الاثنين، 1 سبتمبر 2014

؛؛؛ ٤٥ مقترحاً لحفظ الكتب المدرسية ؛؛؛


١- عقد لقاء توعوي وإرشادي في بداية العام الدراسي لبيان أهمية الكتب والعناية بها  وأنها نعمة وثروة وطنية ..

٢- تفعيل دور الإرشاد الطلابي في المدارس

٣- بث رسائل عبر قنواة التواصل مع الطلاب وأولياء أمورهم ...
٤- وضع عبارات قصيرة موجهه في موقع الوزارة ومواقع الادارات والمكاتب والمدارس 
مدعمة بالصور ...
٥- التنسيق مع المشاهير في تقديم مقاطع 
في الكيك والفيد وسناب شات والإستقرام  وتويتر ونحوها 
٦- حث الخطباء بتوجيه كلمات للبنين والبنات
والآباء والأمهات 
٧- القيام برسالة المسجد بالتوجيه ووضع حاوايات لإستقبال رجيع الكتب ووضع جوائز 

٨- وضع مسابقات لمن حافظ عليها ولمن أعادها 
وإقامة مسابقات مصاحبة مثيلة
؛؛ أجمل كتاب ، أحسن كتاب .....؛؛
ورصد جوائز عينية تشجيعية 
٩- التحفيز والتشجيع المستمر 
فهما أكبر داعم ،،
 
١٠- الاستفادة من التجارب الناجحة 
  من إدارات ومكاتب الإشراف والمدارس 
في داخل المملكة
وكذلك الاستفادة من تجارب الدول الأخرى 

١١- أن يقوم الطالب والطالبة بدفع تأمين 
في بداية العام ،، يرد لهم في نهايته
١٢- إبرام عقود مع مؤسسات متخصصة في تدوير الورق وتكون برسوم تعود للمدرسة
لنفس برنامج حفظ الكتب

١٣- وضع حاويات بأحجام منوعة وبشكل جذاب .. عند الأبواب وفي الممرات
١٤- إقامة محاضرات ودورات للتوعية
 
١٥- إبراز الصور الفتوغرافية السلبية والتعليق عليها لمعالجة هذه الظاهرة 
وكذلك ابراز الصور الجميلة الايجابية ..
والتأكيد عليها وهي كثيرة بحمد الله 
١٦- اقامة معارض متنقلة تتبناها الإدارات
وكذلك المدارس 
١٧- تبادل الخبرات بين المهتمين بهذا البرنامج ،،
١٨- عقد ورش عمل وفتح المجال للعصف الذهني لإستخراج آراء ومقترحات بنائة ،،

١٩- تقديم شكر للمدارس الإيجابية وتكريمهم 
٢٠- طباعة بنرات ومطويات وكروت
 بتصاميم مناسبة وعبارات مؤثرة ومحفزة 
٢١- وضع شعار لفظي   وشعار رسمي - أي مرسوم ومصمم -، 
 وتفعيل ذلك والعمل تحت ظل هذا الشعار
 
٢٢- إقامة حملات سنوية أو فصلية  تتبناها
إدارات التربية والتعليم أو المدارس
٢٣- مساهمة المؤسسات والجمعيات التطوعية الخيرية في هذا المشروع الوطني 
 
٢٤- تشكيل لجان للمتابعة في مكاتب الإشراف ولجان على مستوى المدرسة
٢٥- تكريم الأسر التي تقف خلف أبنائها 
في المتابعة والعناية والرعاية
 
٢٦- تكريم المعلمين والمعلمات الذين قدموا مبادرات تذكر فتشكر ..
٢٧- وضع استبانات لمعالجة ظاهرة تمزيق الكتب أو رميها 
؛؛ الأسباب ... العلاج ؛؛

٢٨- صياغة عبارات وكلمات ترفق بمستويات الطلاب وتكتب على السبورة يرددها
المعلمون  والمعلمات لترسخ في أذهان المتعلمين
 من بنين وبنات 
٢٩- ترفق ورقة إرشادية تبين قيمة الكتب 
التي يستلمها الطالب والطالبة مع بداية استلام كتبهم

٣٠- اصدار تعميم إداري للمعلمين في مدارسهم وللمعلمات ينص على 
تذكير وتوعية أبنائنا بقيمة الكتاب ..

٣١- إقامة مهرجانات وبرامج مسرحية توعوية   ، مشاهد ، عروض ....
٣٢- طباعة بعض العبارات على ملابس الرياضة والأقلام والأكياس وغيرها 
يحملها للطلاب وتبقى في الذاكرة ،،

٣٣- مجرد اقتراح لو توضع رسوم رمزية لبيع الكتب تصرف في مشروع الحملات التوعوية
٣٤- يطلب من الطلاب والطالبات عبر برامج وورش عمل تدوين مقترحاتهم وأخذ آرائهم 
حتى يشعرون بقيمتهم وقيمة الكتب وتعزيز مبدأ الشعور بالمسئولية وأن المسئولية قية
٣٥- نقل هذه الصورة الإيجابية عبر وسائل التواصل 
٣٦- فتح ملفات وأرشيف لهذا البرنامج 
حتى يستفاد منه في أعوام قادمة وكذلك تستفيد منه مدارس أخرى
٣٧- أن يقوم رواد النشاط ورواد التوعية والمشرفون على برامج المصلى أو المناشط الأخرى بوضع البرامج والوسائل التي 
تساهم في الحلول وتوفير الوسائل المناسبة 
بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية
٣٨- تفعيل دور مركز المصادر والمكتبات المدرسية ومراكز الأحياء والأندية المسائية 
والنوادي الصيفية للإسهام والمشاركة
٣٩- أن تتظافر الجهود وتتكاتف الجهات
وتظهر بصمات القنواة الإعلامية
:: صحف وإذاعة وتلفاز ::
وتمتد الجسور بين المدرسة والبيت 
من اقامة برامج إعلامية تثقيفية في القنواة ونحوها
٤٠- كما نكافىء المحسن لا بد من معاقبة  من أخطأ والعقوبة ستكون رادعة له ولغيره 
بخصم درجات في   السلوك 
أو أي عقوبة تتخذها المدرسة بما يتناسب 
مع العملية التربوية ،،،
٤١- وضع هاشتاقات إيجابية ومبادرات تربوية تضع لمسات قيمة لتربية الأبناء والبنات على الشعور بالكنوز والمورثات القية
٤٢- انتاج مقاطع فيديو وفلاشات وعروض بويربنت في الكيك واليوتيوب وغيرها تساهم في حل الظاهرة وعلاجها 
والعمل على نشرها والدعاية لها 
٤٣-  نشر فتاوى العلماء ومقاطع من كلماتهم تحمل التوجيه وبيان الحكم الشرعي سواء لتمزيق الكتب
أو لإتلاف ممتلكات المدرسة وأدواتها 
٤٤- يتم طباعة  بعض العبارات والشعارات القصيرة في نفس الكتب التي ستوزع عليهم 
لتبقى حاضرة في الذهن ،،  مثل ..
كتابي نظيف  ، كتابي جميل ، كتبي أجمل 
كتبي جميلة ،  يبقى كتابي ، أحترم كتابي 
، كتابي لغيري، كتابي هدية،الكتاب نعمة فلا تهدرها 
، كتابي يحمل ديني ، كتاب يحمل الآيات والأحاديث ، من أهان كتابه أهان العلم 
ونحو ذلك ...
٤٥- ......................................
•••••••
تركتُهُ آخر رقم لك لتساهم معي بالحلول الإيجابية 
العملية المناسبة 
•••••••

بقلم أحمد الخليف
معلم ..
للتواصل 
تويتر والفيد والإنستقرام والتانقوا والكيك 
بإسم Khulif3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق