله |{ شرعة ومنهاجا}|
فليس حب الوطن أن نرتدي ثوبا غير ثوبنا
ونسلك طريقا غير طريقنا ونتخذ شرعة غير شرعتنا،
{ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله }
|!|..
ليس التعبير عن حب الوطن
بالرقص والغناء وهز ( الكتوف )
وجنودنا مدافعهم على ( الكتوف )
حب الوطن ....
ليس بأعلام ترفع ثم تدفع تحت الأرض
ولا بتفحيط وازعاج وتخريب يضر ولا ينفع ،،،،
ولا بسد الطرقات وتكسير المحلات ،،
بل بالتآلف والتصافح بالأيدي و( الكفوف )
ومراعاة مشاعر جنودنا المرابطين المواطنين
فهو سبيل الوحدة والقوة والنصرة المبين
حب الوطن هو الإعتراف ،،
... بالإنجازات والنجاحات والعطاءات ...
الوطنية ،،
أن نأخذ على من يعبث بأمن الوطن
ويثير الفتن ويفرق بين أفراده ويجلب المحن ونوقف من يريد أن يغرق سفينته أو يخرقها
بدعوى الحرية والتقدم والإنفلات عن قيم ديننا وتعاليمه
وافساد أخلاق أولاده ونسائه !( وبَناته )!
وتحطيم وهدم ماأشاده قادته !(وبُناته )!
الوطن ... هي كلمة تجمعنا ومظلة تشملنا
فعندما يعبّر البعض عن اليوم الوطني
ويقف البعض عن التعبير وعن النزول في الطرقات والميادين ،،
لا يعني أن من توقف أنه عديم الوطنية
وليس لديه حب واعتراف ومشاعر انسانية
فحب الوطن لا يختلف فيه اثنان
ولكن توقفه احتراما لرأي العلماء
وأخذا بأقوالهم
فلا يكن
اليوم الوطني سبب لفرقتنا ،،
بل ليكن سبب لوحدتنا ،،
لنقطع الطريق على 🚧
الحاسدين والمتربصين والكارهين
والشانئين والشاتمين والمشهرين
المشوهين لعقيدته ومنهجه وتاريخه
وسيرته والساكتين على انجازاته
وخيراته للداخل والخارج ،،،،👀،،،،
فمن حملهم الوطن ليحملوه ويحموه وليحافظوا عليه
ويدافعوا عنه ويدفعوا عنه الشرور والمكائد
والأذى ومن أعطاهم الوطن فجاء دور الفداء والعطاء
وطننا أعطى العالم وقدم خدمات
دعوية وطبية واغاثية وخدمية بلا مقابل
قدم الخير للعالم فماذا قدمنا له ،،،،،
و|[ المُوَاطِن ]|
من يمثل وطنه في كل ...
|[ المَوَاطِن ]|
💚🇸🇦💚••••••
و|[ المُوَاطِنَة ]|
من تعرف مفهومَ
|[ المُوَاطَنَة ]|
بقلم المواطن {< أحمد الخليف >}
الجمعة، 9 سبتمبر 2016
|< دور المملكة العربية السعودية في الرفادة >|
دور المملكة الرفادة
جهود |{ تذكر }| وأعمال |{ تشكر }|
على مدار سنين مديدة
وعقود عديدة
وعمل دئوب وفعل قائم في كافة المجالات
تطور في خدمة الحجيج ( ضيوف الله )
قاموا بدور التنسيق مع دولهم قبل قدومهم
ثم أحسنوا استقبالهم إلى أن ودعوهم
فكانوا معهم خطوة خطوة لحظة لحظة ...
هيئوا أماكنهم
ومهدوا الطرق لهم شقوا الجبال لمد الأنفاق
وهدموا الجبال لتتوسع الرقاع ،،
قطارات ومطارات وحراسات ودراسات وتجهيزات وصيانات
وتوسعة الحرمين والجمرات
وعطاء يتفق ولا يتوقف لخدمة للبيتين
وانحازات ..
؛؛ ظاهرة ؛؛ومعالم لراحة الحجيج ؛؛ قائمة؛؛
والناس تشهد والإعلام الصادق يبرز كل مايبذل
فما هو الدور المناط بنا ونحن ومليكنا
خدام البيتين حفظه الله تشرفنا بالخدمة لبيته الكريم وهو شرف لنا جميعا
فما هو الدور لنواجه حملة شرسة عدوانية تريد من تقليل دور المملكة في خدمة الحجاج
وإدارة المناسك
وكأن أعينهم عن الحق والإنجاز والنجاح قد عميت وأسماعهم قد صمت وألسنتهم عن الإعتراف بالفضل قد خرست
وماهي إلا ضمائر قد خربت وأصوات خسئت
سيبقى البيتان في أيدي أمينة ترعاه
شرفهم الله بالريادة والرفادة
{ أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام ....}
فما هو الدور ،،
(١)،، نشر الصور والمقاطع التي تبين
جهود المملكة وكذلك صور الجنود والكشافة
وجهود الإعلام والصحة والإرشاد والتوعية وغيرهم من القطاعات أفرادا وجماعات
ليرى العالم أجمع مواقف الإنسانية
وحسن التعامل داخل الأماكن الإيمانية
فهذا يرشد التائهين وهذا يحمل العاجزين
وهذا يقف بجوار المساكين فيطعم الجائع ويسقي الضمآن مع أن عمله في مجال الحراسة والأمن وتفويج الحجيج
وهذا النشر ليس على المؤسسات الإعلامية
حكومية أو خيرية أو تجارية فحسب
بل هو دور الجميع حجاجا ومقيمين
عبر حسباتنا وقنواتنا الخاصة
(٢)،،، أن نكتب ونغرد بالتغريدات القصيرة
وكتابة المقالات الكبيرة التي تبين هذه الجهود
وتدفع شر الحاقدين وتسكت المتطاولين
وتقطع الطريق على المتربصين
{ يتربصون بكم الدوائر عليهم دائرة السوء }
الدوائر .. الحوادث
خاصة ونحن الآن أمام حملة عدوانية اعلامية حاقدة تريد سحب البساط من أهل الحق والعدل والبذل
وهؤلاء لم يتربصوا فقط بل قاموا بصناعة المشكلات وخلق التهم وتشويه الصور وتزييفها كبرت كلمة إن يقولون إلا كذباً
(٣)،،، ضبط النفس والعمل بحكمة
فأعداؤنا اليوم قد تكاثروا
فوجبنا أن نأخذ الأمور بإعتدال واتزان والحذر من ردود الفعل وضبط الإنفعلات وتحكيم العواطف ،،
حتى لا تجرفنا العواصف ،،،
فالسكينة السكينة
(٤)،،، أن نساهم ونساند ونساعد رجال الأمن وقيادة الحج في كشف المكائد والتدابير فنحن جميعا رجال أمن وحماة وطن
فكيف إذا كانت المسألة تتعلق بحجاج وضيوف الرحمن
يتضاعف الجهد ويعظم الحذر...
في ترقب ما قد يحدث من ضرر...
(٥)،،أن نقوم بدور |< المدافعة والمرافعة>|
فالمدافعة،، عن الحق نصرة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وللقائمين على خدمة الحجاج
ونقوم بدور المرافعة ،،
أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
فنرفع الظلم وهو التشويه والإتهام
عن من وقع عليه هذا الظلم من أعدائنا
عبر اعلامهم وصحفهم
(٦)،، أن تعاون جميعا ونوحد الجهود
ونقدم الآراء السديدة والنافعة ونقدم المبادرات والمقترحات البناءة ونكون صفا واحداً ويداً واحدة
كل في موقعه وكل في مكانه وكل حسب قدرته. واستطاعته ،،
فنحن بإذن الله منصورون ومؤيدون من الله
الذي حذر في كتابه أن يعمل في بيته
ضرر أو خطر
{ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ...}
وكلنا يعلم قصة أبرهة الكافر كيف حمى الله بيته وأهلكه ،
والله أمر أن يُطهر بيته للطائفين والعاكفين والركع السجود ،،،،
فكيف بمن نوى أو فعل
اللهم رد كيد الكائدين ومكر الماكرين
اللهم من أراد بالحجاج وأمنهم بسوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره
اللهم احفظ الحجاج والزوار والمعتمرين
وأعدهم سالمين غانمين آمنين
اللهم أجزل المثوبة لجميع القائمين على
الضيافة والحراسة والراحة لضيوفك يارب العالمين ...
كتبه !؛؛ أحمد الخليف ؛؛!
السبت، 3 سبتمبر 2016
!!( الغائب الحاضر )!!
=||{ الغائب الحاضر }||=
تخيلت أني في !(مجلس )!متجانس ومتناغم
تحفنا الألفة وتحوم بيننا الذكريات الجميلة ويغشانا السرور نتجاذب الأحاديث ونطرح الحكم والفوائد والمعاني والدرر،،
وبعضنا مسترسل في حديثه
والبعض يُطل بكلماته كما يطل هلال الشهر ثم يغيب
والبعض ما أجمله في حضوره وصمته وسمته أدب في حسن الإستماع مستمتع بأحاديثنا دون رفض أو تأييد أو اشارة 🖐🏻
أو كلام 💋 ومستمع من الدرجة الألى
فما أجمل مجلسنا ذاك وما أطعم حديثنا
ونقاشنا وما ألذ أنسنا وجمعنا وألفتنا
فقلت بعدما سرح خيالي وتوقفت واستوقفت أفكاري ،، فقلتُ لها مهلاً توقفي ....
وسألت نفسي وأجبتُ نفسي
أليس هذا المجلس الطيب
شبيه بهذا القروب ؛[ المجموعة ؛] الطيبة
فهكذا هي المجالس وهكذا هي القروبات
من الصعب أن نطلب من جميع الجلساء
الحديث والمشاركة أو اجلس معنا وتكلم
أو أخرج مع ....🚪
خاصة وأننا أدخلناه في مجلسنا
عفوا،، في قروبنا ورحبنا فيه
فيصعب على النفس الضغط عليه ليرحل أو نحرجه 👊🏿 فــيخرج🚶🏻كسيفا كسيرا
تخيل الحرج الذي سيقع فيه ،،
والنفسية التي تعتريه ،،
وربما سيرفض أن يضاف في أي مجموعة أخرى حتى لا تتكرر معه ........
فنكون نحن سببا لحرمانه
فأقول ما ///•• الأساليب المثلى ••\\\
في التعامل
مع العضو .. الصامت الساكت ...الذي لا يشارك ولو بـ كلمة أو على الأقل بـصورة من الفيس
وهي متاحة وسهلة ويسيرة وكثيرة
•••••🌹
١☘أن نعلم أن بقائه معنا على صمته خير له ولنا في دوام العلاقة والمحبة والصحبة والقرابة والصلة إن كان قريباً
١☘أن بقائه فيه فائدة كبيرة له من سماع الأخبار والإطلاع على الأحوال وقراءة الفوائد والإستفادة من المقاطع والفرائد
وما يدريك لعله ناقل للخير
فربّ مبلغ أوعى من سامع ،،
٢☘أن نعتذر له لعدم مشاركته
فقد يكون مشغولا فعلا 😃
أو قد يكون ليس لديه مهارة الكتابة أو لا يملك القدرة على التفاعل واغتنام الفرص وتوظيف المواقف ونحو ذلك والقدرات تختلف
أو ربما يكون محرجا عند طلب اضافته فدخل مجاملة فهو بين أمرين
إما المغادرة بإختياره أو البقاء على وضعية [[ الصامت ]]📲
١☘أن نلتزم الأدب مع كل
//( الصامتين والساكتين والساكنين)\\
في القروبات وألاّ نتداول المقاطع التي تسخر منهم أو ننشر الكلمات التي تهددهم وأن نجتنب النكت والضحكات الساخرة التي تقلقهم ..
ولا نكثر من الكلمات السلبية
مثل ... الخامل الكسول ونحوها
١☘أن هذا |{ الساكت }| لا تدري لعله يوما يتحرك فينطلق انطلاقة الأسد🐆 ويطير طيران الصقر 🕊فيحلق ويلحق بركب المتفاعلين والمشاركين
١☘يكفينا .. منه لو شارك مرة أو مرتين
يكيفنا.. لو ظهر وقت التهاني أو التعازي
يكفينا .. قربه وبقائه معنا فهو أنيسنا ورفيق دربنا { والصاحب بالجنب }
١☘أن لا نستخدم معه أسلوب التلميح والضغط عليه فضلا عن التصريح والتجريح
والرحمة مطلوبة والرفق مطلوب ::::
لا تدري لعله يخصُّ المشاركين بدعوة عندما يقرأ لهم فتصعد دعوته إلى السماء
١☘يعز على النفس ويحز في الفؤاد إذا رأيت أحد أعضاء المجموعة كتب عنه الواتس
( .....غادر المجموعة )
وأتألم لفقده ورحيله
فكيف لو رأيت ....... أزال )
لن أهنأ بطعام أو شراب ،،،
كما يجري في بعض القروبات
ولا أعني أحدا أو أخص فردا
١☘ أنك لو اضطررته للمغادرة أو أحرجته
أو أخرجته ثم لقيته في مناسبة أو سوق أو نحوه فكيف ستقابله وبأي كلمات ستعتذر له❗️وهل سيكون وقتها راضياً عنك لأنك
{ أحرجته } و { أخرجته }
١☘ من الحلول أن تخبره قبل الإضافة أن أساسيات القروب المشاركة الفعالة
فإذا وافق على الشرط فأضفه ،،،
١☘قبل الإضافة قم بالسؤال عنه
هل هو من فئة الصامتين أم من ....
١☘إذا عزمنا على ازالته نتشاور ونستشير ونقارن بين المفاسد والمصالح
والمنافع والمضار
وهل في بقاءه ضرر مع عدم المشاركة أو أن ضرره ظاهر مع التزامه بالصمت
١☘هنا طريقة سهلة للغاية،،،،،
وهي أن نأخذه على الخاص ونحفزه
وننظر ما أسباب سكوته وسكونه وصمته
ونطرح عليه فكرة المغادرة وهي أفضل من الإزالة إذا لزم الأمر ،!،
١☘قد يكون سكوته بسبب المشاركين
أو بعضهم ...ومنها
:(): أنه لا يرى الجديد والمفيد والتميز والنادر فما يراه هنا يرى في تويتر وفي اليوتيوب وتتناقله القروبات فهي نسخة مكررة ،، فقط الذي يختلف هو عنوان القروب وأرقام الأعضاء
:(): أنه رأى حدة النقاشات بين المشاركين
والتجاوزات في أدبيات الحوار
فآثر |< الصمت >|
:(): أنه تضايق من بعض الكلمات والهمز أو اللمز من أحد الأعضاء فآثر<السكوت>
:(): أنه ربما مرّ بموقف تحطيم أو سخرية
ولم يلق تشجيعا يوم شارك أول مرة ،،،
فكانت الأولى والأخيرة
؛()؛ أنه أضيف بغير استشارته فلماذا نتضايق إذا لم يشارك ،،،
||||||||•••
عذرا هذه وجهات نظر كتبتها لجميع القروبات ولعلها تكون عامة يستفاد منها والله من وراء القصد ولعلنا نرحم الصامتين
والساكتين والساكنين في قلوبنا
ونعيد النظر معهم ومايدريك
أنهم امتثلوا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم { قل خيرا أو اصمت ...}
ورسالة ختامية ...
للصامت شارك ولو بالقليل وضع بصمتك
وليكن لك أثرا تذكر به فتشكر عليه
وهناك أسلوب سهل للغاية بالإمكان استخدامه ولا يكلف شيئا
ولا تكثر منه فتملّ
✂️📄( النسخ والقص واللزق )📄✂️
اليوم يقال لك 🖐🏻
وربما غدا يقال لك 👊🏽
---- كتبه المحب للمتحركين والساكنين
أحمد الخليف ،،، تويترkhulif3
الخميس، 25 أغسطس 2016
🌡🎚🎚🌡••• مقياس التفاؤل
☘••••• {||}
🌡🎚 ... مقياس التفاؤل ...🎚🌡
التفاؤل .... يبعث على العمل ،،
و
العمل .... يبعث على التفاؤل ،،
و
التفاؤل .... يمحو خطوط التكاسل ،،
و
التكاسل .... يمحو خيوط التفاؤل ،،
والمتفاؤل ... يعطي وينتج ويتقدم
و
المتشاؤم.... يتعطل ويتأخر ويتوقف
صفات المتفائل ...
هايء النفس ، مرتاح البال ،مطمئن القلب ، مشرق الوجه ، طلق المحيا ، مبتسم بشوش ، لم يتسرب إلى قلبه الريب ، ولم يتسلل إليه شك أو ظن سوء ،
يأنس به جلساؤه ، كلامه يرفع المعنويات ويشحذ الهمم ، ويطمئن القلوب لاتملّ منه ولا من حديثه
🏴 يأمن إذا الناس فزعوا
🏴 يأمل إذا الناس يأسوا
🏴 يتفائل إذا الناس قنطوا
إذا اشتدت بالناس الكروب وأحاطت بهم الهموم وبلغت بهم الظنون ،،،
تجده ساكناً ثابتاً مبادراً عاملاً فاعلاً ينشر النور ليبدد الظلمات ،، ويطرح الحلول ليزيل المشكلات ،،
ويوجد المخارج ويجيد التدبير ويؤمن الخائف
ويفرح المحزون ،،،
يطل من نافذة الأمل ،،
ويخرج من بوابة الفأل ،،
!(())! غداؤه ...
{ وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لاتعلمون}
{إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون}
{قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون}
!(())! دواؤه ....
في الصحيح عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة ) متفق عليه.والطيرة هي التشاؤم
|{ فكيف يقنط وييأس ويسخط ويضجر
من هذا غذاؤه }|
!(())! قدواته ....
رسولنا الكريم وبقية المرسلين
[] في بدر يوم اشتد الكرب رفع الدعاء فجاءه النصر المبين
[] في حنين نزل مدافعاً واجتمع حوله أصحابه فهزم القوم - صلى الله عليه وسلم -
[] في هجرته وفي غار حراء يقول لصاحبه لاتحزن
ويعد سراقة رضي الله عنهما | بسواري كسرى |
[] جاء رجل - كما ورد في مسند الإمام أحمد رحمه الله - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: شيخ كبير يدعم على عصا له فقال: يا رسول الله، إن لي غدرات وفجرات فهل يغفر لي؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ألست تشهد أن لا إله إلا الله؟ قال: بلى وأشهد أنك رسول الله . قال صلى الله عليه وسلم: قد غفر لك غدراتك وفجراتك
[] ونبي الله موسى عليه الصلاة والسلام خاض البحر بأمر الله متوكلا عليه محسناً الظن بالله
[] ونبي الله هود عليه الصلاة والسلام قال لقومه { ثم كيدون جميعاًولاتنظرون }
[] ونبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام قال لبنيه
{ اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تأسوا من روح الله ...}
[] ونبي الله نوح عليه الصلاة والسلام يصنع السفينة في أرض يابسة ويصعد متوكلا متفائلا واثقا مستوثقا بالله
[] ونبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام يضع زوجه هاجر وصغيرها في واد غير ذي زرع مستودعاً ربه أهله وولده
[] وأم موسى ألقت بجنينها ورضيعها في اليمّ مطمئنة متفائلة مستبشرة بوعد ربها
{ إنا رادوه إليك }
!(())! أدواته....
..... القرآن الذكر والدعاء ....
📄 رسالة ....
إليك أيها
المهموم أوالمغموم أوالمحزون أوالمكروب أوالمسجون أوالمديون أوالمريض أوالمصاب أوالمبتلى
( تفائل )
يامن قدم على جامعة ويامن بدأ موسمه الدراسي
ويامن دخل عش الزوجية أو فتح مشروعاً
أو أراد السفر أو عزم الرحيل للحج
( تفائل )
ويا أيها المجاهد والمقاتل والمرابط
ويا أيها المشرد والفقير والمسكين والمعاق واليتيم
والعقيم ويامن رافق مريضاً أو فقد عزيزاً
( تفائل )
فالتفائل هو ربيع المتقين وأنيس المستوحشين
وأمان الخائفين
متفائل بالغيث يسقي روضنا
وسمائنا شمس وصحو بادِ
متفائل بالزرع يخرج شطئه
رغم الجراد كمنجل الحصادِ
فهل أنت الآن متفائل
وهل قمت وقست معدل التفائل لديك 🎚🌡
فانهض وقم وارحل إلى ☘ بستان المتفائلين☘
الذين يجعلون خلف كل محنة منحة
وينتظرون بعد كل ضيق مخرجاً
وبعد كل عسر يسراً
كتبه في ١٤٣٧/١١/٢٢:: أحمد الخليف ::
الاثنين، 15 أغسطس 2016
((!)) كيف تقيم برنامجاً لموسم الحج ...
///* ثمانيات *\\\... العشر المباركات
هذه مجموعة من الأمور التي يحتاجها
القائمون على البرامج
التوعوية والدعوية والتربوية
لإستغلال *موسم عشر ذي الحجة *
📄|[ برامج وأفكار ]|📄
سواء للحجاج أو للمقيمين
في برامج
( المدارس والجامعات والمعاهد والمراكز والمخيمات والحملات والملتقيات والمنتديات )
.... أولا ...
فضل أيام عشر ذي الحجة
ويتبعه أحكام الصيام والذكر
.... ثانيا ...
فضل يوم عرفة وبعض أحكام الصيام فيه والتذكير بعظمة هذا اليوم
.... ثالثا ...
فضل العيد وهو يوم الحج الأكبر
وذكر بعض الآداب والسنن ونحو ذلك
.... رابعا...
فضل الأضحية وأحكامها وجمع مسائل تتعلق بالمضحي والمضحى عنه والأضحية
.... خامسا...
سنن وفضائل أيام التشريق
..... سادسا ...
التكبير وفضل الذكر وبيان المطلق والمقيد منه ومتى يبدأ ومتى ينتهي
.... سابعا ...
وجوب الحج وفضله
وفيه فصول
🍊الفصل الأول
الترغيب بالحج
وفيه بابان
١- الترغيب في أداء الفريضة لمن وجبت عليه
٢- ذكر النصوص وأقوال السلف في خطورة من سوف أو أخر هذه الفريضة
🍑الفصل الثاني
صفة الحج
وفيه ثلاثة أبواب
١؛؛؛
عرض الصفة بأحكامها التفصيلية
من الواجبات والسنن والمحذورات
٢؛؛؛
التعريف بصفة سنن الإحرام والعمرة والآداب والآحكام المتعلقة بهما
٣؛؛؛
ذكر صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما هي
🍋الفصل الثالث
الإستثمار الأمثل لموسم الحج
وفيه خمسة أبواب
١~
عرض خطبة الوداع والدروس المستفاده منها وربطها بواقع الأمة اليوم
٢~
الحج مدرسة وتربية
٣~
الحج موسم للدعوة
٤~
فنون التعامل مع ضيوف الرحمن
وجوانب الخدمة المقدمة لهم
٥~
أفكار لإستثمار موسم الحج بوسائل دعوية ونقل الخير إلى بلدانهم
ويركز على مايخدم رسالة المسجد ومحاولة التعرف على الذين لهم دور فعال في المسجد لأنه هو محل
ترابطهم وتعرفهم على بعض
🍒الفصل الرابع
ويتضمن أحكام الحج
وفيه ١٢ باب
(١)
أحكام وآداب المسافر
(٢)
أحكام الحج من حيث الواجبات والمكروهات والسنن
(٣)
عرض الأنساك الثلاثة بأدابها وأحكامها
(٤)
حكم الهدي والفدي والفرق بينهما
(٥)
حكم النيابة في الحج
والحج عن الميت أو العاجز
وإعانة صاحب حجة الفريضة
(٦)
أحكام يوم عرفة والوقوف بها
(٧)
أحكام وآداب المبيت في مزدلفة
(٨)
أحكام وسنن المبيت بمنى
(٩)
أحكام وسنن الطواف والسعي
ومعرفة طواف الإفاضة والوداع
(١٠)
معرفة كل ما يتعلق برمي الجمار
(١١)
أحكام التعجل والتأخر
(١٢)
عرض محذورات الحج والإحرام
🍇الفصل الخامس
أحكام الزيارة للمدينة
وفيه
١،،، فضل المدينة وفضائلها
٢،،، مسائل شد الرحال
٣،،، معرفة الأماكن التي تزار
٤،،، ذكر فضائل بعض الأماكن
كمسجد قبى مثلا
٥،،، استثمار هذه الوفود ودعوتهم ونشر الخير بينهم
.... ثامنا...
