الأحد، 18 مايو 2014

••• ٤٥ مقترحاً لحل تمزيق الكتب المدرسية •••




المبادرات كثيرة لو يستفاد منها وتنقل للغير 


مع المتابعة والتوعية والتوجيه  نعرف قيمة العلم 


كلمات معبرة تبقي أثراً 


مبادرة إيجابية موفقة 

لم   يسلم   أصحاب المركبات 

القليل يتفرج والكثير يشارك في التمزيق 






📝📝🔶📝📝
؛؛ ٤٠ أربعون مقترحا لحفظ الكتب المدرسية 

١- عقد لقاء توعوي وارشادي في بداية العام الدراسي لبيان أهمية الكتب والعناية بها  وأنها نعمة وثروة وطنية ..

٢- تفعيل دور الارشاد الطلابي في المدارس

٣- بث رسائل عبر قنواة التواصل مع الطلاب وأولياء أمورهم ...
٤- وضع عبارات قصيرة موجهه في موقع الوزارة ومواقع الادارات والمكاتب والمدارس 
مدعمة بالصور ...
٥- التنسيق مع المشاهير في تقديم مقاطع 
في الكيك والفيد وسناب شات والإستقرام  وتويتر ونحوها 
٦- حث الخطباء بتوجه كلمات للبنين والبنات
والأباء والأمهات 
٧- القيام برسالة المسجد بالتوجيه ووضع حاوايات لإستقبال رجيع الكتب ووضع جوائز 

٨- وضع مسابقات لمن حافظ ولمن أعاد 

وإقامة مسابقات مصاحبة مثيلة
؛؛ أجمل كتاب ، أحسن كتاب .....؛؛
ورصد جوائز عينية
 
٩- التحفيز والتشجيع المستمر 
فهما أكبر داعم ،،
 
١٠- الاستفادة من التجارب الناجحة 
  من إدارات ومكاتب الإشراف والمدارس 
في داخل المملكة
وكذلك الاستفادة من تجارب الدول الأخرى 

١١- أن يقوم الطالب والطالبة بدفع تأمين 
في بداية العام ،، يرد لهم في نهايته

١٢- إبرام عقود مع مؤسسات متخصصة في تدوير الورق وتكون برسوم تعود للمدرسة
لنفس برنامج حفظ الكتب

١٣- وضع حاويات بأحجام منوعة وبشكل جذاب .. عند الأبواب وفي الممرات
 
١٤- اقامة محاضرات ودورات للتوعية
 
١٥- ابراز الصور الفتوغرافية السلبية والتعليق عليها لمعالجة هذه الظاهرة 

وكذلك ابراز الصور الجميلة الايجابية ..
والتأكيد عليها وهي كثيرة بحمد الله 
١٦- اقامة معارض متنقلة تتبناها الإدارات
وكذلك المدارس 
١٧- تبادل الخبرات بين المهتمين بهذا البرنامج ،،
١٨- عقد ورش عمل وفتح المجال للعصف الذهني لإستخراج آراء ومقترحات بنائة ،،

١٩- تقديم شكر للمدارس الإيجابية وتكريمهم 
٢٠- طباعة بنرات ومطويات وكروت
 بتصاميم مناسبة وعبارات مؤثرة ومحفزة 

٢١- وضع شعار لفظي   وشعار رسمي - أي مرسوم ومصمم -، 
 وتفعيل ذلك والعمل تحت ظل هذا الشعار
 
٢٢- اقامة حملات سنوية أو فصلية  تتبناها
ادارات التربية والتعليم أو المدارس
 
٢٣- مساهمة المؤسسات والجمعيات التطوعية الخيرية في هذا المشروع الوطني 
 
٢٤- تشكيل لجان للمتابعة في مكاتب الإشراف ولجان على مستوى المدرسة

٢٥- تكريم الأسر التي تقف خلف أبنائها 
في المتابعة والعناية والرعاية
 
٢٦- تكريم المعلمين والمعلمات الذين قدموا مبادرات تذكر فتشكر ..

٢٧- وضع استبانات لمعالجة ظاهرة تمزيق الكتب أو رميها 
؛؛ الأسباب ... العلاج ؛؛

٢٨- صياغة عبارات وكلمات ترفق بمستويات الطلاب وتكتب على السبورة يرددها
المعلمون  لترسخ في أذهان المتعلمين
 
٢٩- ترفق ورقة ارشادية تبين قيمة الكتب 
يستلمها الطالب والطالبة مع استلام كتبهم

٣٠- اصدار تعميم إداري للمعلمين في مدارسهم وللمعلمات ينص على 
تذكير وتوعية أبنائنا بقيمة الكتاب ..

٣١- إقامة مهرجانات وبرامج مسرحية توعوية   ، مشاهد ، عروض ....

٣٢- طباعة بعض العبارات على ملابس الرياضة والأقلام والأكياس وغيرها 
يحملها للطلاب وتبقى في الذاكرة ،،

٣٣- مجرد اقتراح لو توضع رسوم رمزية لبيع الكتب تصرف في مشروع الحملات التوعوية
 
٣٤- يطلب من الطلاب والطالبات عبر برامج وورش عمل تدوين مقترحاتهم وأخذ آرائهم 
حتى يشعرون بقيمتهم وقيمة الكتب وتعزيز مبدأ الشعور بالمسئولية وأن المسئولية قية
 
٣٥- نقل هذه الصورة الإيجابية عبر وسائل التواصل 
٣٦- فتح ملفات وأرشيف لهذا البرنامج 
حتى يستفاد منه في أعوام قادمة وكذلك تستفيد منه مدارس أخرى
 
٣٧- أن يقوم رواد النشاط ورواد التوعية والمشرفون على برامج المصلى أو المناشط الأخرى بوضع البرامج والوسائل التي 
تساهم في الحلول وتوفير الوسائل المناسبة 
بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية
 
٣٨- تفعيل دور مركز المصادر والمكتبات المدرسية ومراكز الأحياء والأندية المسائية 
والنوادي الصيفية للإسهام والمشاركة

٣٩- أن تتظافر الجهود وتتكاتف الجهات
وتظهر بصمات القنواة الإعلامية
:: صحف وإذاعة وتلفاز ::
وتمتد الجسور بين المدرسة والبيت 

٤٠- كما نكافىء المحسن لا بد من معاقبة  من أخطأ والعقوبة ستكون رادعة له ولغيره 
بخصم درجات في   السلوك 
أو أي عقوبة تتخذها المدرسة بما يتناسب 
مع العملية التربوية ،،،

٤١- وضع هاشتاقات إيجابية ومبادرات تربوية تضع لمسات قيمة لتربية الأبناء والبنات على الشعور بالكنوز والمورثات القية

٤٢- انتاج مقاطع فيديو وفلاشات وعروض بويربنت في الكيك واليوتيوب وغيرها تساهم في حل الظاهرة وعلاجها 
والعمل على نشرها والدعاية لها 

٤٣-  نشر فتاوى العلماء ومقاطع من كلماتهم تحمل التوجيه وبيان الحكم الشرعي 
 

٤٤- يتم طباعة  بعض العبارات والشعارات القصيرة في نفس الكتب التي ستوزع عليهم 
لتبقى حاضرة في الذهن ،،
مثل ..
كتابي نظيف  ، كتابي جميل ، كتبي أجمل 
كتبي جميلة ،  يبقى كتابي ، أحترم كتابي 
، كتابي لغيري ، كتابي هدية ، 
  الكتاب نعمة فلا تهدرها 
، كتابي يحمل ديني ، كتاب يحمل الآيات والأحاديث ، من أهان كتابه أهان العلم 

ونحو ذلك ...

٤٥- ......................................

•••••••
تركتُهُ آخر رقم لك لتساهم معي بالحلول الإيجابية 
العملية المناسبة 
•••••••


كتبه ..📝
أحمد الخليف
لمزيد من الآراء والإقتراحات 
تويتر + الفيد + الكيك + الإنستقرام
باسم ،، khulif3
▫️🔶🔶▫️

هناك تعليق واحد: