الأحد، 24 أبريل 2016

كلمة / الأمير نايف - رحمه الله - عن الهيئة

جواب على سؤال أحد الصحفيين 
فأجاب قائلاً صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله وهو الرجل الثاني ولي العهد ووزير الداخلية 
قال:- 
::[ مستحيل أن مجلس الشورى لا يدعم الهيئة ...
هيئة الأمر مدعومة من كل النواحي ..
الهيئة مرفقها يجب أن يدعم من كل الجهات ،، وأحب  أن أقول أن  فيه (( استهداف )) للأسف وحتى من الإعلاميين أنفسهم يلتقطون السلبيات البسيطة وينفخون فيها حتى تكبر حتى يسيئوا للهيئة ...
هل يعلمون هؤلاء أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ركن من أركان الإسلام والله عز وجل قال{ الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف نهوا عن المنكر ..}
فإن كنا مسلمين يجب أن نعرف هذا وإذا كنا غير مسلمين فهذا وطن المسلمين ]::

رحمه الله رحمة واسعة تكلم بالأمس
وكأنه بين أظهرنا اليوم !!

السبت، 23 أبريل 2016

◾️💰💰◾️.....الأدب مع المال

{ وتحبون المال حبا جماً }
الأدب مع المال ..
١💰ألاّ تكذب وتغش أوفي كسبه تخدع 
٢💰أن تأخذه من محلّه وأن تضعه في حلّه 
٣💰إذا مالت يدك فلا يميل قلبك 
٤💰أن تشتري الحياة السعيدة  بمالك 
ولا تشتري  المال التعيس فتشقى به حياتك 
٥💰أن تؤدي حق الله فيه وأن تأخذ الحق الذي لك فيه ،،
٦💰أن تعلم أنك لست بأهل له 
فتتعاظم بالمال قال الله عن وصف قارون { إنما أوتيته على علم عندي } قيل على علم عندي أني أهل له
وقال قتادة رحمه الله على خبر عندي
٧💰بالكد تحصل عليه {فامشوا في مناكبها }
وبالكيد يطير منك ،،
٨💰أن تعتقد أن المال هو مال الله 
{وآتوهم من مال الله الذي آتاكم }
٩💰لن تدخل الجنة بمالك ولا بعملك
فهو عارية وأمانة عندك وأنت مستخلف عليه
{ ما أغنى عني ماليه },,
١٠💰أن تحتسب الأجر في دفعه وانفاقه وبذله 
وتخلص النية حال كسبه وجمعه 
لحديث [ المسلم إذا أنفق نفقة على أهله وهو يحتسبها فهي له صدقة ] متفق عليه
١١💰أن ترضى بمالك وتقنع ،، ولا تنظر لأموال الآخرين فتطمع ،، ولا تحسد الآخرين على زيادة أموالهم ..
قال الإمام الشافعي رحمه الله 
العبدُ حرٌّ إن قَنَعْ     
          والحرُّ عبدٌ إن طمع 
فاقنعْ ولا تطمعْ    
فلاَ شيءٌ يشينُ سوى الطمع

•!!• كتبه < أحمد الخليف >

الخميس، 21 أبريل 2016

؛(((❗️)))؛ المسجد وأبعاده

❗️••••• المسجد وأبعاده ،،،

للمسجد أبعاد كبيرة وواسعة وفسيحة ومليئة لا تنظر  من زاوية واحدة بل من زوايا متعددة ،،، أولاً
أبعاد ..
{| نفسية |} 
فهو يعكس صورة نفسية على المصلي وذلك  في إنشراح الصدر بما يحصل من  
هدوء النفس وطمأنينتها وراحة البال تبدأ بسماع الأذان ثم الوضوء فقراءة القرآن والذكر والدعاء والصلاة 
ويبقى أثره النفسي ظاهراًوممتداً ،،
💜❗️❗️💜......
أبعاد ..
{| إيمانية |} ..
من زيادة الإيمان وارتفاع درجته  وثباته في القلب 
ورسوخه ثم مايكسبه من قوة  وما يحصل من آثار هذا الإيمان من الهداية والتقوى 
وتتكمن أعمال القلب بسبب هذا الإيمان من الصبر واليقين والتوكل والخضوع ونحوها [ والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم ]
فيبقى هذا الأثر الإيماني ظاهراً وممتداً ،،
💜❗❗️️💜......
أبعاد ..
{| روحانية |} ..
من لين القلب وإنابته وخضوعه وخشوعه وما يحصل من التأثر أثناء الصلاة في سجودها و ركوعها و قيامها أو خارجها حال القراءة ونحو ذلك 
فيبقى هذا الأثر الروحاني ظاهراً وممتداً،،
💜❗️❗️💜.......
أبعاد ..
{| علمية |} ..
وتكون بما يحصل عليه المصلي من العلوم المتعددة والمتكررة والمتجددة من الخطب والدروس والأحاديث والكلمات والمحاضرات فيزداد علماً ومعرفة ومايزال ينهل كلما تجدد لقاؤه في المسجد 
[ وقل ربي زدني علماً ]
فيبقى هذا الأثر العلمي ظاهرا وممتداً ،،
💜❗️❗️💜.....
أبعاد ..
{| ثقافية |}
بكثرة ارتباط المصلي  بالمصلين فتتلاقح الأفكار والمعارف الثقافية ويتم تناقل العلوم المعرفية كلما تجددت لقاءاتهم 
فيرتوي من معين المعرفة 
فيبقى هذا الأثر الثقافي ظاهراً وممتداً ،،
💜❗️❗️💜......
أبعاد ..
{| اجتماعية |}
ألوان وأشكال من الجوانب الإجتماعية التي لا تعدّ ولا تحدّ من العادات الحميدة ومعرفة طرق الإحترام والرأفة والرحمة بالغير والإحسان  وكيف يتعامل الصغير مع الكبير ويرحم الصغير الكبير ويتفقد أهل المسجد بعضهم بعضاً بالزيارة والسؤال وغيرها فتُطبق مباديء كثيرة من التكافل الإجتماعي بشتى ألوانه وصوره 
فيبقى هذا الأثر الإجتماعي ظاهراًوممتداً،،
💜❗️❗️💜......
أبعاد ..
{| شرعية |} 
حيث يتعلم المصلي في المسجد مسائل فقهية وأحكاماً  شرعية فيؤدي عباداته على الصورة الحسنة
ويتابع النبي صلى الله عليه وسلم في أدائها كما شرعت
      [ صلوا كما رأيتموني أصلي ] 
وتكون هذه العبادة لها الأثر الشرعي الذي يكون سبباً لقبولها ورفعها 
فيقبى هذا الأثر الشرعي ظاهراً وممتداً
💜❗❗️️💜......
أبعاد ..
 {| إقتصادية |} 
إيمانا بقوله تعالى [ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ] حيث ربط الرزاق الرزق  بالعبادة والإستغفار والذكر 
لذا فإن المصلي إذا خرج من المسجد يخرج متفائلاً داعياً راجيا قائلاً
     ( وافتح لي أبواب فضلك )
هذه فائدة واحدة فيحفظ بها المال وينمو ويبارك له فيه ،،مآثر وفضائل وبركات 
فيبقى هذا الأثر الإقتصادي ظاهراً وممتداً 
.......💜❗️❗️💜
أبعاد .. 
{| أخلاقية |} 
فيتعلم الصدق والكرم والحلم والأناة والرحمة واللطف واللين وغيرها من الخصال والأخلاق العالية
فما أعظم هذا الأخلاقيات وأثرها في هذا المحضن التربوي فيتربى المصلي على خلق حسن نبيل 
فيبقى هذا الأثر الأخلاقي ظاهراً وممتداً
💜❗️❗️💜
أبعاد ..
{| سلوكية |}
وأقصد بها الآداب التي يمارسها في المسجد واقعاً حياً مثل  آداب السلام ، والكلام ، والطهارة ، والمشي
وغيرها،،، فيجد من يقتدي به ويعوده عليها فيعتادها 
فيبقى هذا الأثر السلوكي ظاهراً وممتداً
💜❗️❗️💜
أبعاد ..
{| أمنية |} 
فالمسجد مكان آمن بل هو أمان كله ،، لذا فإن من قام بخرابه يسلب نعمة الأمن فلا يدخله بأمان ولا يشعر هو بالأمان لأنه سعى 
في إفساده وإفساد العبادة على من دخله آمناً
ففي المسجد الأمن والراحة والإطمئنان ويؤثر على سكون القلب فالقلب الخائف إذا دخله شعر بالأمان والقلب الآمن إذا دخل ازداد أماناً فوق أمانه 
فيبقى هذا الأثر الأمني ظاهراً وممتداً 
----(((❗️)))----
ختاما ،،
لو أدرك الناس قيمة هذه {|| الأبعاد ||} 
لبيوت الله ما تخلفوا عنها ومازهدوا فيها 
ولو ارتبط الناس ببيوت الله لخفت مشكلاتهم وارتفعت همومهم  وتيسرت أمورهم وانفرجت كروبهم 
فهي أحب البقاع إلى الله ومن تعلق قلبه بها كان في ظل عرشه هي دعوة للعاصي واللاهي والغارق في ملذات الدنيا وشهواتها 
ودعوة للحائر والمتردد والتائه والضائع 
دعوة للجميع أن أدخلوا مساجد الله ففيها الهداية والنور والصلاح  ،،
والتجارة الرابحة وجني الأرباح ،،
والفوز والنجاة والفلاح  ،،
حيّ على الصلاة ،،،، حي على الفلاح 
||||-----||||
كتبه أحمد الخليف مساء الخميس ١٤٣٧/٧/١٤

السبت، 16 أبريل 2016

وفاة الشيخ القاريء محمد أيوب

<|||||>

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره استقبل المسلمون خبر ونبأ وفاة الشيخ القاريء
محمد أيوب أسكنه الله جنته ورفع قدره
كما رفع بالقرآن ذكره وبلغه منازل الشهداء 
رحل القاريء ذو الصوت الشجي والقراءة الندية وبقي صدى صوته في جنبات مسجده والمسجد النبوي يعيد لنا ذكراه
 وصداه يتردد في قلوبنا ويحرك مشاعرنا فنلهج له بالدعاء 
رحل القاريء وبقي أثره عبر الأثير 
في الإذاعات ومقاطع التلاوات والأشرطة والمواقع والمنتديات يتلى ليل نهار 
{وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ }
ما أجمله من أثر وما أنفعه إنه تلاوات لكتاب الله عز وجل ،،،
بقي الأثر ورحل صاحب الأثر
وسيظل المؤثر وهو القرآن إلى يوم القيامة 
أنهار من الحسنات تجري لصاحب الأثر 
عشت حميدا أيها الشيخ القاريء ومت حميدا محمودا مذكورا بالخير والفضل والجود
سمت أخلاقك وارتفع ذكرك وضجت وسائل التواصل بذكر نعيك وتناقلت نبأ وفاتك وتثاقلت فقدك ورحيلك 
فنسأله تعالى أن يرفع قدرك ويغفر ذنبك ويرحمك برحمته الواسعة ويرزقنا ويرزق أهلك وذويك الصبر والسلوان إنه سميع الدعاء 
؛؛؛•••••••؛؛؛
قال أحد الشعراء ...( منقول )
نبأٌ.. به أرضُ المدينة تُصبِحُ
           منه البِطاحُ بحُزنها تتوشّحُ
ماذا نقول إذا ترجّل فارسٌ؟!
           الدمعُ من كلّ المراثي أفصحُ!
يا أيها الشيخ الموسّد في الثرى
      مازال صوتك في المدينة يصدحُ
مذ قمت تتلو في البقاع مغرّدا
        ما زلت -ياعذب التلاوة- تُمدح
قد كنت في المحراب تقرأ آيةً
        والروح في فلَك الهداية تسبحُ
(أيوبُ) غاب… وآب بعد غيابه
        لكن بُعيَد اليوم… لا لن يُلمَحُ!
هذي التراتيلُ التي خلَّفْتَها
          بقلوبنا؛ رِبْحٌ.. ونِعْمَ المَرْبَحُ!
،،،(!!!)،،،
ه🌿مرثية الشاعر الكبير والدكتور الأديب
عبدالرحمن العشماوي في الشيخ محمد أيوب رحمه الله🌿 ..
هو الموتُ يدنو فيه من هو أبعدُ
        وينزل في واديه من كان يصعدُ
هوالموتُ ضيفٌ للخليقةِ زائرٌ
         له في حياة الناسِ وقتٌ محدّدُ
يزورُ من استوفى من العمر حقَّه
      فما دونَه بابٌ على الناسِ يُوصدُ
أتاني حديثٌ والصباحُ مغرّدٌ
           بأنّ  وفاةَ  الشيخِ أمرٌ مؤكّدُ
فلَمْلَمْتُ ثوبَ الصبرِ لله حامداً
  وفي كلّ ما يُقضَى ؛ المهيمنُ يُحمَدُ
ترحّل عن دنيا الفناءِ وأهلِها
        أخونا ابنُ أيّوبَ الكريمُ محمّدُ
ترحّل عن هذي الحياةِ مُخلِّفاً
             تلاوةَ آياتٍ  تَسُرُّ وتُسعِدُ
وإني لأرجو أن يفوزَ بأجرها
    ويلقاه في الأخرى النّعيمُ المُخلّدُ

عبدالرحمن العشماوي
الرياض ٩-٧-١٤٣٧ 🌿

سيرته رحمه الله 

من هو الشيخ محمد ايوب 

هو محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر عُيّن إماماً متعاوناً بالمسجد النبوي عام ١٤١٠هـ واستمر فيه حتى عام ١٤١٧هـ ثم انقطع عن إمامة المسجد النبوي ١٩ عاماً ليعود ويصلّي في المسجد النبوي مجددا في رمضان ١٤٣٦ه

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنة وأسكنه الفردوس الأعلى.
ـ ولد في مكة المكرمة عام 1372هـ الموافق 1952. وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي، حيث حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ/ خليل بن عبد الرحمن القارئ في مسجد بن لادن التابع لجماعة تحفيظ القرآن عام 1385هـ، وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحفيظ القرآن التابعة لوزارة المعارف عام 1386هـ، ثم انتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمي، وتخرج فيه عام 1392هـ.
يعد الشيخ محمد أيوب من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملاً، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم، وسجلت له أيضاً قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر كذلك تباعاً في الإذاعة. و قد حصل على عدد من الإجازات في القراءات ومنها: إجازة برواية حفص من شيخ قراء المدينة حسن بن إبراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، والشيخ خليل بن عبد الرحمن القارئ.
يروي الشيخ محمد أيوب عندما تعيينه في الحرم المدني قائلا: حينما كنت إماما في مسجد قباء سمع عني الشيخ عبد العزيز بن صالح بأن هناك شيخا يدعى محمد أيوب يتميز بصوت حسن وأداء مميز فطلب من ابنه أن يحضرني لمجلسه فحينما وصلت إليه طلب منى الشيخ ابن صالح منه أن أتلو بعض الآيات فما أن استمع إلى قراءتي حتى أعجب بها الشيخ والحاضرون فقال لي الشيخ ابن صالح هل تستطيع أن تصلي بالناس في الحرم المدني صلاة التراويح وكان ذلك في أواخر أيام شهر شعبان فوافقت على ذلك فصدر القرار الحكومي بتعييني إماما مكلفا في الحرم المدني. حيث كان ذلك العام 1410 هــ وصليت صلاة التراويح كاملة لوحدي في تلك السنة عدا ثلاثة أيام من رمضان. وقد كان شيخي الشيخ خليل قارئ في تلك السنة في خارج البلاد فكان يستمع إلى قراءتي عن طريق المذياع ويتصل بي يوميا ويدعو لي. وأضاف " تنتابني رهبة شديدة كلما وقفت في محراب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت أخشى ألا أقوم بها على الوجه المطلوب وسألت الله أن يثبتني وأن أقوم بالمسؤولية الملقاة على كاهلي "
نسال الله العُلى العظيم ان يغفر لشيخنا ويرحمه هو وجميع المسلمين


//// وصف آخر لسيرته.     
فضيلة الشيخ
محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر. 
ولد في مكة المكرمة سنة 1372هـ. وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي، حيث حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ الجليل عبدالرحمن القارئ في مسجد ابن لادن التابع لجمعية تحفيظ القرآن الكريم سنة 1385هـ.
وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحفيظ القرآن التابعة لوزارة المعارف سنة 1389هـ.
ثم انتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمي، وتخرج فيه سنة 1392هـ. 
التحق بالجامعة الإسلامية وتخرج في كلية الشريعة سنة 1396هـ، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، فحصل على درجة الماجستير من كلية القرآن، وكان موضوع الرسالة «سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة».
وحصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها سنة 1408هـ، وكان موضوع الرسالة: «مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن». 
عمل بعد تخرجه في المرحلة الجامعية الأولى معيداً بكلية القرآن من سنة 1397-1398هـ، وكلف أمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات، وأصبح عضو هيئة التدريس في قسم التفسير منذ حصوله على الدكتوراه، وما زال في هذه الوظيفة، وإضافة إلى عمله الجامعي فهو عضو في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. 
كما تولى الإمامة والخطابة في عدد من مساجد المدينة، ومنها :
إمام متعاون في المسجد النبوي منذ سنة 1410هـ. وعاد في رمضان 1436 هـ.
إمام في مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام. 
إمام مسجد العنابية من سنة 1394 إلى سنة 1403هـ. 
إمام مسجد عبدالله الحسيني من سنة 1403هـ 
يعمل خطيباً في مسجد أحمد بن حنبل بالحرة الشرقية. 
وإضافة إلى دراسته في المدارس الحكومية والجامعة فقد تتلمذ على العديد من المشايخ والعلماء في المدينة ودرس عليهم ألواناً من العلوم الشرعية، ومنها التفسير وعلومه، والفقه على المذاهب الأربعة، والحديث وعلومه ومصطلحه، والتفسير وأصول الفقه، وغير ذلك. 
وكان من شيوخه: 
الشيخ عبدالعزيز محمد عثمان.
الشيخ محمد سيد طنطاوي.
الشيخ أكرم ضياء العمري.
الشيخ محمد الأمين الشنقيطي.
الشيخ عبدالمحسن العباد.
الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان.
الشيخ أبو بكر الجزائري.
وغيرهم. 
حصل على عدد من الإجازات في القراءات ومنها: 
إجازة برواية حفص من شيخ قراء المدينة حسن بن إبراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبدالعزيز الزيات، والشيخ خليل بن عبدالرحمن القارئ. 
شارك في عدد من الندوات والمؤتمرات، ومنها :
ندوة الشباب في مدينة كامبيس في البرازيل مع وفد من الجامعة الإسلامية. 
دورات لتعليم اللغة العربية في عدد من الدول الإسلامية: باكستان، تركيا، السنغال، ماليزيا. 
إمامة صلاة التراويح في مسجد برمنجهام ببريطانيا بتكليف من الجامعة الإسلامية. 
يعد الشيخ محمد أيوب من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون.
وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملاً، حيث يُبَثّ من إذاعة القرآن الكريم.
وسجلت له أيضاً قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر كذلك تباعاً في الإذاعة. 
له مقالة بعنوان: (أليس للعلماء حق كغيرهم) وهي عن حياة الشيخ الحافظ الجامع محمود سيبويه V. 
واليك أيها القاريء العزيز ما ورد في صحيفة عكاظ:
مـحـمـد أيـوب.. مـزمـار من مزامـير آل داوود
لا يختلف اثنان أن للشيخ محمد أيوب صوتاً جميلا يخترق قلب كل من سمعه وهو يتلو القران الكريم، فصوته الشجي أهله ليمضي نحو عشرين عاما بين محاريب المساجد في المدينة المنورة منها سبع سنوات في المسجد النبوي الشريف، كيف لا يكون ذلك فقد عاش القرآن في وجدان شيخنا منذ نعومة أظافره ففي مقتبل عمره درسه على يد مشايخه الحجازيين كشيخه خليل قارئ وأستاذه زكي داغستاني.. فيكفيه فخراً أنه صلى بالناس في أول مسجد أسس على التقوى ويكفيه اعتزازاً أنه أم المصلين في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم... فهو من الرعيل الأول الذى صلى التراويح لوحده طوال شهر رمضان دون أن يشاركه أحد في ذلك حيث كان ذلك في محراب رسول الله صلى الله عليه وسلموهو ما يدل على ثبات حفظه وروعة أدائه فما زالت تذكره ليالي رمضان بروحانيتها العطرة. 
القراءة الحجازية
لقد حفظ القرآن وعمره 12 سنة ودرس القرآن على الشيخ زكي داغستاني في المدرسة الابتدائية عندما كان في مكة المكرمة وكذلك على الشيخ خليل قارئ وكلا الشيخين تميزا بالقراءة الحجازية إلا أنه أخذ عن الأخير التلاوات تلقينا فكان يرافق الشيخ أينما رحل فقد ذهب الشيخ خليل إلى الطائف ورحل معه الشيخ محمد أيوب إلى هناك. 
وكان والد الشيخ محمد أيوب رحمه الله قد أوصى الشيخ خليل قارئ أن يهتم به كثيرا آملا أن يكون له شأن عظيم فكان كما أراد، من جانبه فقد اكتشف خليل قارئ بفراسته أن للشيخ محمد أيوب مستقبلا عظيما في تلاوة القرآن الكريم وحفظه. 
ويروي لنا ابن الشيخ خليل قارئ، الشيخ محمد خليل إمام مسجد قباء أن والده كان حريصا على طلابه ولا يفرض عليهم الحفظ كاملا بل كل على حسب إمكانياته وقدراته بل الأهم عنده تثبيت الحفظ. 
تثبيت القرآن
وكان للشيخ خليل قارئ طريقة غريبة في تثبيت الحفظ والمراجعة حيث يروي لنا الشيخ محمد أيوب أنه كان يصلي مع زملائه صلاة النافلة ويقرأ الورد اليومي حيث يتابع الزميل المرافق التلاوة وحينما يخطئ (يفتح عليه) أي يصوب تلاوته وكان الشيخ خليل قارئ يقف خلفهما فكانت هذه الطريقة هي من أفضل الطرق لتثبيت القرآن وتعليمنا الإمامة منذ الصغر. 
وكنا نراجع 4 أجزاء يوميا قبل دخول رمضان بفترة ليست بالقصيرة لنتهيأ لصلاة التراويح والقيام وكان شيخي خليل قارئ يوصينا بتقوى الله في إمامة الناس لأنها أمانة وأن لا نسرف في الأكل كي لا نرهق أنفسنا في الصلاة وكان يصف لنا بعض التمارين لكي نطيل النفس في التلاوة. 
العلوم الشرعية
لقد تتلمذ الشيخ محمد أيوب على يد العديد من المشايخ والعلماء في المدينة ودرس على أيديهم ألواناً من العلوم الشرعية، كالتفسير وعلومه، والفقه على المذاهب الأربعة، والحديث وعلومه ومصطلحه، وأصول الفقه، وغير ذلك. 
إجازاته القرآنية
حصل الشيخ محمد أيوب على إجازات في القران الكريم برواية حفص عن عاصم من مشايخ القرآن الإعلام أمثال الشيخ أحمد الزيات والشيخ خليل قارئ والشيخ حسن الشاعر رحمهم الله. 
حياته العلمية
عمل الشيخ محمد أيوب بعد تخرجه في المرحلة الجامعية معيداً بكلية القرآن من 1397- 1398هـ.
وكلف بأمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات.
وأصبح عضو هيئة التدريس في قسم التفسير منذ حصوله على الدكتوراه. 
إضافة إلى عمله الجامعي فهو عضو في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
وشارك في عدد من الندوات و الدورات و الفعاليات منها:
ندوة الشباب في مدينة كامبيس في البرازيل مع وفد من الجامعة الإسلامية. 
دورات لتعليم اللغة العربية في عدد من الدول الإسلامية: باكستان، تركيا، السنغال، ماليزيا. 
إمامة صلاة التراويح في مسجد برمنجهام ببريطانيا بتكليف من الجامعة الإسلامية. 
ويشير الشيخ محمد أيوب أنه مع حلاوة صوته الجميل وتعدد ألوانه أنه 
لا يعرف في المقامات شيئا ولكنه كان يدرس على شيخه خليل قارئ التلاوات القرآنية تلقيناً فيما يؤكد لنا الشيخ محمد خليل أن والده كان يعلم طلابه طريقة التلاوة و لا يهتم بالصوت فكان يقول لهم إن لكل مقام مقال ولكل قراءة طريقة فقراءة التراويح تختلف عن قراءة الصلاة المفروضة وقراءة افتتاح المجالس تختلف عن قراءة التهجد وهكذا. 
إمامته في المسجد النبوي
يروي لنا الشيخ محمد أيوب عن تعيينه في الحرم المدني قائلا: حينما كنت إماما في مسجد قباء سمع عني الشيخ عبد العزيز بن صالح رحمه الله بأن هناك شيخا يدعى محمد أيوب يتميز بصوت حسن وأداء مميز فطلب من ابنه أن يحضرني لمجلسه فحينما وصلت إليه طلب منى الشيخ ابن صالح منه أن أتلو بعض الآيات فما أن استمع إلى قراءتي حتى أعجب بها الشيخ والحاضرون فقال لي الشيخ ابن صالح هل تستطيع أن تصلي بالناس في الحرم المدني صلاة التراويح وكان ذلك في أواخر أيام شهر شعبان فوافقت على ذلك فصدر القرار الحكومي بتعييني إماما مكلفا في الحرم المدني. حيث كان ذلك العام 1410 هــ وصليت صلاة التراويح كاملة لوحدي في تلك السنة عدا ثلاثة أيام من رمضان. وقد كان شيخي الشيخ خليل قارئ في تلك السنة في خارج البلاد فكان يستمع إلى قراءتي عن طريق المذياع ويتصل بي يوميا ويدعو لي. 
وأضاف: «تنتابي رهبة شديدة كلما وقفت في محراب رسول اللهصلى الله عليه وسلم وكنت أخشى ألا أقوم بها على الوجه المطلوب وسألت الله أن يثبتني وأن أقوم بالمسؤولية الملقاة على كاهلي».
تسجيل المصحف
وكان الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله قد أصدر قراراً ملكياً يقضي بتكليف الشيخ محمد أيوب بتسجيل مصحف كامل في مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة إضافة للشيخ علي الحذيفي والشيخ إبراهيم الأخضر. 
حيث قام الشيخ محمد أيوب بتسجيل المصحف المدني بالقراءة الحجازية المكية تنفيذ الرغبة الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله.
أهل القرآن
بقي أن نقول أن للشيخ محمد أيوب عائلة مكونة من 13 شخصا وهو متزوج بزوجتين وله من الأولاد 5، كلهم من حفظة كتاب اللهعز وجل وبنتان أيضا من الحافظات لكتاب الله وهذا مما تتميز به عائلة الشيخ عن غيرها من العائلات. 
فقد كرس جهده ووقته لتعليم أهله ولم يكتف بذلك بل كان لأولاده معلما خاصا للقرآن في المنزل. 
فالأكبر خالد فهو مدرس للقرآن في مدارس تحفيظ القرآن في المدينة.
والزبير أستاذ في الجامعة الإسلامية في قسم اللغة العربية.
وسعد طالب في الهندسة ومصعب يدرس الطب في جامعة طيبة.
ويوسف طالب في المرحلة الثانوية ويشارك في برنامج (بالقرآن نحيا) والذي يبث يوميا عبر القناة الرياضية خلال هذا الشهر المبارك. 
وصايا الشيخ محمد أيوب لأئمة المساجد
إن تفرغ كبار السن ضروري عند رغبتهم في حفظ كتاب الله عز وجل. 
إمامة الناس في التراويح تساعد في تثبيت القرآن في صدر القارئ. 
الدعوة إلى الله عز وجل ليست مسؤولية سهلة بل هي جسيمة وينبغي على من أكرمه الله عز وجل بحفظ كتابه أن يبذل الجهد في تحمل المسؤولية. 
على الداعية أن يختار الأسلوب الحسن ويبتعد عن الأمور التي تنفر الناس عن الدين فقد جعل الله هذا الدين يسرا وقد قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم يسروا ولا تعسروا. 
إن القرآن الكريم هو أساس الدعوة الإسلامية وإذا أكرم الله عبده بحفظ كتابه فأول مسؤولية يتعين عليه القيام بها الدعوة إلى اللهسبحانه وتعالى وأن هذه المسؤوليه لايمكن أن يشعر بلذتها إلا بعد أن يتدبر الكتاب العزيز ويبذل أقصى ما في وسعه من جهد في سبيل العمل بهذا الكتاب. 
نفع الله به وبعلمه الإسلام والمسلمين. 
*******
المراجع
[1]$ أئمة الحرمين ـ عبدالله بن أحمد آل علاف الغامدي .
$ صحيفة عكاظ.
منتديات قراء طيبة.
إمتاع الفضلاء بتراجم القراء، إلياس أحمد البرماوي، دار الندوة العالمية للطباعة، المدينة المنورة، الطبعة الأولى 1412هـ .


الجمعة، 15 أبريل 2016

هيئة الإنجاز ... لا تجاز

▫️✖️▫️هيئة الإنجاز ،، لا تجاز 
بلاد ،،( الحرمين )،، تميزت بجهاز الهيئة وبحمد الله
فدفع  بسبب هذا الجهاز كثيرا من الشرور
وهذه الهيئة المباركة التي عملت على 
[ حماية ] المجتمع في عقيدته وأخلاقه 
وما شهد الناس لها من الإنجاز 
والأرقام والإحصائيات تتحدث 
هل تجازا على فعلها بالتحجيم وتقليل صلاحياتها أم تجازى وتكافيء بالتطوير 
والدعم والوقوف معها  ضد من عادها 
وتطاول عليها من المنحرفين فكراً وخلقا ..
وقرار ...
#تنظيم_عمل_الهيئه
سيحجم عملها
والنتيجة سيكون مع التنظيم ..التحجيم
والتحجيم 
هو إضعاف للدور [ المشهود ]  
    وللجهد المبذول [ المنشود  ] 
لهذه الهيئة العريقة المباركة القديرة 
فلا بد من مدافعة القرار 
{وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ () الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }
والمدافعة تكون بالمرافعة 
وطلب إعادة النظر فيه والمراجعة
والسعي في رفعه 
بالمناصحة والموعظة  والحكمة والتذكير
ملتزمين بالهدوء 
ومنضبطين بمشورة العلماء 
والإلتفاف حول الولاة
 حريصين على جمع الكلمة والدعوة إلى قرار يقوي دور الهيئة 
لأن هذا القرار التنظيمي يضعف دورها وهو قرار يفرح أهل الأهواء وأهل الفكر 
اللا أخلاقي المنحرف وسيجدون سبيلاً  سهلا للمعاصي وقضاء لأوقات اللهو والمجون في مأمن عن عيون ساهرة من رجالات الهيئة التي تنغص عليهم ملذاتهم وتقطع الطريق إلى تحقيق فسادهم وما علموا أن الهيئة خير لهم لو كانوا يعلمون 
وسؤيد  المفسدون هذا القرار ،،
وسيظهرون الفرح والإستبشار ،،
وسيشعرون بجذوة الإنتصار ،،
مصفقين ومطبلين له ومطالبين  بتنفيذه وذلك عبر حساباتهم وعبر وسائلهم وقنواتهم الإعلامية فمراجعة القرار سيعيد حبال التوازن والإتزان لأمن المجتمع لأن إضعاف دور الهيئة سيقوي شيوع المنكرات وظهورها 
وينتشي أهل الباطل والفساد الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ...
فالتنظيم للهيئة يكون بتقويتها ودعمها ومؤازرتها ومساندتها وتمكينها من أداء مهمتها ومن التنظيم معالجة أخطائها من بعض أفرادها إن وجد والخطأ وارد.   ❗️ وتصحيح مسارها مطلب والتطوير مكسب 
ولكن المفسدون في المجتمع أرادوا اضعافه بإضعاف ما تميز به طوال هذه السنين 
وهو وجود الجهاز
 { لهئية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر} 
الذي درج عليه قادة البلاد 
منذ بدايتها حينما تآزر الإمامان وتعاونا 
على قمع البدع وازالة الخرافات وغرس  التوحيد في القلوب والدعوة إليه 
وسار على ذلك مؤسسها الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه وأسكنه جنته - وعمل بذلك من بعده أبناؤه الملوك والأمراء متعاونين مع العلماء في إقامة هذه الشعيرة المهمة 
وأكد هذا المبدأ ولي عهدها السابق 
الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- في وقوفه ومساندته للهيئة 
وكلماته مشهودة معلومة تم تداولها بين المجتمع ،، 
وقائد هذه البلاد المباركة { الملك سلمان } حفظه الله مواقفه تذكر وتشكر مع جهاز الهيئة ورجالها يوم كان أميرا لأمارة منطقة الرياض ثم ملكاً للمملكة ...

ولكن أهل الباطل المغرضين المتربصين 
ببلاد الحرمين ومهبط الرسالة وقبلة المسلمين ،،،،
وجدوا هذا المجتمع 
           متمسكاً بدينه وعقيدته وأخلاقه
           و
           ومتماسكا رُعاته مع رعيته .....
           و
           ومستمسكا بكتاب ربه وسنة نبيه
فاستهدفوه في عقيده وشريعته وأخلاقه ودينه وأمنه فأغاظهم ذلك وجاؤا بخيلهم ورجلهم ومكرهم وكيدهم ووسائلهم وحيلهم
وما يمارسه  هؤلاء المبطلون المفسدون 
من التشويه لعمل الهيئة وتظخيم أخطائها وغض الطرف عن انجازاتها  
ومحاولة التأثير في صناعة القرار 
فهم يمارسون نوعاً ولونا من ألوان الإرهاب  وهو /// الفكر الأخلاقي المنحرف \\\
في مجتمعنا الآمن 
وهؤلاء المنحرفون  يريد جر المجتمع الطاهر الآمن إلى فتن وفوضى أخلاقية
في وقت نحتاج فيه لتقوية اللحمة والإئتلاف والإجتماع ونحن في حالة حرب 
ومطارق ..| الفكر الضال |.. تخدش في جدار الأمن الداخلي وطوارق الكيد تتناوش وتستهدف حدودنا ووحدتنا وأمننا 
ونحن ،،،،
أحوج ما نكون إلى جمع الكلمة ودعوة الناس إلى التوبة إلى الله وإغلاق نوافذ المعاصي وتجفيف منافذ الشهوات لأن في تثبيت الهيئة وتمكينها ثبات للأمن وحفظ للعرض والدين والخلق 
وحماية لبناتنا وأولادنا ومجتمعنا 
،،،،
(؛) ست  وصايا
  ✖️--١ ألا نستجيب لكل نداء استفزازي 
وضبط النفس مطلوب 
  ✖️-- ٢ ألا ننشر الكلمات والمقالات والمقاطع الحماسية التي لا يعرف قائلها ولا كاتبها ولا مصدرها
  ✖️-- ٣ الإحتساب في إعادة النظر في 
القرار يكون بالهدوء والحكمة وبالطرق المشروعة المعروفة من الزيارة والبرقية والمراسلة ونحوها 
  ✖️-- ٤ التضامن مع الهيئة بتوحيد صورة العرض ووضعية الحالة 
  ✖️-- ٥ أن يتقي الله الذين يطعنون في أعمال الهيئة ويقللون من هذه الشعيرة 
لأنه مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
وكل سيحاسبه الله على ماقال ،،،
والله أمرنا أن نعدل في القول { وإذا قلتم فاعدلوا } .....
  ✖️-- ٦ الصبر ثم الصبر لرجال الهيئة 
والتفاؤل وحسن الظن بالله بأن عواقب الأمور ستكون إلى خير 

اللهم من أراد بمجتمعنا ضلالا وبنسائنا وبناتنا تبرجا وسفورا وبشبابنا ضياعا وانحرافا فأبطل كيده ومكره واكفنا شره

:::✖️✖️:::
أحمد الخليف

الخميس، 14 أبريل 2016

الدعاء في ظهر الغيب

„„„[||]"""" من آداب الأخوة 
الدعاء لأخيك بظهر الغيب 
وهو من أجمل معاني  الأخوة وأصدق مشاعرها والأجمل منه أن تبادر بالدعاء له بدون وصية منه أو طلب تصريحاً أو تلميحاً 
 ... ومن فوائد الدعاء بظهر الغيب ...
(١،،) إدخال السرور على أخيك المسلم
(٢،،) أن الله يستجيب لك ويوكل ملكا بذلك 
(٣،،) أنك تسن سنة حسنة لك أجر من عمل بها 
(٤،،) تقوى العلاقة بينكما وتزاد المحبة وتتعمق جذور الألفة والصداقة الأخوية 
(٥،،) أن  الداعي يكبر في عين المدعو  
(٦،،) أنك  ستبادله بنفس الفعل إن لم يكن أفضل وأكثر 
(٧،،) أن هذا الدعاء بينكما سيستمر حتى بعد وفاة أحدكما لتعودكما عليه 
(٨،،)دليل على الوفاء ومن لزم الوفاء لم يتوقف عن العطاء وخير العطاء هو { الدعاء }..
(٩،،) فيه إعانة لأخيك ورفيق دربك فقد تنفرج له كروب وتنزاح عنه هموم وترتفع عنه أحزان وتصرف عنه بليّات بسبب دعوة صادقة منك 
(١٠،،) أن الله سيسخر لك من يدعو لك بظهر الغيب كما فعلت مع أخيك 
(١١،،) أنك تُطبق هدي النبي صلى الله عليه وسلم فتثاب من جهة الدعاء ومن جهة المتابعة
(١٢،،) أن هذه العبادة الغائبة تتولد منها عبادات أخرى ومنافع ومصالح بينكما كثيرة
(١٣،،)أنك إذا رأيت تلك المنح والفضائل والمزايا
ستدعو لغيره وستخص الموتى والأحياء 
ويلهج لسانك بالذكر والدعاء للمسلمين وستكرر له وتستمر بالدعاء له ولغيره 
(١٤،،) هذا العمل الكبير يعودنا على الإخلاص
لأنه في ظهر [[ الغيب للغائب]]  لا يقتضي الحضور ولا المشاهدة ولا العلم ولا الأذن ولا الإخبار بل الدافع رغبة في الثواب والنفع للغير بلا مقابل مادي 
(١٥،،) أن هذا العمل دائرته واسعة  فتزداد الأجور والحسنات بازدياد عدد من تدعو لهم 
من الأحياء ومن الأموات

(١٦،،)أنك  تتعود هذا الأمر وتألفه ولا تستثقله  
(١٧،،)يتبين في هذا  قيمة الدعاء وأهميته
(١٨،،) مكانة الداعي بظهر الغيب وعناية الله به وبمن دعا 
(١٩،،) استجابة الدعاء بإذن الله لقول الملائكة آمين ولك بمثل ،،،والملائكة عباد مكرمون 
(٢٠،،) المبادرة الإيجابية والإحساس بالغير 
(٢١،،) محبة الداعي لغيره كحبه لنفسه 
(٢٢،،) فيه دليل على صلاح الداعي وصحة قلبه وسلامة صدره من الغل والحقد والحسد يوم خصه بالدعاء 
(٢٣،،) دليل على بعد الداعي عن الأنانية وهو عنوان الجود بتذكره وتذكر حالته وحاجته ورحمته ثم  ببذل الدعاء له  
(٢٤،،) سيخفف من حدة الخصومة وسوء الفهم بينمها إن وجدت وهو سبيل للإصلاح  
(٢٥،،) أن الدعاء بظهر الغيب دليل على مكارم الأخلاق وكرم النفس فهو من أخلاق الكرماء كالأنبياء عليهم الصلاة والسلام ،،
وقال إخبارا عن نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام ،،
{ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}
ودعوة نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام لجميع المؤمنين والمؤمنات الغائبين عنه والغائبات 
وهو من أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم ومواقف السيرة كثيرة وكذلك هو من أخلاق صحابته المؤمنين الكرام ،، 

ونبينا صلى الله عليه الصلاة والسلام
أمره الله أن يدعو لغيره من المؤمنين والمؤمنات
فتمثّل ذلك  فعلا وقولا ،،
وإليك الحديث الذي يرغب في هذا العمل الجليل،،،،،،
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ) رواه مسلم، وفي رواية له عن أبي الدرداء مرفوعاً: (مَنْ دَعَا لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ، وَلَكَ بِمِثْل)

وأكَّدت الصحابية الجليلة أم الدرداء رضي الله عنها لزوج ابنتها الدرداء -وهو عبد الله بن صفوان- أن هذه الدعوة مستجابة، فعن عبد الله بن صفوان رضي الله عنه قال: قَدِمْتُ الشَّامَ، فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه فِي مَنْزِلِهِ، فَلَمْ أَجِدْهُ وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ رضي الله عنها، فَقَالَتْ: أَتُرِيدُ الْحَجَّ هذا الْعَامَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ. قَالَتْ: فَادْعُ اللهَ لَنَا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ: (دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ) رواه مسلم

وعن  عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: لما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبَ نفسٍ، قلت: يا رسول الله، ادع الله لي، قال: (اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، وما أسرت وما أعلنت)، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حِجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الضحك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيسرك دعائي؟)، فقلت: وما لي لا يسرني دعاؤك، فقال صلى الله عليه وسلم: (إنه لدعائي لأمتي في كل صلاة) رواه ابن حبان في "صحيحه" وحسنه الألباني

قال النووي رحمه الله : " أَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بِظَهْرِ الْغَيْب ) فَمَعْنَاهُ : فِي غَيْبَة الْمَدْعُوّ لَهُ , وَفِي سِرّه ; لِأَنَّهُ أَبْلَغ فِي الْإِخْلَاص ... وَفِي هَذَا فَضْل الدُّعَاء لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِظَهْرِ الْغَيْب . وَلَوْ دَعَا لِجَمَاعَةٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ حَصَلَتْ هَذِهِ الْفَضِيلَة , وَلَوْ دَعَا لِجُمْلَةِ الْمُسْلِمِينَ فَالظَّاهِر حُصُولهَا أَيْضًا وَكَانَ بَعْض السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُو لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة ; لِأَنَّهَا تُسْتَجَاب , وَيَحْصُل لَهُ مِثْلهَا " انتهى من "شرح مسلم"

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ومن المشروع في الدعاء : دعاء غائب لغائب ، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالصلاة عليه ، وطلبنا الوسيلة له ، وأخبر بما لنا في ذلك من الأجر إذا دعونا بذلك 

وروى ابن أبي شيبة رحمه الله في مصنفه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  أفضل الدعاء دعوة غائب لغائب

؛؛؛ هذه الأجور لواحد فكيف لودعى لإثنين أو ثلاثة بل كيف لو دعى  لأكثر من واحد وكيف لو دعى  للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات 
سيكون المنتفع (( الأول هو ))،، 
وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء 

{{|}},, تغريدة
البعض يعبر عن محبته لأخيه فيقول
لو عندي كذا من المال لعملت لك كذا أو أعطيتك كذا

فالدعاء بظهر الغيب  لا يحتاج إلى [  لو ]
فقط ابدأ وتقدم وبادر
وهو عمل يسير على أي حال 
لمن تذكر أخيه في الحال ،،
فما أحوج ||[  الغائب لدعاء الحاضر ]||
:::<>:::
اللهم اغفر لأخي واغفر لأخوتي واغفر
للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
كتبه أحمد الخليف

الثلاثاء، 12 أبريل 2016

•••{ كف تعامل خصومك }•••

-- كيــF
تعامل خصمك 
--••••
كثيرا ما يواجهك 🌚[ خُصُومٌ ]🌚يتمنون زوالك 👊
أو زوال النعمة التي أنت فيها 
ثيابهم الحسد 
     وأرديتهم الأنانية 
          وأحذيتهم الحقد 
يتصيدون عثراتك ويفرحون بزلاتك 
شعارهم تغدَّ به قبل أن يتعشى بك 
ينافسونك على أي شيء 
    ويزاحمونك بأي شيء
ويجادلونك على أي شيء

يُصغِرون الكبير من انجازاتك ،،
ويكبرون الصغير من أخطائك ،،
يحفرون لك وما يحفرون إلا لأنفسهم ومايشعرون بذلك ،،،
تكثر منهم السخرية والضحك والإستصغار
 والتهكم والإستهزاء والإحتقار 
لايمدحوك  وقت النجاح ويسارعون في ذمك وقدحك وقذفك  حال العطاء 
إن قابلتهم  بإبتسامة قابلوك والوجه مكشر ومعبس ...😒
إن بادرتهم  بالسلام بحفاوة وترحاب 
سلموا عليك سلام البارد العيان 
إن فاجئتهم بعد إساءتهم بإحسان 
أصروا على الإساءة لك والعناد 
يكثرون الوشاية بك ويجيدون فنون 
النقل والقول بالكذب والبهتان عليك 
لسانهم لا يفتر عن غيبتك 👅
وأيديهم لا تقف  في  بطشها لأذيتك 
لا ينظرون إليك نظرة الرضا ،،،
و
لا يميلون إليك ميلة الحب ،،،
يكيلون إليك بمكيال التشفي ولا يزنون 
ما قدمت لهم ويتناسون معروفك عليهم 
ويمنون بمعروفهم عليك ،،،
وقد يكون الخصم زميلك  في العمل أو قريبك وربما صديقك ،،
ولنا في رسولنا وقدوتنا  صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في تعامله مع أعدائه 
وهم كفار أعداء ألداء والمواقف كثيرة
منها الذي استل سيفه على رسول الله وقال من يمنعك مني يامحمد ....
ثم عفا عنه ... وخصمك أخي هو مسلم 
فاكسب خصومك وقربهم منك وعاملهم بالحسني وبالمعروف 
••••إذاً
فكيـ F تُعامل خصمَك من أمثال هؤلاء 
||١|| العفو التسامح والتجاوز
{ فمن عفا وأصلح فأجره على الله }..
||٢|| التلطف معه بحسن العبارة 
||٣|| الإفساح له في المجلس وتقريبه من مجلسك 
||٤|| الدعاء له أمام الملأ وكذلك في غيبته
||٥|| الثناء عليه ومدحه والإعتراف بنجاحه
||٧|| دعوته لأن تكونا يداً واحدة ونسيان  ماكان من خصومة وخلع ثياب الشحناء 
وتسكير أبواب الوشاية وإغلاق نوافذ التعالي 
||٨|| اللين معه ومناداته بأجمل العبارات 
وبأحب الأسماء إليه 
||٩|| تذكر محاسنه ومواقفه الإيجابية 
||١٠|| غض الطرف عن زلاته وهفواته 
والتجاهل والتغافل عن مكائده ومد خيوط التواصل معه وإكرامه واحترامه 
||١١|| مناصحته ومصارحته ومصافحته
||١٢|| تقديم الهدايا والإحسان إليه ومشاركته أحزانه وأفراحه وتقديم الشكر له
||١٣|| أن تكون أفضل منه في مقابلة الإساءة بالإحسان وهذا سيحرج خصمك كثيرا وربما يكون سببا في تغيير سلوكه 
وأخلاقه وتعاملاته نحوك ،،،،
وسيقلب الكره حباً ومودةً وصداقةً 
ولو بقي على حاله فأنت الأفضل
وفي جميع الأحوال فأنت الكسبان 
,,,,,{💙},,,,,,


بقلم / أحمد الخليف
تويتر kuolif3

الأحد، 3 أبريل 2016

البشائر العشر لمن حافظ على صلاة.الفجر.tt🌱

البشائر العشر لمن حافظ على
 صلاة.الفجر.tt🌱

📌 لا أظن شخصاً يقرأ هذه البشائر النبوية ثم ينام عن صلاة الفجر إلا محروم ❗

🔹البشارة.الأولى.tt :
● النور التام يوم القيامة..
↩ عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ : " بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ ، بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "
📙 [رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني] .

🔹البشارة.الثانية.tt :
● ركعتا سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها..
↩ عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ : " رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا "
📙 [ رواه مسلم ]

🔹البشارة.الثالثة.tt :
● كثرة الحسنات بكثرة الخطى إلى المساجد..
↩ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : " مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الْمَسْجِدِ كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا عَشْرُ حَسَنَاتٍ، وَالْقَاعِدُ فِي الْمَسْجِد يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ كَالْقَانِتِ، وَيُكْتَبُ مِنَ الْمُصَلِّينَ، حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى بَيْتِهِ ".
📙  [أخرجه أحمد]

🔹البشارة.الرابعة.tt :
● شهادة الملائكة..
↩ قال جل في علاه : { أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً } [ الإسراء : 78 ]

🔹البشارة.الخامسة.tt :
● النجاة من النار..
↩ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : " لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ". -يَعْنِى الْفَجْرَ وَالْعَصْرَ-
📙 [ رواه مسلم ]

🔹البشارة.السادسة.tt :
● رؤية الله عز وجل..
↩ عَنْ جَرِيرٍ بن عبد الله رضي الله عنه قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ ﷺ فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةً - يَعْنِى الْبَدْرَ - فَقَالَ : " إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ لاَ تُضَامُّونَ -تضارون- فِي رُؤْيَتِهِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لاَ تُغْلَبُوا عَلَى صَلاَةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا " -الفجر والعصر- ، ثُمَّ قَرَأَ : { وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ }
📙 [ متفق عليه ]

🔹البشارة.السابعة.tt :
● أجر قيام الليل..
↩ عن عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ : " مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ ".
📙 [ رواه مسلم ]

🔹البشارة.الثامنة.tt :
● دعاء الملائكة..
↩ عَنْ علي بن أبي طالب رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ : " مَنْ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ جَلَسَ فِي مُصَلاَّهُ، صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلاَئِكَةُ، وَصَلاَتُهُمْ عَلَيْهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ". 📙 [ رواه أحمد ] 

🔹البشارة.التاسعة.tt :
● أجر حجة وعمرة..
↩ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ  : " مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ  -الفجر- فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ ".
📙  [رواه الترمذي وصححه الألباني]

🔹البشارة.العاشرة.tt :
● في ذمة الله وحفظه..
↩ عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : " مَنْ صَلَّى صَلاَةَ الصُّبْحِ فَهْوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ، فَلاَ يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَىْءٍ، فَإِنَّهُ مَنْ يَطْلُبْهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَىْءٍ يُدْرِكْهُ، ثُمَّ يَكُبَّهُ عَلَى وَجْهِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ".
📙 [ رواه مسلم ]
  : لكى تقطف زهور النجاح ..
انتبه  ل " حي على الفلاح " !