تجارب وأفكار لإستغلا العشر
وفيه ٧ بنود
أ--- توظيف الإمكانيات واستثمار الطاقات وتوحيد الجهود
مثلا التعاون بين المساجد والمواقع الاكترونية والقروبات في وسائل التقنية
ب---- عقد الورش واللقاءات وتبادل الخبرات
ج---- تجهيز المواد وتنزيل الأفكار على شكل وسائل ملموسة
د---- إعداد المعارض والعروض والمطويات والكتيبات
ك---- الإستفادة من أصحاب التخصص في هذا المجال
و---- نقل هذا الخير من أفكار وتجارب للعالم
ى---- فتح ملف متكامل وجمع هذه الافكار للإستفادة منها
كتبها ؛؛ أحمد الخليف ؛؛؛
للتواصل تويتر khulif3
الثلاثاء، 26 يوليو 2016
حرّاس ... الحرمين
أذكروا جنودنا بدعوة
()•••• حرّاس الحرمين ..
جنودنا على حدودنا يذودون عنا وعن بلاد الحرمين ويحمون ويحرسون (أموالنا)و)أعراضنا )و(بلادنا)
فهم درع البلاد وبوابة الأمن
فعلينا ،،،
أن نحرسهم بالدعاء
.... اللهم ..
أنصرهم واحفظهم وثبت أقدامهم وقوي عزيمتهم ودافع عنهم وتول أمرهم وسدد رميهم واجمع كلمتهم ووحد صفهم
.... اللهم ..
اشف مرضاهم وداوي جرحاهم وتقبل شهدائهم وأمن روعاتهم وأعدهم إلى أهليهم وذويهم
[,, سالمين غانمين فائزين منتصرين ,,]
.... اللهم ..
قاتل من قاتلهم وآذي من آذاهم وعليك بأعدائهم من الشيعة الحوثيين ومن أعانهم وناصرهم وأمدهم دمّر {اللهم}
قوتهم وأضعف شوكتهم واقذف الرعب في قلوبهم
ولا تدع
لهم قوة في البر إلا دمرتها-
ولا قوة في الجو إلا أسقطتها-
ولا قوة في البحر إلا أغرقتها-
اللهم أذقهم من الويلات أشنعها،،
ومن النكبات والعقوبات أبشعها،،
----أنصروا جنودنا بالدعاء ----
!( عيشوا)! مشاعرهم دعوا الترف والبذخ والتبذير والإسراف وتجنبوا كل مايسخط الله واعتصموا بالله وتضرعوا إليه
!(واستكينوا)! فالنصر له أسباب منها ترك المعاصي والرجوع إلى الله والتوبة والإنابة والإقبال عليه والتزود من الطاعات والإكثار من الذكر والبر والإحسان والصدقات ❗️
!(افرحوا)! بفرحهم واحزنوا لحزنهم فأنتم منهم وهم منكم وأنتم لهم وهم لكم كونوا سنداً وعوناً لهم قفوا معهم ومع أهليهم وانصروهم
وأعينوهم ولا تنسوهم ولا تغفلوا عنهم
{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ...}
تابعوا... أخبارهم وعيشوا همهم
احرسوهم بالدعاء كما حرسوكم بالسلاح
()()••••••
الخميس، 21 يوليو 2016
)💣( دروس من حدث الإنقلاب ...
💣••••
}|| دروس من حدث الإنقلاب ||{
)١(- عظم تآمر الأعداء واتحاد القوى الكافرة
وجاهزيتهم لتأييد الإنقلاب وتسخير أقلامهم وإعلامهم للإعتراف به والإستعداد لإحتواء الموقف وتجييره لصالحهم ولمصالحهم
ولنا { فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ...}
)٢(- أن الله أبطل كيد الكائدين ومكر الماكرين
{ ولا يحيق المكر السئ إلا بأهله }
{ ومكروا مكراً ومكرنا مكراً ...}
فقد أفسدوا وكادوا ومكروا ولكن ....
{ إنّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ }
أرادوا.. إسقاط الحكومة الشرعية المنتخبة بأصوات شعبها ... وأراد الله بقائها
كادوا لها وكاد الله لهم ... مكروا بها ومكر الله بهم
أرادواها.. لهم ورد الله عليهم تدبيرهم خريا وندامة وذلة وحسرة
كتب الشاعر حيدر البدراني .....
قل لي وأجبني عن وغد ٍ
عن باغ مهزوم غادر
عن جمع بيّت نيّته
ليحطمَ بنيانًا عامر
عن كفر أحكم خطته
في المكر بفعلته سادر
في خطة إجرامٍ كانت
عدوانًا مذمومًا سافر
ليطيحَ بحكمٍ منتخَبٍ
شرعيًّا من شعبٍ صابر
و يعيد عصورًا مظلمة
في حكمٍ منبوذ جائر
قل لي وأجبني مشكورًا
عن " شلة "إعلام فاجر
عن فئة عاشت دنياها
في جوٍ مأفون عاهر
تدع الإنسانَ يتيه أسى
وحليمَ القوم بها حائر
في ظلّ مؤامرةٍ كبرى
الجرح بما مكرت غائر
كادوا للدين به كفروا
بالمولى القادر و القاهر
واشتطوا فيه بل سخروا
بالماضي الغابر والحاضر
لكنّ المولى كاد بهم
فإذا المأسور هو الآسر
وانتصر الحق وأهلوه
وإذا المأمور هو الآمر
يا للخذلان و خسته
للذل ّو للحظ العاثر
يا للخسران و خيبته
و الذل على الباغي الماكر
و استسلم قائدهم طوعًا
وانقلب السحر على الساحر
فضلاً والفضل لخالقنا
لله الأوّلِ و الآخر
••••<>••••
ومن الدروس
)٣(- خطر الخيانة وذلة الخائنين الذين يبطنون مالا يظهرون ويخفون مالا يعلنون وقدم ذم الله الخائنين
{ إن الله لا يهدي كيد الخائنين } { إن الله لايحب الخائنين }
)٤(- أنه مهما اجتمع الناس على أن يضروك بشيء
فلا يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما فاجتماع أهل الباطل بعزيمة وتدبير وإرادة واحدة ...
)٥(- أن نزع الملك وبقائه بيد من بيده الملك وحده
المالك المدبر سبحانه فانتزع الخائنون لتركيا الملك
ساعة من ليل والله أراد ثباته لأهله
{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء }
)٦(- كما أن للحق من يؤيده فإن للباطل من يؤيده وسانده ويناصره
يفرحون بإنتصار الباطل وهزيمة الحق
والله مع الحق { قل جاء الحق وزهق الباطل }
فقد رأينا فرحهم واستبشارهم وتأييدهم للإنقلاب
ولا يتعاطف مع المنقلبين إلا من في قلبه مرض
وذلك عبر قنواتهم حتى تميز الخبيث من الطيب ليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين
)٧(- في الحدث تطهير للصف التركي وللحكومة
فتبين المخلص من الخائن وظهر معدن الصادقين
من المتربصين المخدلين الذين يسارعون فيهم
والله بين حال أشياخهم من قبل
{ وفيكم سماعون لهم }
)٨(- فيه تربية على معرفة العدو الحقيقي خارجيا أو داخلياً وانكشف الغطاء و تبين الذين صدقوا وتعلم الكاذبين ،،
)٩(- أن العدو لا يشاركك نفس المشاعر في الفرح أو الحزن
فقد فرح أعداء الإسلام بذهاب الملك ساعة من ليل :
ثم ماتوا بغيظهم لم ينالوا خيرا وفرح المؤمنون بنصر الله ،،
{ وَلَا تَهِنُوا فِي اِبْتِغَاء الْقَوْم إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنْ اللَّه مَا لَا يَرْجُون}
والمصيبة أن يفرح مثلهم أبناء المسلمين المنخدعين والمنهزمين الذين ضخموا أخطاء الحكومة التركية
ووصفوها بأشد الأوصاف وأظهروا الإختلاف
وأثاروا التصنيف والتقييم في غير وقته وفي غير محله وتناسوا أن نجاح الإنقلاب هو فشل للمسلمين
بدليل ما نشرته صحفهم وقنواتهم وماغرد به ضعاف المسلمين من العلمانيين في حساباتهم فرحين مستبشرين في الساعة الأولى من الإنقلاب
ثم وقوفهم مع المنقلبين والتعاطف معهم
والدفاع عنهم يوم هزم الإنقلاب
)١٠(- سرعة تقلب أنصار المنقلبين وتلونهم
وهذه الآية الكريمة تحكي واقعاً لمناصري ومؤيدي الإنقلاب ...
{الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُو أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا}
)١١(- رأينا أهمية وحدة الصف والإلتفاف حول الراعي واجتماع الكلمة والسمع والطاعة والإستجابة للنداء والسرعة في التنفيذ والنفير نصرة ودفاعا وحباً ورغبة في بقاء الشرعية وحرصا على الأمن والإستقرار واعترافا بالفضل والنجاح والتقدم والتطور والنماء والإزدها وفاء وتقديرا لصاحب البذل والتضحية والعطاء فهب الشعب ووقف مع ملكهم وحاكمهم
فعلى بقية الشعوب أن تحذو خذو هذا الشعب
الذي ناصر الحق ودفع الظلم وثبت الأمن
)١٢(- أهمية التعاون والتآزر والتكاتف والتآلف
شعب وشرطة وأمناء أفياء يداً واحدة وشعباً واحدا
لتبقى الشرعية ويبقى أمن الوطن
)١٣(- ما قام به المسلمون صغارا وكبار رجالا ونساء من مساندة ومساعدة ومساهمة لإخوانهم في تركيا
وما حصل من النصرة والتأييد والدفاع عن الحق
وذلك عبر نشر الأخبار وماكتبه المغردون والمغردات وماسطرته أنامل الأدباء والشعراء وما صنع من المقاطع وما نشر منها وماتم من تفعيل الهاشتاقات
وعمل الرتويت واللايكات في وسائل التواصل
)١٤(- موقف إجلال للشعب التركي الذي خرج مكبرا
بعيدا عن الطرب والغناء والرقص منظما ومرتباً
لا اختلاط ولا تدافع ولا فوضى ولا تخريب أو تدمير
للممتلكات ثم ماحصل من سجود الشكر في الطرقات ورفع الأذان وأداء الصلاة ،،،
{إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون }
)١٥(- الموقف الذليل والحقير للخائنين حيث تم قيدهم
واستسلامهم منكسة رؤسهم نادمين على صنيعم
ظهرت فضيحتهم أمام العالم في منتهى الذلة والهوان بماكسبت أيديهم ،،
)١٦(- أهمية الرجوع إلى الله لأن الإبتلاءات تقع للتمحيص واظهار التضرع والإستكانة لله
{ لعلهم يتضرعون }
)١٧(- الإكثار من شكر الله وحمده والإعتراف بفضله
{ لعلهم يشكرون }
)١٨(- يتأكد الدعاء من الجميع خارج تركيا وداخلها
والإكثار منه وصدق التوكل عليه وتذكر نجاة الله لأولياءه وأنبياء { كلا إن معي وبي سيهدين }
)١٩(- ضرورة نصرة المؤمنين بعضهم لبعض
لحديث [ أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ...]
)٢٠( - لابد من نصرة دين الله لأن من نصر دينه نصره الله { ولينصرن الله من ينصره }
{ إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم }
)٢١(- تذكر نعمة الأمن والمحافظة عليه والسعي لإستقراره وثباته وشكر الله عليه وسؤال الله بدوامه وبقائه
)٢٢(- تعقب المتربصين والمفسدين في تركيا وفي بلاد المسلمين وفضحهم وكشف خططهم وتعرية مكائدهم حتى لا يتكرر الإنقلاب واستثمار الإعلام الجديد ليقف في وجه إعلامهم التقليدي والذي من خلاله قلبوا الحقائق وشوهوا الصور وضخموا الأمور
وأخفوا النجاحات والإنجازات والحسنات وأظهروا الأخطاء
[||💣||]
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأنصر المؤمنين الموحدين واخذل أعداء الدين وأدم الأمن والأمان
في تركيا وسائر بلاد المسلمين ،،،
--- أحمد الخليف١٤٣٧/١٠/١٦ الخميس
الاثنين، 18 يوليو 2016
قصيدة العشماوي ... في فشل الإنقلاب
🌾ياأردغانُ...(للـعشماوي)
في ليلةٍ، كلُّ شيءٍ كان مُختلفا
فقد رأى الشعبُ فيها غيرَ ما أَلِفا
ماذا جرى؟ طائراتٌ في السماءِ لها
أزيزُها، ووجوهٌ تُظهِرُ الصّلَفا؟
وفي الشوارع آلاتٌ يحرّكها
حقدٌ بأثوابِ سوءِ النيّةِ الْتحفا
والناسُ في غفلةٍ عمّا يُحاكُ لهم
كلٌ على حالِه في شُغله انصرفا
هذا يسامر أصحاباً وذلك في
سوقٍ وذلك من بعد العناءِ غفا
ماذا جرى أيها الليلُ البَهيمُ ومن
أخفى هِلالك عنّا مابه خسفا؟
مَن غوّرَ الأنجُمَ الزهراءَ فيكَ ومَن
مشى على قدمِ الإرجافِ وانحرفا؟
أمايُحسُّ بما في قلبِ أمّتنا
من اللظى ومن الجرحِ الذي نَزفا
أمايُشاهد أرضَ الشامِ نازفةً
وكلّ وجهِ عميلٍ فوقها انكشفا
والنازحون ألم يُبصرْ جموعَهُمُ
في تركيا ، ولهم وجهُ الكريمِ صفا
مابالُها تركيا مَن شقّ مِعطفَها
مَن امتطى الليلَ فيها خائناً وجَفا
من الذي أيّها الليلُ البهيمُ سرى
كالصِّلِّ فيك، إلى أحبابنا زحَفا؟
نعوذ بالله من أصواتِ خَشْخَشةٍ
أَثارها ، ومن السّمِّ الذي قذَفا
ماذا جرى أيُّها الليلُ البَهيمُ؟ ولم
يَحِرْ جواباً ، ولكنْ قلبُه وَجَفا
هنا تواردت الأخبارُ ناطقةً
بما أثار الأسى في قلبِ من عَرَفا
هذا انقلابٌ جرى في الجيشِ قام به
في تركياغادرٌ من حقده اغترفا
أهكذا؟ والأعادي حولَ أمتِنا
وعاصفُ الفِتَنِ الكبرى بها عصَفا؟!
أهكذا؟ ودماءُ المسلمين على
كفّ العدوِّ تُرينا بعضَ ما اقترفا؟
أهكذا؟ وبلاد المسلمين على
بوّابةِ الريحِ والباغي بهاانجرفا؟!
خيانةٌ تلك عُظمى لا يُقارفُها
إلا الذي بصفات المجرمِ اتّصفا
ياليلةَ الرُّعبِ والبُشرى قد اجتمعا
في ساعةٍ ، فرأينا التمرَ والحشَفا
قولي لمن غدروا، قولي لمن فرحوا
بالغدرِ من قومنا، هيّا كُلوا علَفا
ركبتم الموجةَ الهَوجاءَ في غلَسٍ
فأغرَقَتْكم ولم تَبلُغْ بكم هدَفا
لاقاكم الشَّعبُ بالتكبيرِ فاحترقتْ
أوراقُكم ، واندحرتم حينما هتَفا
هوَ انقلابٌ، نعم ،ياسُوءَ مُنقلَبٍ
لكلِّ مُنقَلِبٍ ، فوقَ الغثاءِ طفا
مَن خانَ أوطانَه لاقى نهايتَه
بؤساً وذُلاً وأدمى قلبَه أسفا
ياأردغانُ كتابُ اللهِ يجمعُنا
وإنْ تباينَ منا الرأيُ واختلفا
أُخوّةُ الدِّينِ لم تُخطئْ مَواقعَها
من القلوب، فقد نِلْنا بها الشرفا
لاسلّم اللهُ مَن خانوا البلادَ ومن
هَزُّوا لخدمةِ أعداءِ الهدى الكَتِفا
الحمد لله ردَّ الخائنينَ على
أعقابهم ، وبنا سبحانَه لَطَفا
عبدالرحمن صالح العشماوي
الرياض ١٤٣٧/١٠/١٣هـ
الجمعة، 15 يوليو 2016
؛( فشل الإنقلاب )؛ ونجح النظام
||{ قل موتوا بغيظكم }||
!< رجب طيب أحمد أردغان >!
قيادي .. ناجح .. سياسي .. محنك
ولعل الله اختاره لتركيا
لتثبيت الحركة السياسية واصلاح الجدار الإقتصادي ودعوة الناس للدين وتهذيب الأخلاق لديهم
،، وهذا ما تم انجازه في السنوات القريبة
لأنه شعر بإحتياجات الشعب ولبى طموحاتهم وأقام العدل بينهم
وأصلح ما أفسده العلمانيون في جوانب كثيرة من الحياة الإجتماعية والأخلاقية ،،
فنسأل الله له التوفيق والإعانة والسداد
--؛
وقام الحاقدون المفسدون المتربصون بحركة انقلاب ثم
#فشل_الانقلاب ....
والحمدلله الآن استقر الوضع وخرج الناس يعبرون عن فرحتهم ومنهم من يصلي ومنهم من يسجد شكرا لله ،،،
اللهم احفظ أمنها والمسلمين فيها
وأبطل كيد الكائدين ومكر الماكرين وأوقف تدبير الخائنين
وأبقي تركيا عزيزة بالإسلام منيعة رفيعة بتحكيمه ،،،
شعوب تخرج ليرحل النظام ...
وشعب يخرج ليبقى النظام ...
••••❗️
كلمات وتصميم أحمد الخليف
السبت، 11 يونيو 2016
(؛) 🚖🚘 (؛) حلول عملية للزحمة الرمضانية
••••••••••🚸🚘🚖🚘🚸
حلول عملية .... للزحمة الرمضانية
،،،()،،،
في المدن الكبيرة تزيد زحمة المركبات ( السيارات ) وتتضاعف في ليالي رمضان وبالتالي
يطول المشوار ويضيق الوقت ولا يستطيع
السائر إلا أن ينهي عملا أو عملين بمعنى تقل عملية الإنتاجية ويبدأ التأفف وتظهر علامة الطفش وتعلوا الأصوات ويرتفع الضجيج لتتساوى مع أصوات منبهات السيارات وحينها تشين النفوس وتتلاشى الأخلاق والآداب ...
فلا إيثار ولا راحة ولا اطمئنان وتضطرب الحالة وتهتز الأيدي ملوحة ومشيرة ومثيرة للإنفعالات ومعبرة بدل الألسن أحيانا وفي هذا الخضم والصخب والنصب ننسى أننا في رمضان الخير ورمضان الصيام والبر والإحسان و الأخلاق الجميلة والنفوس الهادئة الوديعة التي كانت صائمة وفي الليل قائمة خاشعة ساكنة ساكتة
وماسبب ذلك إنه 🚙!( الزحام )!🚙
فماهو الحل أجل ...
١- 🚘 أولا وهو الحل الأمثل قراءة الأدعية
.. دعاء الخروج من المنزل .. دعاء الركوب
الأوراد والأذكار ....
لأن فيها الحفظ والبركة والسكينة والطمأنية
وما بعدها سيهون من كثرة المشكلات وتتابع العقبات والصعوبات
٢- 🚖 معرفة الطرق والتوصل لأيسرها وأسهلها وذلك بالسؤال والتحري وكذلك
بإستخدام الجي بي أس ونحوها ......
٣- 🚘 جمع المشاوير والأعمال وضمها
في ليلة أو ليلتين حتى لا يكون الخروج للتسوق أو لقضاء الأعمال كل ليلة
٤- 🚖 كتابة ما ستقوم به وكتابة الإحتياجات والتخطيط مطلب ومهم وسيوفر لك الكثير من الجهد والوقت
٥- 🚘 على الشركات المعنية بحفر الطرق والتي تقوم بالمشاريع عليها سرعة انجاز الأعمال قبل رمضان تفاديا للزحام أو ايقافها أو تخفيفها حسب الإحتياج
٦- 🚖 تكثيف رجال المرور وسيارات المرور
وخاصة في أوقات الذروة وضبط المنافذ والمخارج
٧- 🚘 أن تتعاون الجهات الأخرى من القطاع الحكومي ذات العلاقة والقطاعات التجارية وكذلك أفراد المجتمع أن يتعاون الجميع مع المرور المنظم لعملية الزحام
٨- 🚖 استخدام خدمة التوصيل المجاني
أو حتى التوصيل بأجرة لإنهاء الإحتياجات وتوفير الطلبات
٩- 🚘 أن ينضم أفراد الأسرة أو الأصدقاء في مركبة واحدة ويتفقوا على ذلك فكم سنخفف من السيارات في مشاويرنا وسنجد أن الوقت سيمضي سريعا في متعة الحديث وربما ينقلب المشوار الطويل إلى قصير
١٠- 🚖 تحويل الطرق والمسارات والإتجاهات خاصة الطرق الحيوية
١١- 🚘 الزام المركبات الكبيرة والشاحنات بأوقات محددة لهم وعدم سلوك الطرق الشريانية وقت الذروة
١٢- 🚖 أن نقضي الوقت في المركبة بالإستماع والإستمتاع والانتفاع والذكر لله عزوجل
وستجد لذة في ذلك وتخف عليك حدة التوتر
فسماع التلاوات والمحاضرات والبرامج وكثرة الذكر طمأنية وهدوءا و لها فوائد كثيرة معلومة
١٣- 🚘 سرعة انهاء اجراء الحوادث سواء في الطرق السريعة أو الطرق الفرعية التي تؤثر سلباً عليها
١٤- 🚖 أن تقوم الجهات المعنية بالتنظيم
بإصدار تطبيق أو إعلان خط ساخن يتواصل الناس من خلاله ويتوصلوا إلى توجيه لهم لسلوك أفضل الطرق وأيسرها
والإبتعاد عن الطرق المتوقفة والمزدحمة
١٥- 🚘 استغلال الأوقات الباردة أو الميتة إن صح التعبير بقضاء بعض الأعمال
ومثال ذلك ( بعد الفجر ، بعد العصر ....)
١٦- 🚖 ترك الملهيات والمشغلات وخاصة الجوال 📱 لأنه يذهب لُبّ الرجل ويضعف التركيز وربما يسبب في وقوع الحوادث
والتي هي من أكبر أسباب الزحام
١٧- 🚘 تقديم الأعمال والمشتريات قبل رمضان بوقت كاف أو تأخيرها
١٨- 🚖 انهاء الأعمال والتسوق قبل العشر الأخيرة لأن الوقت أضيق بين قيامين والناس غالباً تريد التسوق وتحتاجه وترغب في إدراك القيام ...
١٩- 🚘 أن نقوم بمبدأ [ التوصية ]
على دربك جب معك .... أو خذ معك ....
٢٠- 🚖 التحلي بالصبر والتحمل وطول البال وسعة الصدر ،،
حتى لا تصاب بأمراض العصر ،،
واجعل المشوار متعة وضحكة وفسحة فستجد تغيرا في ذلك ...
٢١- 🚘 معرفة الأولى والأهم وتعلم فقه الأولويات سيريحك كثيراً
٢٢- 🚖 ومن أراد البعد عن الزحام ينجو بنفسه فيرتحل للمدن الصغيرة والأرياف القريبة من المدن الكبيرة وبعد رمضان لنا عودة ،،،
٢٣- 🚘 أن يتحرك المعنيون بتنظيم السير
في توعية الناس وتكثيف الحملات وتوجيه قادة المركبات للأفضل وايجاد السبل والوسائل
٢٤- 🚖 أن يقوم رجل المرور عند مواطن الإختناق بالنزول ميدانياً وكذلك يتم إطالة الوقت لبعض الإشارات المزدحمة والتركيز أكثر عبر أجهزة المراقبة لفك الإختناقات سريعاً ،،،
٢٥- 🚘 الإستفادة من الدول الكبرى والتي لديها تجارب وخبرات سابقة
٢٦- 🚖 أن يقوم ملاك الأسواق الكبيرة والمولات بتكثيف الجهود وزيادة عدد المنظمين لحركة المرور والتوقف والتنزيل عند مداخل هذه الأسواق ....
|🚖 كتب الحلول قائد المركبة أحمد الخليف
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)